حوارات

مدير شركة مهاراتي: ريادة الأعمال مهارات وليست مجرد إنشاء شركة

أسماء هنداوي وأمنية أحمد:

في الآونة الأخيرة باتت «الحرف اليدوية» محل اهتمام أكبر، تلك المهارة التي عرفتها الحضارات قديماً وتميزت بها على مدار سنوات طويلة، حتى اندثرت مؤقتاً لتعود بقوة بأشكال وأفكار فريدة، فالأعمال والحرف اليدوية يعتبرها البعض مجرد هواية يتقنها وآخرين تعتبر هذه الحرف مشاريعهم الخاصة ومصدر دخلهم.

وللحديث عن هذا المجال أجرت منصة «كلمتنا» حواراً خاصاً حول المهن والحرف اليدوية مع رائد الأعمال «محمد رضا»، الشريك والمدير التنفيذي لشركة مهاراتي للتدريب المهني.

أوضح محمد رضا أن مهاراتي هي شركة مجتمعية وهي قابلة للربح ولكنها ذات هدف مجتمعي، خاصةً أن مستقبل المهن والحرف اليدوية في مصر يحتاج وجود كيانات تساعد في عملية التدريب والتأهيل، ويتم ذلك من خلال البرامج التدريبية التي توفرها الشركة وهي تضمن مناهج ودورات تدريبية جزء منها “أونلاين” والآخر “أوف لاين”، وذلك من خلال جهات معتمدة ومؤسسات تنموية.

لافتاً إلى أنهم يقدمون خدمات التدريبات للشركات التي تحتاج عمل تدريبات للعمالة الخاصة بهم، كما أنهم من خلال شركة مهاراتي يشاركون في العديد من المشروعات التنموية على مستوى الدولة بالتعاون مع الجهات التنموية والجهات العاملة في قطاع التعليم والتدريب المهني.

وأضاف المدير التنفيذي لشركة مهاراتي أنهم ينفذون برامج لتأهيل الشباب، وتغيير الصورة الذهنية للتعليم الفني والتدريب المهني، ومساعدة الشباب لتعلم مهنة وحرفة للقضاء على البطالة، وتنمية المهارات وتحويل الهواية لمهنة، كل ذلك من خلال بعض المبادرات التي تطلقها شركة مهاراتي.

مهارات ريادية

قال رضا لكلمتنا، إن في مجال المهن اليدوية في مصر، بدأت بعض الحرف تندثر بسبب عدم وجود فنيين لتلك الحرف، كما أن الصناعات الجديدة أو التكنولوجيا أصبحت تقوم بالدور الذي يقوم به الفني فيما يتعلق بالحرف اليدوية، ولكن على الرغم من ذلك فإن سوق الحرف في مصر يتميز بوجود فنيين ناجحين.

وأشار إلى أن الشباب الذي لديه هواية تعلم الحرف اليدوية، عليه تطويرها بجانب عمله إذا كان من باب ممارسة هوايته أو زيادة مصدر دخله، فريادة الأعمال ليست مجرد إنشاء شركة، وإنما تعلم المهارات الريادية وتعلم أسس النجاح، فلابد أن تتعلم الأساسيات التي ستساعدك على التفكير وحل المشكلات وطرق العرض والتسعير لتتمكن من النجاح.

تحويل الهوايات

عن مشاركة شركة مهاراتي في “مصر تستطيع بالصناعة”، أكد رضا أن مشاركتهم في مثل هذا الحدث المهم تنبع من رؤيتهم أن العامل الأساسي في الصناعة هو الموارد البشرية والشخص الفني والمهني الذي يحتاج إلى تدريب وتعليم وإيجاد فرصته، كما أنهم يشاركون للتعرف على تجربة المصانع والشركات الأخرى وتجاربهم في قطاع التدريب وتطوير للمهارات الفنيين والمهنيين لديهم.

لافتاً إلى أن المؤتمر تضمن محتوى للمحاضرات جيد للغاية، فضلاً عن حضور الخبراء والنماذج الناجحة خارج مصر لعرض تجاربهم وخبراتهم في الصناعات المختلفة، مؤكداً على أهمية تنظيم مثل تلك المؤتمرات باستمرار لأنها فرصة جيدة لكل رائد أعمال، وللتشجيع على التصنيع المحلي وترويج المهن والحرف لتعريف الشباب عليهم، خاصةً أن العالم كله يتجه ناحية المهن والحرف اليدوية التي كنا نحن الأساس فيها.

واختتم محمد رضا حديثه لمنصة كلمتنا موجهاً نصيحته للشباب قائلاً: “إن مجال المهن والحرف اليدوية مجال تحتاجه مصر الفترة القادمة، لذلك يجب على الشباب تعلم مهنة أو حرفة وتحويل هواياتهم لعمل يساعدهم في مسيرتهم المهنية، وذلك في ظل وجود العديد من الفرص والمنصات التعليمية مثل مهاراتي أو غيرها مثل المسابقات والبرامج التدريبية التي تساعدهم على بدء أعمالهم الخاصة، كما يجب عليهم تعلم عدة أساسيات لبناء عمل أو مشروع ناجح يترك بصمته في السوق، ويمكن للشباب تحويل هواياتهم لمهنة من خلال وجود خبراء للتوجيه والمساعدة، بالإضافة إلى تقوية وتنمية المهارات والخبراء لديهم في ذلك التخصص”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى