كلام رجالة

تعرف على شروط قبول ذوي الهمم في الجامعات

لذوي الهمم الحق في كل شئ في الحياة، التهليم، الصحة، الحب، الزواج، السفر والعمل، كما قال الحكماء ليس هناك معاق بل هناك مجتمع يعيق، وإن كانت الحقيقة الثابتة والمؤكدة أنه حتمًا نحن من نعيق لا الإعاقة البدنية كانت سببًا لتحقيق الأماني التي نراها نحن مستحيلاً عليهم.

ولأن لهم الحق في التعليم، وعلينا نحن توفير سبل الراحة والأمان لهم، ولمساعدتهم في إكمال رحلتهم التعليمية، ألحقت الجامعات المصرية بعض الشروط لقبول الطلاب من ذوي الهمم:

حيث يتم قبول هؤلاء الطلاب عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد طبقا لقواعد الترشيح المعلن عنها لجميع فئات الطلاب.

ويحق للطلاب من ذوي الهمم بمختلف فئاتهم التقدم عن طريق التنسيق الإلكتروني للكليات والمعاهد العملية والنظرية التي تقبل شهاداتهم الثانوية العامة المصرية وكذلك مايعادلها من الشهادات الفنية.

ويتم قبول الطلاب من خلال التقديم المباشر للجامعات، ليتم استقناء من هم من ذوي الإعاقة الحركية، أو المكفوفين، أو الصم والبكم، بشرط الحصول في شهادة الثانوية العامة عن مجموع لا يقل عن 50% وشهادت الثانوية العربية والأجنبية المعادلة، والحصول على 70% على الأقل في الشهادات الفنية  المصرية.

وبالنسبة للطلاب من ذوي الإعاقة الحركية يتم قبولهم بكليات الآداب، التجارة والحقوق فقط، بشرط أن تكون الإعاقة تمنع الطالب من الحركة أو تدوين المحاضرات إلا بمعاونة أحد، كما أنه بالنسبة للطلاب المكفوفين، يتم قبولهم  بكليات الآداب، دار العلوم، الألسن، الحقوق، الخدمة الاجتماعية فقط.

وبالنسبة لطلاب الصم والبكم يتم قبوله بكليات التربية النوعية والاقتصاد المنزلي فقط، ويسمح للطلاب الذين يتم رفضهم من اللجنة الطبية بالجامعة المتقدمين إليها بالتقدم لأمانة المجلس الأعلى للجامعات لتظلمات لإعادة الكشف الطبي عليهم، ومن ثم عرضها على اللجنة الطبية المركزية بجامعة عين شمس، ولا يجوز لأي طالب مصري ذو إعاقة أن يستغل هذا النظام ويتم التحويل عليه.

اقرأ أيضًا: 5 مدن من أفضل الوجهات العالمية للدراسة الجامعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى