فعاليات و مبادرات

مسئول جناح وزارة السياحة والآثار: “مسابقة ممتعة وجوائز مميزة تنتظر زوار معرض الكتاب”

تستقبل أبواب معرض القاهرة الدولي للكتاب كل عام عددًا كبيرًا من دور النشر والأجنحة المختلفة لتمتليء ساحات المعرض بمختلف الأعمال والمقتنيات، وعلى الرغم من عدم تواجد بعض الأجنحة مسبقًا، إلا أنا حرصت على التواجد بقوة هذا العام في الدورة 53 لمعرض الكتاب، ومن بين تلك الأجنحة “وزارة السياحة والآثار” التي حرصت على إقامة بعض الأنشطة الممتعة لرواد معرض الكتاب، في إطار ذلك أجرت منصة كلمتنا حوارًا خاصًا مع إحدى مسؤولين الجناح لمعرفة ما تقدمه الوزارة هذا العام وكيف تستقبل رواد معرض الكتاب هذا العام.

وزارة السياحة والآثار:

في إطار ذلك قالت د. نجوى متولي مدير عام الإدارة العامة للنشر العلمي بوزارة السياحة والآثار: “نشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب بقطاعات مختلفة من وزارة السياحة والآثار مشتركين معًا، لكن الأساس هو المجلس الأعلى للآثار بإصدراته المتنوعة، كما تقدم الوزارة خصومات تصل إلى 50%، فنحن نقدم كتب آثار إسلامي ومصري، وكذلك ترميم الآثار سواء مصرية أو إسلامية، كما نقدم دوريات علمية وكذلك قصص للأطفال”.

وأضافت: “في هذه الدورة من معرض الكتاب نقدم مسابقة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة، فأي زائر للجناح نوجه إليه ثلاثة أسئلة عن الآثار والمناطق السياحية في مصر في إطار مبادرة “اعرف بلدك”، وإذا أجاب أحد الزوار عن سؤال يقدم له الجناح جائزة فورية، أما إذا استطاع الإجابة على الأسئلة الثلاث يدخل سحب تلقائي على رحلة لمصر القديمة في منطقة الفسطاط والقلعة ومتحف الحضارة وقصر البارون، والسحب على هذه الرحلة سيكون يوم 5 فبراير، سيتم اختيار 30 فائز”.

أضافت أيضًا: “مبادرة اعرف بلدك، هي مبادرة أطلقتها هيئة تنشيط السياحة، من أجل تعزيز الانتماء بين المواطن المصري والشباب بالتحديد وبين البلد، فمن خلال مبادرة اعرف بلدك يمكنه التعرف على تاريخ مصر، وما هي المزارات المهمة، كما أن هناك عملية من التنسيق بين هذه الرحلات المختلفة”.

استكملت متولي قائلة: “جناح وزارة السياحة والآثار يقدم مشاركة متميزة مع شركة كنوز للمستنسخات، فهي تقدم مستنسخات تحت إشراف الوزارة من ناحية الجودة، كما أن كل نموذج يحمل شعار الوزارة وكنوز، وهذا يعني أن كل القطع معتمدة وصورة طبق الأصل، كما أن هناك بطاقة تعريفية مع كل قطعة عليها ختم الجمهورية، كما أنها فكرة جيدة إذا كان يود أحد الزوار السفر وأخذ هذه القطعة كهدية فريدة”.

كما قالت: “إقبال الشباب على معرض الكتاب هذا العام متزايد، كما أن هناك إقبال كبير على جناح وزارة السياحة والأثار، فالشخص الدارس للآثار أو التاريخ يميل للكتب، لأن الجناح متميز في تقديم كتب مصادر التاريخ والآثار لأي باحث ماجستير أو دكتوراة أو حتى طالب جامعي، أما الزائر غير المتخصص في الآثار ينجذب إلى التماثيل والمستنسخات وبيحب أن يقتني منها وخاصة الأطفال أيضًا”.

وأردفت: “شاشات العرض المتواجدة كل جناح هي عامل جذب عام تعرفك على الدار أو الجناح وأهم ما يقدمه، فوزارة السياحة والآثار على سبيل المثال تقدم مختصرات أفلام تسجيلية مختلفة، وأجنحة أخرى تعرض شاشتها مناظر طبيعية لبلادهم من أجل تعرف الزوار على هذه البلد وأرضها، لذلك فهي دعاية ممتازة من أجل أن يقرر رواد المعرض زيارة هذه الأماكن”.

وأضافت: “تنظيم معرض الكتاب هذا العام ممتاز جدا، وعلى الرغم من جائحة كورونا، إلا أن هناك إقبال كبير على المعرض، كما أن هناك أنشطة فنية مختلفة، وندوات ثقافية هامة جدا يشهدها معرض الكتاب هذا العام، كما أن إدارة المعرض تقدم ندوات ودورات للناشرين عن التسويق الإلكتروني على سبيل المثال وكذلك حقوق الملكية الفكرية وغيرها من الندوات، أي أن هناك استفادة عامة سواء للزوار أو الناشرين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى