فعاليات و مبادرات

“كلمتنا” تنقل أحداث حفل افتتاح مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة

أمنية أحمد وأسماء هنداوي:

انطلقت اليوم فعاليات حفل افتتاح مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة في دورته التأسيسية “دورة فتحية العسال” تحت رعاية وزارة الثقافة بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة ووزارة الشباب والرياضة، وبحضور  نخبة من ضيوف الشرف وقيادات وزارة الثقافة وكذلك النجوم والشخصيات العامة وممثلين عن رعاة المهرجان.

مهرجان إيزيس

وتنقل منصة “كلمتنا” أحداث المهرجان الذي يقام في المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية، حيث بدأت الفعاليات بفقرة فنية لفرقة “طبلة الست” التي تتشكل من 6 فتيات يعزفن على الطبلة ويغنين بصحبة الفنان سيد عازف المزمار البلدي، ورأفت عازف الكولة، ثم بدأت عبير لطفي رئيسة ومؤسسة المهرجان بالكلمة الافتتاحية للمهرجان، ثم تلتها السفيرة مشيرة خطاب، وبعدها مديرتي المهرجان الكاتبة رشا عبد المنعم والمخرجة والكاتبة عبير علي.

مهرجان إيزيس

بعد ذلك تم عرض البرومو الترويجي للمهرجان الذي يستعرض فعاليات الدورة التأسيسية من عروض وورش وندوات المحور الفكري، بالإضافة إلى أسماء المكرمات السبع في هذه الدورة الفنانة الراحلة شويكار والفنانة اللبنانية نضال الأشقر والدكتورة هدى وصفي، الدكتورة نجاة على والمخرجة عفت يحيى والفنانة إيمان صلاح الدين والفنانة البريطانية العالمية جوليا فارلى.

مهرجان إيزيس

عقب استراحة قصيرة قدم مهرجان إيزيس أول عروضه في هذه الدورة على خشبة مسرح الهناجر، وهو عرض الرقص المعاصر “بهية” للمصممة والمخرجة كريمة بدير وإنتاج فرقة فرسان الشرق التابعة لدار الأوبرا المصرية.

كما يشارك في المهرجان 16 عرضًا مسرحيًا من 9 دول مختلفة وهى مصر وسوريا وتونس والأردن واليابان وألمانيا والبرازيل ورومانيا وروسيا، ويحضر حفل الافتتاح الرئيسة الشرفية للمهرجان الفنانة سوسن بدر وأعضاء مجلس الأمناء الفنان فتحي عبد الوهاب والسفيرة مشيرة خطاب والإعلامية مشيرة موسى والمخرج خيرى بشارة والناقدة عبلة الروينى والمخرج سعيد قابيل.

مهرجان إيزيس

وسبق الحفل افتتاح معرض للكاريكاتير بعنوان “نساء المسرح” الذي قدمه متحف الكاريكاتير العربي ومؤسسه الفنان عماد جمعة، ويضم رسومات لأشهر نجمات المسرح.

مهرجان إيزيس

يقام المهرجان تحت رعاية وزارة الثقافة بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة ووزارة الشباب والرياضة وبالتعاون مع جمعية يهمني الإنسان وإيفنت هاوس و مركز التحرير الثقافي ومعهد جوته الألماني و المجلس الثقافي البريطاني والسفارة الهولندية بالقاهرة وتجمع تماسي للفنون الأدائية والتحرير لاونج وشركة المشرق وأستوديو عماد الدين وساحة روابط وساحة كلتوجراف وسامي أمين وجمعية الجيزويت وفندق فلامنكو.

مهرجان إيزيس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى