خروجتنا

في الذكرى السابعة لافتتاح قناة السويس الجديدة.. الإنتهاء من 43% من توسعة القطاع الجنوبي

أزمة عالمية تسببت بها سفينة الحاويات الضخمة إيفرجيفن بعد ما علقت في القطاع الجنوبي لقناة السويس العام الماضي وتحديدًا في 23 مايو، وكانت إيفرجيفن قد إنحرفت عن مسارها وأدت إلى إغلاق أهم الممرات المائية في العالم لمدة أسبوع تقريبا، إضافة إلى تكدس السفن في مدخل القناة وتعطل الملاحة البحرية وحركة التجارة الدولية، وأعلنت مصر في أعقاب جنوح السفينة عن مشروع توسعة القطاع الجنوبي من المجرى الملاحي، وتحديدًا في المنطقة التي شهدت جنوح الناقلة العملاقة وتسببت في توقف الملاحة لمدة 6 أيام.

قصة إيفرجيفين

وكانت سفينة الحاويات إيفرجيفين قد انحرفت عن طريق الخطأ بعد أن ضربتها هبة قوية من الرياح، وكانت المنطقة تحت تأثير عاصفة رملية قوية بالتزامن مع عبور منخفض خماسيني على البلاد مما تسبب في إنخفاض على مدى الرؤية الأفقية، وما حدث أنه مع اشتداد هبوب الرياح بشكل عمودي على إتجاه حركة الملاحة في قناة السويس أدى لإنحراف إيفرجيفين عن مسارها وجنوحها واستقرارها في زاوية وإغلاق الممر المائي.

واستمرت محاولات مصر في تحرير السفينة العالقة لعدة أيام، حتى نجحت أخيرًا بعد حوالي أسبوع في تحرير السفينة وتحريكها من موقعها وفتح الممر المائي أمام السفن التي تكدست في القناة، وفي أعقاب ذلك أعلنت مصر عن مشروع توسيع مجرى القناة وتحديدًا في المنطقة التي شهدت جنوح الناقلة العملاقة.

حركة الشحن العالمية

ويشار إلى أن نحو 15% من حركة الشحن العالمية تمر عبر قناة السويس، وهي المصدر الأساسي للعملة الصعبة في مصر، وتوقف الملاحة بسبب جنوح سفينة الحاويات إيفرجيفين تسبب في خسائر للقناة تراوحت بين 14 و15 مليون دولار يوميًا.

تطورات توسعة القطاع الجنوبي

وكانت قناة السويس قد كشفت عن تطورات مشروع توسعة القطاع الجنوبي من المجرى الملاحي، الذي بدأ تنفيذه قبل نحو عام في أعقاب جنوح السفينة إيفرجيفن، وبحسب بيان رسمي لهيئة قناة السويس تم الإنتهاء من 43% من مشروع تطوير القطاع الجنوبي لقناة السويس.

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أنه تم زيادة عدد الكراكات المشاركة في مشروع تطوير القطاع الجنوبي بشقيه إلى 9 كراكات بعد انضمام الكراكة مشهور، مضيفًا أن نسب الإنجاز بأعمال التكريك بالمشروع بلغت 43.6% لمشروع توسعة وتعميق القطاع الجنوبي، وما يقرب من 35.5% بمشروع إزدواج القناة بمنطقة البحيرات المرة الصغرى.

وتم الانتهاء من ما يقرب من 69 % من أعمال إنشاء التكسيات الجديدة بالجانب الشرقي لأعمال التوسعة، كما بلغت نسبة تنفيذ شمعات الرباط 50 %، كما قاربت أعمال تجهيز أحواض الترسيب على الانتهاء بنسبة إنجاز بلغت 92.5%.

الكراكة مشهور تنضم للعمل

وقال ربيع إن الكراكة مشهور إحدى الكراكات التابعة للهيئة انضمت للعمل بمشروع توسعة القناة ضمن مشروع تطوير القطاع الجنوبي للقناة بعد انتهاء أعمال العمرة السنوية بالكراكة والتي استغرقت 6 أشهر بترسانة بورسعيد البحرية.

خطى متسارعة لتوسعة القناة

وأكد رئيس هيئة قناة السويس أن وتيرة العمل بمشروع تطوير القطاع الجنوبي تمضي بخطى متسارعة وفقا للجدول الزمني المحدد في ظل زيادة عدد الكراكات العاملة في المشروع، تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية باستمرار العمل على تطوير المجرى الملاحي لقناة السويس والحفاظ على ريادة القناة كأسرع وأقصر الطرق الملاحية وأكثرها أمانا.

إزالة 30 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه

وتابع الفريق أسامة ربيع أنه تم إزالة 30 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه، بينهم 22 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه من مشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى من الكم 122 إلى الكم 132 ترقيم قناة، و8 ملايين متر مكعب من الرمال المشبعة من المياه بمشروع التوسعة والتعميق من الكم 132 ترقيم قناة إلى الكم 162 ترقيم قناة.

مشروع التوسعة والتعميق

وتعمل حاليا خمسة كراكات في مشروع التوسعة والتعميق وهي الكراكة «مهاب مميش» والكراكة «حسين طنطاوي» والكراكة «مشهور» والكراكة «الصديق» والكراكة «طارق بن زياد»، فيما تشارك الكراكات «الحمرا والمرفأ والصدر وكاسيوبيا» في مشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى.

ذكرى افتتاح القناة الجديدة

وتحتفل مصر في السادس من أغسطس بالذكرى السابعة لافتتاح قناة السويس الجديدة، والتي تعد من أهم المشروعات القومية العملاقة التي رفعت من شأن التجارة وصبت في مصلحة الاقتصاد المصري، كما أنها واحدة من أهم الممرات المائية التجارية على مستوى العالم.

وقناة السويس الجديدة هي ممر مائي إصطناعي على مستوى سطح البحر في مصر موازي لقناة السويس، يصل البحر المتوسط بالبحر الأحمر، وتمتد من الكيلو متر 61 إلى الكيلو متر 95، وتمتلك دورًا كبيرًا في نقل وشحن البضائع بحرياً بين دول آسيا وأوروبا وأفريقيا والشرق الأقصى والشرق الأوسط بشكل أكثر سهولة من باقي الطرق التي كانت معتمدة في ما مضى.

اقرأ ايضاً: في ذكرى افتتاحها.. وثائق لأول مرة بكتاب قناة السويس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى