فعاليات و مبادرات

وزيرة الثقافة تنعي الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق

عبد الدايم : الثقافة المصرية والعربية فقدت أحد أعمدتها الراسخة

نعت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وجميع الهيئات والقطاعات، الكاتب والباحث الكبير الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق الذي غيبه الموت، صباح اليوم الجمعة 31 ديسمبر، عن عمر يناهز 77 عامًا، بعد صراع مع المرض وقالت إن الثقافة المصرية والعربية فقدت أحد أعمدتها الراسخة.

وأضافت أن الراحل وضع بصمات بارزة في مجال التنوير وحقق الكثير من الإنجازات الخالدة به، مشيرة إلى دوره الرائد في البحث الأكاديمى وإدارة المواقع الثقافية التي تولاها، وتابعت أنه مثل الصديق والأب والمعلم لكل من شاركه العمل وتوجهت بالعزاء لأسرته وأصدقائه ومحبيه، داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته.

يذكر أن الدكتور جابر عصفور ولد في 25 مارس 1944، وتخرج في قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وحصل على درجة الدكتوراة عام 1973.

كما نال العديد من الجوائز، أبرزها جائزة أفضل كتاب للدراسة النقدية من وزارة الثقافة المصرية عام 1984، وجائزة أفضل كتاب في الدراسات الإنسانية من معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 1995، كما منحه رئيس جمهورية تونس الوسام الثقافي التونسي في أكتوبر، وحصل أيضًا على جائزة النيل في 2019، وهي أعلى جوائز الدولة المصرية قيمة، وشغل منصب مدير المركز القومي للترجمة، وأمين عام المجلس الأعلى للثقافة، ثم وزيرًا للثقافة، إلى جانب عضويته للعديد من الجمعيات الأدبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى