فعاليات و مبادرات

أحد أبطال أكتوبر يكشف استراتيجيات الفوز في حرب أكتوبر 73

عبير عزت وهمسة هشام:

في إطار احتفال أبطال قواتنا المسلحة بالذكرى 48 لنصر أكتوبر 1973، أوضح اللواء عادل مصطفى، أحد المشاركين في حرب أكتوبر عام 1973، أن الجيش المصري حقق معجزة بكل المقاييس، حيث كشف عدد من الاستراتيجيات التي تم الاعتماد عليها لتحقيق النصر.

استهل اللواء عادل حديثه، خلال ندوة عقدها مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بحيّ عابدين، عن أحداث حرب أكتوبر بداية من النكسة عام ١٩٦٧ حتي يوم الحرب، بحضور مجموعة من الصحفيين والإعلاميين وقادة الحرب أثناء هذه الفترة.

وفي حديثه لمنصة كلمتنا، أشار اللواء عادل مصطفى إلى الدور القيادي الذي أثبته الفريق الراحل سعد الدين الشاذلي أثناء الحرب، بوضعه بعض التوجيهات والتي كان عددهم 41 توجيها، بكيفية التعامل في الصحراء والتنظيم للتعامل مع العدو الصهيوني.

كما أوضح اللواء عادل مصطفى، أن هذا الترابط والتخطيط الاستراتيجي والفكر العسكري الذي أخفي خطط الحرب على الجيش والعدو حتى أوصل جيش العدو إلى اعتقاد أن الجيش المصري قد خسر الحرب واستسلم، ما أدى لنجاح خطط الخداع الاستراتيجي، وساعد في نجاح الحرب والنصر فى 1973.

كما تحدث اللواء عادل مصطفى، عن الفارق التكنولوجي في ذلك الوقت بين الجيشين ومدي صعوبة الحرب، ومثابرة الجيش المصري بالرغم من الدعم الكبير من الولايات المتحدة الأمريكية إلى الجيش الإسرائيلي، ولكن أبطالنا أثبتوا أن القتال بعقيدة وصبر يهزم أي قوة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى