كلمتها

الطريق إلى احتراف “الباليه”.. 6 أماكن لتعليمه في مصر

على أحد مسارح العالم وسط إضاءة خافتة وموسيقى كلاسيكية، هناك من تتمايل بخفة بحركات إيقاعية على أطراف أصابعها كأنها تحلق بعيدًا عن الأرض، تروي حكاية بدراما راقصة، تجعل قلبك يتمايل برفقتها دون شعور، حتى ينتهي العرض وقد شعرت أن روحك عادت للحياة من جديد، فإنالباليهكان حفل هذه الليلة.

في رحلة كلاسيكية قصيرة بروح الفن والرقص، تصطحبك منصةكلمتنانحو الباليه، في دقائق فريدة ممتعة:

الباليه

الباليهفن الكلاسيكية:

على مدار عصور طويلة كانت غاية الفن تكمن في الرسائل التي يقدمها، ولأن الباليه هو واحد من تلك الفنون وعن طريق الحركات التعبيرية على خشبة المسرح، قُدمت حكايات كثيرة تتأرجح بين السعادة والألم بخفة شديدة عكست الباليرينا ما يحمله الإنسان في قلبه بفن راقي كلاسيكي.

تعرف العالم على الباليه لأول مرة في البلاط الإيطالي للأمراء في القرن الخامس عشر بالتحديد، فمنذ عدة قرون اشتهرت أوروبا وبالأخص الأرستقراطيون بحبهم وتعلقهم بمختلف أنواع الفنون، الأمر الذي جعل فن الباليه يجذب أنظار العالم نحوه باعتباره فنًا تعبيريًا إيقاعيًا لم يكن قد شهده العالم من قبل.

فلم يتوقف الأمر على السلم فقط وإنما استطاع فن الباليه أن يتسلل إلى القلوب في الحروب أيضًا، فعندما وصل الملك الفرنسي إلى إيطاليا وشاهد رقص الباليه في المآدب لأول مرة، لم يمض دون أن يصطحب ذلك الفن التعبيري الراقي إلى بلده فرنسا.

الباليه

ففي أثناء حفل زفاف أخت ملكة فرنسا فى عام 1581، انطلقت الباليرينا بأول مسرحية رقص باليه من نوعها في التاريخ وحمل عنوان الباليه الكوميدي للملكة” وهو العرض الذي أبهر العالم وتعرف من خلاله على فن الباليه، حتى توالت العروض على مسارح الدولة واشتهرت فرنسا بذلك الفن الراقي وصولًا إلى روسيا التي عرفت حتى هذه اللحظة أنها من رواد رقص الباليه في العالم.

لعل أشهر العروض الروسية التي ما زالت تجول العالم، هيبحيرة البجعوعرضالجميلة النائمةالتي ألفها الراقص الروسيماريوس بتيباالذي طرق باب رقص الباليه واشتهر في روسيا على يديه وصولًا إلى العالم، حيث تنوع الباليه بين الفن الذي يناهض الحرب في ألمانيا وآخر عرف بـ الباليه السيمفونيةالذي حملت إيقاعاته سيمفونيات بتهوفين، حتى أصبح رقص الباليه يتطور من عصر لآخر ومن بلد إلى أخرى حتى وصل إلى شكله الأخير.

أما عن أشهر راقصات الباليه في العالم فهن: ألينا سوموفا، دينا فيشنيفا، سفيتلانا زاخاروفا، نتاليا أوسيبوفا، أوليانا لوبانكينا.

الباليه

اقرأ أيضًا: تعشق الموسيقى؟.. إليك أشهر 8 سيمفونيات عالمية

هل لرقص الباليه تأثير إيجابي عليكِ؟

يعمل رقص الباليه على تعزيز الثقة في النفس، حيث يتم ذلك من خلال الاستقامة التي يتحلى بها الجسد بسبب الاعتياد على حركات الباليه، كما يجعلك تشعرين بالفخر والإنجاز، الأمر الذي بدوره يعزز حب واعتزاز الذات، وأيضًا بعد التمرين والممارسات يتطور أدائكِ نحو الأفضل، وهو ما ينعكس بشكل إيجابي عليكِ.

إن الأشخاص الذي يعانون من الانطواء فإن رقص الباليه هو سبيلهم نحو الحياة الاجتماعية، فالانضمام إلى فريق الباليه والتدريب في مجموعات يجعلكِ تتخلصين من الخجل والانطواء، كما أنه يمكنك تكوين عدد من الصداقات الممتعة، لذا سيؤثر الباليه بشكل إيجابي عليكِ.

أما من الناحية الجسدية فإن الباليه يساهم بشكل أساسي في مرونة الجسم بعد عدد من الممارسات والإتقان، وهو الأمر الذي سيشعركِ بالخفة والتوازن، كما أنه يساعد على بناء وتقوية عضلات الجسم.

الباليه

يساهم أيضًا الباليه في إتباع نظام غذائي صحي من أجل الحفاظ على وزن الجسم، فالباليرينا لابد أن تتحلى بجسد متناسق رشيق من أجل خفة حركتها، لذا فمن الأفضل الابتعاد عن الطعام الذي من شأنه أن يزيد من وزنك الأمر الذي سيؤثر بدوره على أدائك المسرحي.

أما عن صحتكِ فإن رقص الباليه يمنع إصابتك بعدد من الأمراض التي من بينها ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر ومشاكل وإصابات العمود الفقري، كما أنه يساهم في تأخير أعراض الشيخوخة.

الباليه

اقرأ أيضًا: هل تصدق أن الموسيقى والفن يمكنهما علاجك.. اعرف التفاصيل

ما هي شروط تعلم الباليه؟

أفضل سن لتعلم رقص الباليه بين ثمانية إلى عشرة سنوات، من أجل تعلم أصعب حركات الباليه التي يصعب على الكبار تنفيذها.

يجب أن يكون جسدكِ رشيقًا ذي وزن معين وطول معين، لأن الباليه يتطلب مرونة شديدة وخفة في الحركة والجسد.

كما من أهم شروط الالتحاق بمدرسة الباليه هو سلامة العمود الفقري للباليرينا، بالإضافة إلى عدم الخضوع مسبقًا لأي عمليات جراحية في هذا المكان.

الباليه

اقرأ أيضًا: رائدة الباليه المصرية… نادية عبدالملك

أماكن تعلم الباليه في مصر:

1- المعهد العالي للباليه، وهو جزء من أكاديمية الفنون ويتبع وزارة الثقافة.

2- مركز تنمية المواهب بدار الأوبرا المصرية في القاهرة.

3- أكاديمية SWA academy لتعليم الباليه.

عنوانه: 38 شارع لمعي المطيعي الموازي لشارع جمال عبد الناصر وسط البلد.

4- مركز القاهرة للرقص المعاصر (كايرو كونتمبوراري دانس).

1 ميدان موسى جلال المهندسين.

5- مركز فوج Vogue Dance Center متخصص في تعليم الرقص للكبار وللأطفال كما يقدم دروسًا في الباليه.

وعنوانه: شارع عبد العزيز فهمي – سانت فاتيما- هليوبوليس.

6- ريزودانس وهو مركز يقدم مجموعة من التدريبات على جميع أنواع الرقص.

عنوانه: 1 شارع سيزوستريس – محطة الرمل بالإسكندرية.

الباليه

اقرأ أيضًا: ترغب في دراسة الموسيقى .. إليك كل ما تحتاج معرفته عن “الكونسرفاتوار”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى