فعاليات و مبادرات

الغزل في اللغة العربية أمسية شعرية بثقافة الدقهلية

في إطار إهتمام وزارة الثقافة برئاسة د. إيناس عبد الدايم، بنشر الوعي الثقافي والفكري والإبداع الأدبي في كل محافظات مصر، نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الفنان هشام عطوة، العديد من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة الدقهلية بإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبد الله.

وضمن نشاط نوادي الأدب بالفرع أقام بيت ثقافة السنبلاوين يوم أدبي بدأ بقصائد “أنا والليل” مع الشاعر متولي عبدالله زيادة، وقصيدة “لو يوم يتوه الصدق فينا” للشاعر السعيد حافظ” تلاها محاضرة بعنوان “لمسابقات الأدبية ابواق الانطلاق” تناولت أهمية أثر المسابقات الأدبية في الانطلاق والتحفيز على الإبداع في شتى المجالات الأدبية والعلمية، واختتم اليوم بفقرة الإنشاد الديني للموهبة أحمد إسلام، والعزف المنفرد على العود للشاعر السعيد حافظ.

عقد بيت ثقافة شربين أمسية شعرية لأعضاء نادي الأدب عن شعر “الغزل فى اللغة العربية”، أوضحت بأنه كلام موزون مقفي، أى له قافية محددة يلتزم بها الشاعر عند كتابة قصائده وتكون القصيدة الشعرية مكتوبة على تفعيلة معينة ويتصف الشعر الغزلي بأنه كلام جميل يحتوي على أجمل الألفاظ وعمقها، وجمال الوصف، واللحن، والموسيقى، والمشاعر، والأحاسيس الكبيرة، واستخدام الشبهات والاستعارة اللفظية، وهو ما اشتهر به العرب في التعبير عن مواقفهم وشخصياتهم وصفاتهم وحياتهم، ومن أنواعه الغزل الصريح والغزل الفاحش.

نفذ قصر ثقافة ميت الفرماوي محاضرة بعنوان “فضل شهر رمضان” حاضرها الشيخ السيد حجاب، بإدارة الوعظ الديني، وفى مكتبة “كفر بهيده” عقدت محاضرة تناولت فضل شهر رمضان، أوضحت أن صيامه فرض على كل مسلم، وما يحمله هذا الشهر من ليلة من أفضل الليالي وهيا ليلة القدر، فهو شهر نزول الوحي والقرآن، فهو شهر الصبر، وكفارة للذنوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى