Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720
كلام رجالة

حجزت “الجيم” ولم تذهب ؟.. هذه أبرز الطرق للتحفيز

يحرص الكثيرون على ممارسة التمارين الرياضية لمجرد الحصول على جسم صحي، ولكنهم لا يعلمون إلا القليل عن فوائد التمارين، فهي لا تقتصر فقط على تحسين الصحة البدنية، لكنها تنعكس أيضا على الصحة النفسية، فالتمارين الرياضية تساعد على تقليل علامات الاكتئاب الشديد، وذلك بسبب تأثيرها الإيجابي على الجسم، وتسمى باسم “مضادات الاكتئاب الرئيسية” فهي شكل من أشكال العلاج للعديد من مشاكل الصحة النفسية، وفيما يلي توضح لكم منصة “كلمتنا” فوائد التمارين الرياضية وتأثيرها الإيجابي على الحالة النفسية للشباب.

تأثير التمارين الرياضية على الحالة النفسية للشباب:

1. تحسن المزاج:

إن التمارين الرياضية تسبب تغيرات فورية في مستوى هرمونات معينة، مثل “الدوبامين” و”سيروتونين” وهي المسؤولة عن تحسين الحالة المزاجية، وتمنحك الشعور بالسعادة.

2. تقلل من التوتر والقلق:

تساعد التمارين الرياضية على تنظيم نوع خاص من هرمون يسمي “Endocannabinoids” والذي يساعد على تقليل القلق والإجهاد، ويعطيك شعورا بالرضا والسعادة والاطمئنان، كما أنها تعطي السعادة والرضا بين الزوجين في حال تمارينهم معا.

3. تحسن التركيز:

بحسب دراسات أجريت على أشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاما، تبين أن زيادة اللياقة من خلال التمرينات الرياضية ترتبط بمزيد من الكفاءة ودقة سلوك الاستجابة السريعة لدى الشخص، مما يساهم في تحسين قدرته على التركيز.

4. تعزز الذاكرة:

تساعد التمارين الرياضية على تنشيط الجهاز “الدهليزي” وهو جهاز إحساس يساهم في الحركة والإحساس بالتوازن، فيساعد على إحداث تغييرات في مناطق المخ مثل “الحصين والقشرة الجدارية” التي تشارك في الذاكرة.

كمال الأجسام تحميك من الزهايمر:

يمكن أن يساعدك كمال الأجسام وممارسة تمارين الوزن والتمرينات الهوائية على حماية تفكيرك وذاكرتك، وتعمل على الوقاية من مرض الزهايمر مع التقدم في السن.

إن التمارين الرياضية تجعل الدم يتدفق للمخ، وتحتاج دماغك إلى الكثير من الدم لكي تعمل بشكل صحيح، ويساعد تدفق الدم السليم على الحفاظ على عقلك كي يعمل بشكل صحيح، وتحافظ على مهاراتك في التفكير والتذكر والتخطيط في العمل.

اقرأ أيضًا: إذا كنت لا تفضل صالات “الجيم” .. إليك 5 تمارين بسيطة لجسم شبابي مثالي

التخلص من الاكتئاب:

التمارين الرياضية وألعاب الوزن الثقيل تجعلك لا تفكر في الضيق أو الزعل، بالعكس تجعلك تحول كل طاقة السلب الداخلية إلى طاقة إيجابية باللعب والاستمرار في التمارين، فهذه التمارين تقوي الثقة بالنفس وتزيد من احترام الذات وتحسين صحتك وجسمك، وترفع مزاجك وتقلل من الضغط النفسي والإحباط، وتعمل على تحسين تفكيرك الباطن وما يشغل عقلك من مخاوف وأحداث صعبة تمر عليك في حياتك، وتساعدك على التحكم في حياتك.

التخلص من الهموم:

كثيرا من الشباب يعاني من مشاكل وضغوطات سواء كانت من الأهل أو من الأصدقاء والأحباب، قد يستسلم البعض لهذه المشاكل ويجعلها تؤثر على حياته بالسلب، والآخر يهرب منها عن طريق ممارسة نشاطات رياضية، ومن أفضل الأنشطة الرياضية التي تساعدك على التخلص من الهموم هى “ممارسة تمارين رياضية” فتجعلك لا تهتم لما يحدث لك من ضغط نفسي أو تعب أعصاب، لأنها تعمل على زيادة الثقة بالنفس والتهدئة لهرمونات التوتر والقلق، فتخرج منك كل الطاقة السلبية وتحولها لايحابيات تنفعك في حياتك الشخصية أولا وتحميك من الإصابة بكثير من الأمراض وتجعلك نشيط دائما للعمل والإخلاص فيه.

اقرأ أيضًا: للرجال.. تعرف على أفضل أوقات التمارين الرياضية التي يستفيد بها جسمك

طرق لتحفيز النفس على ممارسة الرياضة:

للحصول على فوائد الرياضة للصحة النفسية إليك أهم الطرق التي تساعدك في تحفيز نفسك على النهوض بهدف ممارسة الرياضة في ما يأتي:

1. الانضمام إلى مجموعات لممارسة الأنشطة الرياضية، لتحفيز بعضكم البعض.

2. تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون، لأنها تعمل على رفع مستوى السكر في الجسم ويعمل على زيادة الكسل والخمول.

3. ارتداء الملابس الرياضية وعدم التفكير في الموضوع مرات عديدة للتفادي الكسل.

4. ممارسة أنواع مختلفة من التمارين لكي لا تشعر بالملل والروتين.

5. اتخاذ القرار وتنفيذه في وقت قليل حتى لا تكن مترددا في الذهاب إلى أماكن ممارسة الرياضة.

أخيرا، إن حالتك النفسية تنعكس بشكل مباشر على حالتك الجسدية، وتتراوح أعراض الحالة النفسية على الجسم من بعض الأعراض المزعجة، مثل (حبوب البشرة، تساقط الشعر، وأعراض شديدة تعيقك عن ممارسة أنشطتك اليومية)، لذا وحتى مع الضغوط اليومية والأعباء التي قد تشعرك بالتوتر، حاول تخصيص وقت لنفسك للتخلص من الطاقة السلبية واستعادة سلامك الداخلي من جديد.

اقرأ أيضًا: 6 طرق تساعد على استعادة اللياقة البدنية للشباب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720