ريادة أعمال

لرواد الأعمال.. تعرف على حق الامتياز التجاري «فرنشايز» وأهميته

يعد قرار شراء الامتياز التجاري لإحدى العلامات التجارية المعروفة أمراً صعباً، ولكن لا يعرف عنه الكثير، ويتساءل العديد عن ما هو حق الامتياز التجاري «فرنشايز»، وأهميته لامتلاك عملك الخاص، فشراء حق الامتياز التجاري يؤدي إلى التخلص من المخاطر والصعوبات التي تنتج عن تطوير منتجاتك وعلامتك التجارية وغيرها.

وفي السطور التالية تعرفك منصة «كلمتنا» عن ما هو حق الامتياز التجاري «فرنشايز»؟، وأسباب منح بعض الشركات امتياز لأعمالها.

حق الامتياز التجاري «فرنشايز»

يُعرف الفرنشايز أو الامتياز التجاري بأنه اتفاق لتوزيع المنتجات أو الخدمات التي تخص مشروع أو علامة تجارية من خلال منحها لطرف ثاني، ويستطيع مانح الامتياز، الذي ينشئ العلامة التجارية أو الاسم التجاري لها ونظامها التجاري، ومتلقي الامتياز هو الذي يدفع رسوماً أولية ونسبة من الأرباح والعائدات أو قيمة معينة مقابل الحق في القيام بأعمال تجارية باسم ونظام مانح الامتياز، وذلك وفقاً لرابطة الامتياز الدولية.

ويمكن تعريف الامتياز التجاري بأنه من الأعمال التي يمتلكها ويديرها فرد ما “صاحب حق الامتياز التجاري”، ولكن يتم تمييزها والإشراف عليها من قبل شركة أكبر بكثير أو ما يسمى “مانح الامتياز”.

ويتم إنشاء الامتياز بموجب اتفاقية قانونية، ويستطيع مانح امتياز منح أصحاب الامتياز الحق في تطوير وفتح مواقع جديدة باستخدام العلامات التجارية، بالإضافة إلى أنظمة الأعمال والموردين والتدريب والدعم المستمر، وفي مقابل ذلك سوف يدفع لك أصحاب الامتياز رسوماً تشمل رسوم الامتياز الأولية والرسوم الأخرى التي تم الاتفاق عليها، كما أنه سيتم استثمار رأس المال اللازم للتطوير، مما يعني أن حق الامتياز التجاري يكون مربحاً للطرفين.

أسباب منح الشركات امتياز لأعمالها

تبحث الكثير من الشركات عن شركات أخرى لمنح امتياز لأعمال شركاتهم، فحق الامتياز التجاري طريقة جيدة للغاية وله العديد من الميزات، التي تساعد على تنمية الأعمال، من خلال استخدام أموال “صاحب الامتياز”، والاستفادة من كافة الامتيازات المتاحة التي تساهم في تقليل بعض المخاطر المالية أثناء توسيع نطاق الأعمال وتطويرها.

وتطوير الأعمال والخدمات في الشركات يتطلب في الكثير من الأحيان إلى متطلبات جديدة تحتاج إلى تكاليف كبيرة، ذلك الأمر الذي يحث بعض الشركات على منح امتياز لأعمالها، للاستفادة من حق الامتياز التجاري «فرنشايز».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى