خروجتنا

7 أفلام من ذاكرة السينما ترفع شعار: أهلا بالصيف

يأتي الصيف بحرارته المرتفعة فيهرب الجميع للمدن الساحلية والشواطئ لقضاء الوقت الممتع والاستمتاع بنسمات الهواء العليلة، ويصبح الشاطئ هو الوجهة الأساسية لكل المصريين، ولم تغفل السينما المصرية عن ذلك وحرصت على إبراز ملامح ومظاهر قضاء الأوقات الممتعة على شواطئ البحر في مصر قديمًا، وإبراز تجمعات الأصدقاء والحفلات والغناء وقضاء الأوقات العائلية الجميلة، تصحبكم منصة كلمتنا اليوم في رحلة لذاكرة السينما المصرية نرصد فيها أهم أفلام السينما المصرية التي تحدثت عن الصيف والشواطئ.

1. فيلم شاطئ الغرام

وهو من أهم أفلام السينما المصرية، وانتج عام 1950م وقام ببطولته الفنان حسين صدقي والفنانة ليلى مراد، وتناولت أحداث الفيلم قصة حب بين الأبطال على أحد شواطئ مرسى مطروح وهو شاطئ عجيبة، وكان الفيلم سببًا في الترويج السياحي لمحافظة مطروح وشواطئها، وانت في الفيلم ليلى مراد مجموعة من أجمل أغانيها ومنها “بحب اتنين سوا”.

2. مايوه لبنت الأسطى محمود

وقام ببطولته الفنان محمد رضا والفنانة كريمة مختار والفنانة يسرا، وتم عرض الفيلم في يناير عام 1978م، وهو من تأليف الكاتب إحسان عبد القدوس، ويتناول الفيلم قصة أب عنيف في التعامل مع ابنته وزوجته، ويذهب في رحلة لمدينة الإسكندرية بصحبة عائلته وأصدقائه وتلح عليه ابنته الصغيرة أن ترتدي المايوه ويرفض بشدة، وهنا تتغير مجرى الأحداث.

3. فيلم البنات والصيف

وهو إنتاج عام 1960م، وتدور أحداثه من خلال سرد ثلاث قصص اجتماعية مختلفة على الشواطئ، وقام ببطولته الفنانة مريم فخر الدين، والفنان كمال الشناوي، الفنانة سميرة أحمد ونخبة من نجوم زمن الفن الجميل.

4. فيلم ليلة الزفاف

من إنتاج عام 1965م، وتدور أحداثه على شواطئ المعمورة بمدينة الإسكندرية، وقام ببطولته الفنان أحمد مظهر والفنانة سعاد حسني والفنان أحمد رمزي والفنانة عقيلة راتب، وفي الفيلم تقع سلوى في غرام عادل الشاب المستهتر، لكن تقف والدتها أمام هذه العلاقة وتضطر للزواج من الطبيب الشاب مجدي رغم أن قلبها لا يزال معلقًا بعادل.

5. فيلم إجازة صيف

وهو من إنتاج عام 1966، وقام ببطولته الفنان فريد شوقي والفنان حسن يوسف والفنان زكي رستم والفنانة نيللى والفنانة نجوى فؤاد، وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الموظفين بأحد الشركات يقضون إجازة الصيف بأحد المصايف، وخلال هذه الرحلة تقع العديد من الأحداث التي تؤثر على علاقاتهم ببعضهم البعض.

6. فيلم الزواج على الطريقة الحديثة

وهو من إنتاج عام 1968، وقام ببطولته الفنان حسن يوسف والفنانة سعاد حسني والفنان محمد رضا وثلاثي أضواء المسرح، وتدور أحداثه حول نهى وأحمد وعلاقة الصداقة والقرابة التي تجمع بينهما ويذهبان لقضاء إجازة الصيف مع أصدقائهما بالجامعة على أحد الشواطئ، وتتطور علاقتهما هناك لقصة حب ويقرران الزواج، ويصطدمان برفض أسرتيهما فيقرران الزواج بشكل مختلف.

7. فيلم أبي فوق الشجرة

وهو من إنتاج عام 1969م، وقام ببطولته العندليب عبد الحليم حافظ والفنانة نادية لطفي والفنانة ميرفت أمين والفنان عماد حمدي، وتدور أحداثه حول “عادل” الطالب بكلية الهندسة والذي يقرر السفر لمدينة الإسكندرية في إجازة الصيف لقضاء وقت ممتع مع أصدقائه، وهناك يلتقي براقصة ويقع في شباكها ويقيم معها، ويذهب والده ليبحث عنه، وفي الفيلم غنى حليم مجموعة من الأغاني الجميلة ومنها “دقوا الشماسي”.

اقرأ ايضاً: دليلك المتكامل لقضاء 5 أيام ب “مرسى مطروح”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى