كلام رجالة

أهمهم البرمجة.. 5 أشياء على الشباب القيام بهم فورا

رضا الشويخي:

ينشغل الشباب بأمور كثيرة، ولكن مع مرور الوقت يفوتهم تعلم أشياء مهمة، رغم أنها تبدو بسيطةً، ولكن مع تقدم السن سيدركون أهميتها، ومع تصدر نتيجة الصف الثاني الثانوي ونتيجة الصف الأول الثانوي لمحركات البحث، جمعنا لكم  لكم أهم 5 حاجات لازم تبدأوا تتعلموهم فورا، سواء لشباب الثانوية أو الإعدادية والجامعات وغيرهم؛ لأن دا هيفرق في شخصيتك وينميها، من أهمها:

1- اللغة: أكيد كلنا عارفين أهمية اللغة في حياتنا، ليس فقط الإنجليزيّة، ولكن التنوع مهم جدا، وكلما تمكنت من اللغات الأكثر انتشارا، كلما صرت فرصتك أكبر من غيرك في مجالات متنوعة، والموضوع حاليا أصبح سهل جدا لأنك تملك موبايل ذكي على الأقل تقدر تحمل أي تطبيق لتعلم اللغات، بالإضافة المنصات التعليم المختلفة زي: udemy, Coursera, Alison وغيرها.

2- القراءة:
أكثر حاجة غريبة أن أغلب الشباب لا يحب القراءة، وهنا بنخسر خبرات في مجالات مختلفة، تخيل لو قرأت كتابين عن التسويق مثلا، كم معلومة ستتعلمها، لو قرأت كتاب عن الطبخ، بالتأكيد هتعرف طريقة طبخة واحدة على الأقل، لو قعدت تقرأ اي رواية لنجيب محفوظ، أو قصص يوسف السباعي أو يوسف إدريس، أكيد هتفهم معلومات أكثر عن شكل المجتمع ولغتك العربية هتبقى أقوى، أغلب الناجحين لازم يكونوا على متابعة مستمرة واطلاع وقراءة بشكل دائم، لمعرفة ما يحبونه في مجالهم، بجانب اكتساب خبرات جديدة.. باختصار، القراءة هي عمرك الثاني وخبرات الآخرين تكسبها بسهولة، فتضيف لشخصيتك، وتبني معارفك.

3- اشتغل في مجال تتعلم منه خبرة:
مرحلة الشباب مهمة جدا لاكتساب الخبرة وعلشان كدا لازم تتعلم حاجة مفيدة، سواء في التصميم أو البرمجة أو حتى صنعة تحترفها وتتقنها وتصبح مصدر رزقك، لأن الاعتماد على مصدر دخل شيء مهم جدا، وسبب من أسباب نجاحك في تحقيق بعض الأهداف التي تحتاج دعم مالي.

4- الرياضة:
لا تهمل جسمك صغيرا، لأنه سيهملك وأنت كبير في السن، لازم تخصص وقت التمرين والرياضة، سواء مشي، جري، سباحة، دراجات، ألعاب قتالية، أو حتى تمارين منزلية.. المهم تحافظ على جسمك وصحتك

5- لا تنخدع:
نصيحة مهمة للشباب ألا يؤيد رأي واحد، ومهم جدا أن نتابع آراء مختلفة وثقافات مختلفة، وأن تتابع ثم تحكم بنفسك، فمعظم المشكلات مصدرها التعصب لفكرة معينة أو نادي معين، التعصب شيء بغيض في كل شيء، اجعل ثقافة الحب هي التي تحركك، والقراءة والتعلم هما سر التميز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى