خروجتنا

“الصحراء البيضاء”.. المريخ على أرض مصر وسر القصر المحاط بالجبال

مصر مليئة بالأماكن المميزة التي يكثر بها الجمال الطبيعي الخلاب، ومن ضمن تلك الأماكن “الصحراء البيضاء” التي تصنف ضمن المحميات الطبيعية في مصر، والتي تشبه بمناظرها كوكب المريخ لانها مكسوة باللون الأبيض الذي يغطي معظم أرجائها، يعد كنزا في قلب الصحراء وإحدى عجائب المحروسة، هيا بنا نتعرف عن كوكب المريخ الذي يوجد في مصر ومتى تم اكتشافه؟

أين توجد الصحراء البيضاء؟

من أجمل الأماكن التي تقع على صحاري مصر، تقع في محافظة الوادي الجديد شمال واحة الفرافرة على بعد 45 كيلو مترا، وصنفت ضمن المحميات الطبيعية التي توجد في مصر وذلك في عام 2002، يكثر بها الكثير من التكوينات الصخرية، وكذلك العديد من الصخور التي تحمل الكثير من الأسماء، أشهرها صخرة الجمل، الحصان، الصقر.

سميت بالصحراء البيضاء نظرا إلى اللون الأبيض الذي يغطي معظم مساحتها، إضافة إلى ذلك تعتبر متحفا لدراسة البيئة الصحراوية، والظواهر الجغرافية والحفريات، ولاحتوائها على آثار عصور ما قبل التاريخ، كما حصلت على لقب أغرب المواقع السياحية، إضافة إلى اختيار “ناسا” لها لتكون موقع طبيعة الشكل الثلجي.

اقرأ أيضًا: “مونت سانت” القلعة التاريخية التي اشتهرت برمالها المتحركة

مميزات الصحراء البيضاء

تتميز بجمال مناظرها الرملية الجذابة، والتكوينات الجغرافية للصخور التي يغطيها اللون الأبيض، كما تحتوي على الحفريات المميزة، وتغطي أراضيها الطباشير الأبيض الذي يعطي لها طبيعية الشكل الثلجي، كما تشمل العديد من أعمدة الطباشير الأبيض الثلجي التي تكونت بفعل الرياح، كما تتميز بتلالها المنحدرة مما يعطي لها طبيعية جيولوجية مميزة.

إضافة إلى التشكيلات الطباشيرية التي تكونت منذ ملايين السنين بواسطة العواصف الرملية، فتكونت أشكالا فنية للصخور هناك مثل صخرة على شكل فرخة تأكل وأخرى على هيئة أرنب، والعديد من الأشكال المختلفة، كما تشمل العديد من الأنشطة الترفيهية مثل التزلج على الرمال والتجديف في الواحات البحرية القريبة.

الصحراء البيضاء قديماً

البعض يرجح أن أصل تلك الصحراء كانت قاع المحيط أو البحر، والدليل على ذلك العثور على أسنان حيتان وأسماك، فكلما توسعت بالسير فيها كلما اكتشفت العديد من الأشكال المختلفة والمبهجة، والمميز بها هو احتوائها على وادي يسمى “وادي العقبات” وسبب تسميته يرجع إلى إنه كان يقف عقبة أمام المسافرين حيث كانت الجبال المرتفعة والرمال الخفيفة، وكانت تلك المنطقة تأخذ وقتا طويلا عند التنقل في الصحراء البيضاء.

اقرأ أيضًا: “خان جعفر” المنطقة التي تحاكي التراث الأثري الأصيل

زيارة الصحراء البيضاء ليلاً

1- إذا كنت تود الذهاب إلى الصحراء البيضاء ليلا يعني أنك اخترت التوقيت المثالي الذي يعتبر أفضل وقت لزيارتها، والتوقيت المثالي بداية من شهر أكتوبر حتى ديسمبر وحتى لا تتعرض لأي شكل من أشكال الأعاصير.

2- يجب عليك ارتداء الملابس البيضاء والفاتحة خلال النهار حتى تعكس أشعة الشمس عليك، وإذا كنت جاهزا للتخييم ليلا عليك تجهيز ملابس ثقيلة حتى لا تشعر ببرودة الليل.

3- عليك اصطحاب مجموعة من أصدقائك ولا تكتفي بالذهاب مع فردين أو بمفردك.

4- يستغرق الوصول من القاهرة إلى الصحراء البيضاء حوالي 7 ساعات، ولا ينصح بوجود سائق واحد من الأفضل بل من الأفضل وجود أكثر من سائق في الطريق.

اقرأ أيضًا: نكشف سر أكثر أنهار العالم سخونة.. الأمازون المميت!

الأماكن الجذابة بالصحراء البيضاء

بئر سيجام

يعد من الأماكن المميزة في الصحراء البيضاء، ويبعد 7 كيلو من الواحات البحرية وأهم ما يتميز به وجود بئر ساخن تتعدى حرارته 45 درجة مئوية ويأتيه كثير من الزائرين لزيارة ذلك البئر من أجل الشفاء.

قصر الباويطي

عندما يسمع أحد بوجود قصر في تلك الصحراء يصاب باندهاش كبير ولا يصدق، ولكن بالفعل كان يوجد قصر قد تحول إلى فندق حاليا ويعد من أفخم الفنادق في الواحات البحرية كلها، وهو عبارة عن باب مطرز من الطراز القديم يحتوي على تصميمات تعبر عن البيئة التي تحيط به، وسط النخيل والمباني بنيت بالحجارة، وأثاث تلك الفندق كله من الطبيعة، ولا وجود للتكنولوجيا في الفندق، حيث يعتمدون على الأدوات البدائية كالخوص والكليم اليدوي.

جبل الكريستال

يوجد داخل الصحراء البيضاء، يحتوي على العديد من أنواع الكريستال المختلفة داخل جبلية ضخمة، وتعتبر منطقة محمية طبيعية، والمميز بها احتوائه على جبال كاملة من خام الكريستال المميز.

عين خضرا

تقع داخل الصحراء البيضاء، وعبار عن عين مياة طبيعية، تكونت بطريقة طبيعية.

تعد “الصحراء البيضاء” من كنز العجائب في مصر، عندما تزور تلك المنطقة تشعر وكأنك قمت بزيارة كوكب آخر حيث المناظر الطبيعية والخلابة فلا تستطيع أن تنسى تلك اللحظات، وقد تعرفنا خلال موضوعنا عن موقعها وتسميتها ومميزاتها وشكلها قديما وأهم الأماكن التي تحتويها، شاركنا برأيك إذا كان لديك إضافة أو مقترح.

اقرأ أيضًا: “كهوف تاسيلي” الحضارة التي تمكنت من الوصول إلى الفضاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى