كلام رجالة

في “يوم الشهيد”.. أفلام سطرت بطولات أبناء الوطن

تحتفل مصر في التاسع من مارس كل عام بيوم الشهيد بالتزامن مع ذكرى استشهاد البطل “عبد المنعم رياض”، وقامت السينما المصرية بتوثيق استشهاد أبطال القوات المسلحة في عدد مميز من الأفلام، تقدم لكم منصة كلمتنا اليوم أبرز الأفلام التي تناولت بطولات الجيش المصري.

العمر لحظة

تدور أحداث الفيلم عقب هزيمة 1967م حيث تتطوع أحد الصحفيات لمساعدة الجنود في إحدى المستشفيات، وهناك ترتبط بعلاقة إنسانية قوية معهم، وتقرر السفر إلى الجبهة لمساعدة الجنود في حل مشاكلهم ومحاولة تخفيف همومهم.

الرصاصة لا تزال في جيبي

تدور أحداث الفيلم حول جندي مصري عائد من غزة عقب هزيمة 1967م ويستقبله أهل قريته بفتور وكأنه المسئول عن الهزيمة، وبعد فترة يشترك في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر ويعود منتصرًا ويتزوج ابنة عمه.

الطريق إلى إيلات

يتناول الفيلم البطولات التي قام بها سلاح البحرية المصري أثناء حرب الاستنزاف، ويستعرض الفيلم الغارات المصرية على ميناء إيلات الإسرائيلي وتدمير سفينتين حربيتين والرصيف الحربي للعدو، وفي نهاية الفيلم يعود الأبطال المصريين سالمين لأرض الوطن بعد استشهاد بطل واحد منهم.

أبناء الصمت

تدور أحداث الفيلم حول نجاح الجنود المصريين في إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات، وذروة حرب الاستنزاف واستمرار العمليات الفدائية حتى انتصار أكتوبر التاريخي وتحطيم خط بارليف عام 1973م.

الممر

يتناول الفيلم قصة مجموعة من أبطال سلاح الصاعقة المصري خلال الفترات الأولى من حروب الاستنزاف عام 1967م، والاستعدادات ليوم الحسم وانتصار أكتوبر المجيد واستشهاد العديد من الأبطال من أجل استرداد الأرض والكرامة.

اقرأ ايضاً: الشهيد الرائد عبد الهادي السقا.. بطل المخابرات المجهول في حرب أكتوبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى