تقارير متنوعة

هل عرفت الحضارة الإسلامية فن الزخرفة وما أشكالها؟

اشتهر فن الزخرفة منذ عصور طويلة وعُرفت به الحضارة الإسلامية، فالزخرفة هي نوع من أنواع الفنون، تستخدم في العمارة أو تُجمل بها التحف أو الخشب أو الزجاج والجلود والورق، ويرجع ظهور الزخرفة إلى ما قبل التاريخ، فهو فن يدمج بين الجمال والروحانية.

فن الزخرفة

عُرفت الزخارف واشتهرت في عصر ما قبل التاريخ، فعندما كان الإنسان البدائي يعيش في كهوف زُينت جدرانها بفن الزخارف، وذلك في شكل حيوانات وطيور وأشكال أخرى مستوحاة من البيئة التي كان يعيش فيها.

وعلى الرغم من بدائية الحياة آنذاك إلا أن تلك الزخارف كانت تتميز بالجمال، وبمرور الزمن وظهور الإسلام، ارتبط فن الزخرفة بالحضارة الإسلامية وأصبح أكثر إتقانًا وجمالًا وروحانية، وبعد أن كانت الزخارف تقتصر على اللوح الفنية فقط، أصبحت تستخدم في العمارة والصناعات التطبيقية وغيرها، وتطور هذا الفن بمرور الوقت فأصبح يتخذ أشكالاً مختلفة.. فما هي أشكال فن الزخرفة؟

اقرأ أيضًا: النحت.. هواية أم فن وخبرة؟

أشكال فن الزخرفة

يعد فن العمارة من أشهر أشكال فن الزخرفة، مثل تزيين واجهات الأبنية وقباب المساجد بالزخارف فضلًا عن أحجار المباني، وأيضًا سقف المتاحف والأبنية، وهو أشهر ما كان يستخدم فيه فن الزخرفة حتى تطور هذا الفن وتم استخدامه في صناعات أخرى.

ومن هذه الصناعات وأيضًا من أشهر أشكال فن الزخرفة، المخطوطات ومن أبرزها مخطوطات القرآن الكريم، كما تم استخدام فن الزخرفة في الصناعات التطبيقية مثل الأواني النحاسية والخزف والخشب، واستخدمت أيضًا الزخارف في الأعمال النسيجية والسجاد.. ولكن ما هي أنواع فن الزخرفة؟

1. الزخرفة الهندسية

هي عبارة عن أشكال هندسية مختلفة يتم استخدامها للنقش والرسم على اللوحات أو الأبنية، كالدائرة والمربع والمستطيل والمثلث وهكذا.

2. الزخرفة الكتابية

وهي عبارة عن استخدام الزخرفة في الكتابة مثل الخط العربي، والخط الديواني، وخط الجلي، والتي أيضًا قد تكون عبارة عن تداخل للحروف العربية.

3. الزخرفة النباتية والحيوانية

الزخرفة النباتية هي زخرفة مستوحاة من أوراق وسيقان وبراعم النباتات، وهي تستخدم في رسم الزهور وغيرها من أنواع الفنون، أما الزخرفة الحيوانية هي دمج أشكال مختلفة من الحيوانات والطيور مع بقية أشكال أخرى من الزخرفة لتكوين لوحة مميزة.

اقرأ أيضًا: «الفن الجداري».. كيف بدأ وتطور عبر الزمن؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى