خروجتنا

الدار البيضاء..المدينة التي لا تنام..والشاي المشروب الرسمي

تحديدًا ومن شمال افريقيا نسافر إلى الدار البيضاء، قطعة من الأندلس تنتظرك هناك، تقع الدار البيضاء على المحيط الأطلسي، كما أنها القاعدة البحرية الأساسية لدولة المغرب العربي، و العاصمة الاقتصادية.

عرفت بالطبيعة الخلابة نصطحبكم في كلمتنا لتعرف أكثر على سر المدينة التي لا تنام.

عن الدار البيضاء:

البداية من القرن العشرين قبل الميلاد، كانت المدينة حصنًا للفينيقين والرومان، وعام 1068 سميت المدينة باسم “ايفا” أي البيت الأبيض أو المدينة البيضاء.

في القرن 15 أعلنت دولة رسميًا، بعد أن احتلها المرابطون وأصبحت ميناء رسمي.

استولت عليها أسبانيا 1604 حتى انضمت للبرتغال، والبيت الأبيض بالأسبانية تعني كازابلانكا، وبحلول عام 1705 حدث الزلزال العظيم الذي دمر المدينة بالكامل.

وتولى الحكم السلطان محمد بن عبدالله 1756-1795 فقام ببناء المدينة من جديد وأعاد لها الحياة، وقد كانت صناعة النسيج وتصديره لإيطاليا سببًا قوي لعودة نمو اقتصاد المدينة من جديد ومن هنا أصبحت الدار البيضاء مصدرًا رئيسيًا لإستيراد الصوف والشاي الوطني الشهير.

المناخ:

تشجع الأجواء المناخية هناك على سفر السياح الذين تربطهم علاقة قوية بالدار البيضاء، تتمتع بمناخ البحر المتوسط كما أنه غير ثابت متغير من وقت لآخر، وصلت أعلى درجة حرارة إلى 40 درجة مئوية أما أقل درجة فكانت 2 تحت الصفر، أما أعلى كمية أمطار تم تسجيلها في يوم واحد كانت 178 ملم.

أجمل الأماكن في كازابلانكا:

تتميز مدينة الدار البيضاء أكبر مدن المغرب العربي، المطلة على محيط الساحل المغربي، بعيدًا عن أن المدينة في حد ذاتها تتميز بإطلالة سياحية عرفت بغناها بالأماكن السياحية الجذابة، حيث يتركز المركز التاريخي للمدينة في المدينة القديمة التي يحيط بها سور وعدة أبواب أهمها باب مراكش.

إلى جانب المنتزهات والحدائق التي تتميز بها المدينة عن غيرها من المدن مثل حديقة الجامعة العربية وتحتضن العديد من المهرجانات السنوية أشهرها مهرجان الدار البيضاء.

حديقة الجامعة العربية:

من أشهر الأماكن في كازبلانكا، ويعود تاريخ نشأتها إلى بداية القرن العشرين 1913، وهي حديقة مصممة على الطراز الفرنسي وتبلغ كامل مساحتها 30 هكتار.

تتوفر في المنتزه جميع وسائل الترفيه التي تحتاج لها الأسرة، من أماكن ترفيهية للأطفال ومقاهي لشرب الشاي والقهوة بصحبة العائلة، توفير المطاعم والأكشاك لتحضير المأكولات والمشروبات، وتساعد المناظر الخضراء الخلابة على التقاط اللقطات السعيدة مع الأسرة والأصحاب، وتخليد لحظات نادرة في السفر.

المدينة القديمة:
منطقة تاريخية يحيط بها سور له عدة ابواب رئيسية اشهرها “باب مراكش” وهو من أكثر الأماكن السياحية في كازابلانكا، آثارها التاريخية جعلت سببًا أقوى لشهرتها، المنازل القديمة والمساجد العتيقة، كذلك الأحياء السكنية مثل حي القناصلة وحي الملاح اليهودي المطل على الساحل.

باب مراكش:

من أشهر الأماكن في المغرب التي تأتي لزيارتها سياح خصوصًا من الدول الأخرى، تأتي له الزوار بهدف التسوق أو للتعرف على تاريخ المدينة القديمة.
وبالرغم من انهيار المدينة بقي باب مراكش الشاهد الوحيد على حضارة المكان هنا بعد الزلزال الذي ضربها 1775.

مسجد حسن الثاني:
يأتي كأكبر معلم ديني في المغرب ويصنف السابع على مستوى العالم، يجسد المسجد إبداع فن العمارة المغربية، تتسع قاعات الصلاة في المسجد حوالي 25 ألف مصلي ويصل في شهر رمضان الكريم إلى 100 ألف مصلي.

موركو مول:
أكبر مجمع ومول تجاري في كازابلانكا ،يقع على شاطئ عين الدياب في الساحل، ويعتبر الوجهة التسويقية في المغرب، وصل عدد زواره إلى 14 مليون متسوق، تم افتتاحه في 2011 ويضم أشهر الماركات العالمية، اضافة إلى المطاعم.

حديقة التماريس المائية:
تقدر مساحتها إلى 10 كم، تصل إليها عن طريق آزمور في الدار البيضاء، وهي عبارة عن حديقة ترفيهية مائية، للكبار والصغار.

تتنوع في ألعابها المائية من الزحاليق، المسابح والقنوات المائية.

ميدان محمد الخامس:
القلب النابض في كازابلانكا، ينتشر الحمام في جميع زواياه، ويستقطب عدد كبير من الزوار القادمين من مختلف الدول السياحية، لاكتشاف مدينة الدار البيضاء.
تجدها مزدحمة طوال الوقت كونها المنفس الوحيد للسكان.

كورنيش عين الدياب:
المكان المميز بأجوائه الصيفية للسسباحة أولاً ولعشاق البحر ثانيًا، بالإضافة إلى مراقبة شروق الشمس في الصباح ورحيلها في الغروب، يتميز بتوفير المنتجعات والأندية على طول الكورنيش.
ولعشاق الملاهي يمكنك الاستمتاع بأفضل الألعاب، ويمكنكم اصطحاب الوجبات معكم من المطاعم والكافيهات المتواجدة بالقرب من المنتزهات والملاهي.

ولضمان إجازة لطيفة ومريحة لا بد من أن تعرف أشهر الفنادق في كازابلانكا:

*كازابلانكا لو ليدو ثالاسو آند سبا (رياض سلام سابقا)
Hôtel Farah Casablanca*
*فندق نادي فال دي انفا
*فندق فور سيزونز الدار البيضاء
ONOMO Airport Casablanca*

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى