قهوة العلوم

طلاء «ذكي» يساعد على تخفيض درجة الحرارة داخل المباني في المناطق الحارة

الابتكار الجديد يساعد على ترشيد استخدامات الطاقة والحد من تداعيات تغير المناخ

ابتكر فريق من الباحثين بجامعة كاليفورنيا، في الولايات المتحدة الأمريكية، طلاءً جديداً يتميز بقدرته الفائقة في الحفاظ على برودة المباني في المناطق الحارة، خاصةً في درجة الحرارة المرتفعة، حيث يمكنه أن يعكس 98 في المائة من أشعة الشمس.

ويفتح هذا الابتكار الباب على مصراعيه أمام تطوير أنواع من الطلاء يمكنها أن تخفض تكاليف التبريد في المناطق الحارة، إذا ما استخدمت في طلاء أسطح وواجهات المباني، الأمر الذي يساعد على تخفيض درجة الحرارة وتقليل استخدام أجهزة التكييف، وترشيد استخدامات الطاقة في المناطق الحارة، والحد من تداعيات تغير المناخ.

الطلاء يعكس الحرارة بطول موجات الأشعة تحت الحمراء

ونقل موقع الجامعة الأمريكية عن الأستاذ المساعد بقسم علوم المواد والهندسة، الدكتور أسواث رامان، قوله إن الطلاء الجديد يمكنه أن يعكس الحرارة على مستوى طول موجات الأشعة تحت الحمراء، التي لا يمكن للإنسان أن يراها بالعين المجردة، وهو ما يسمح بانخفاض درجة الحرارة بشكل أكبر داخل المباني في المناطق الحارة.

اقرأ أيضاً: ألوان تعكس الحرارة .. عليك ارتداؤها

وأوضح أن الأمر يشبه «عندما ترتدي قميصاً أبيض في يوم مشمس، فإنك تشعر بأنك أكثر برودة، مقارنةً بارتداء قميص داكن اللون، وذلك لأن اللون الأبيض يعكس قدراً أكبر من أشعة الشمس، وهذا المفهوم ينطبق أيضاً على المباني»، وهو ما يؤدي إلى الشعور بانخفاض درجة الحرارة.

الابتكار يعكس 98% من حرارة الشمس في المناطق الحارة

وبحسب المصدر نفسه فإن أفضل أنواع الطلاء الأبيض، قيد الاستخدام حالياً، يمكن أن تعكس 85 في المائة من أشعة الشمس، فيما يتم امتصاص باقي النسبة في التركيب الكيميائي للطلاء، ولكن المادة المستخدمة في تطوير الطلاء الجديد، يمكنها أن تعكس 98 في المائة من درجة الحرارة وأشعة الشمس.

واستخدام فريق الدراسة مادتي «الباريت» و«بولي تيترافلورو إيثيلين»، المعروفة باسم «تيفلون»، في تطوير الطلاء الجديد، بدلاً من مادة «أكسيد التيتانيوم»، التي تدخل عادةً في تصنيع الدهانات ومواد الطلاء، وتتميز هاتان المادتان بقدرتهما على عكس الأشعة فوق البنفسجية، وهو ما يساعد في انخفاض درجات الحرارة داخل المباني في المناطق الحارة.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك تجنب مخاطر “درجات الحرارة المرتفعة” أثناء الصيام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى