كلمتها

للمرأة.. إليك كيفية التعامل مع الانتقادات السلبية

⁩أحيانًا قد تتعرض المرأة إلى الانتقادات سواء في مكان العمل أو حتى انتقادات شخصية، وهو الأمر الذي قد يؤثر على ثقتها بنفسها وأدائها المهني نظرًا للطاقة السلبية التي يبثها الآخرون من حولها.

لذلك تخبرك منصة «كلمتنا» في هذا المقال كيفية التعامل مع الانتقادات السلبية بطريقة ذكية لتجنب تأثيرها على حياتك وأداءكِ المهني.

1. حافظي على هدوءك

للتعامل مع الانتقادات السلبية بطريقة ذكية حافظي على هدوءك، لأن المنتقد في الغالب يريد أن يثير أعصابك، لذلك تقبلي الأمر بصدر رحب وتجنبي العصبية حتى لا يؤثر عليكِ سلبياً، واصغي إلى حديث المنتقد جيداً.

2. اطرحي الأسئلة

من أجل تطوير ذاتك يا عزيزتي والاستفادة من النقد، اطرحي الأسئلة على المنتقد لمعرفة ماذا يريد بالتحديد وما هي الملاحظات والتوجيهات التي يقدمها لك، لأنكِ كلما فهمتِ ماذا يريد سيكون رد فعلك مناسب، أما التجاهل أو الاستفادة من النقد فعليًا للتطور والتقدم.

اقرأ أيضًا: كيف تحاورين الآخرين دون خوف أو تردد؟

3. لا تدافعي عن نفسك أو تعتذري

عند الاستماع إلى أي نقد من الطبيعي أن تدافعي عن نفسكِ أو تقدمي اعتذار، لكن لا تفعلي ذلك، لأنكِ ببساطة عندما تصبحي دفاعية وتطلقي مبررات فإن المنتقد سيخرج عن مساره، ولن يقدم لكِ المعلومة كاملة وسينشغل في اعتذارك، لذلك استمعي جيداً دون مقاطعة حتى ينهي حديثه.

4. تقبل النقد البناء

على الرغم من أن الجميع يكره النقد، لكن هناك نقد بناء عليكِ أخذه بالاعتبار لتجنب أخطائك وتقوية نقاط ضعفك، فإن النجاح يا عزيزتي وإحراز التقدم يولد من النقد البناء، لذلك استمعي جيداً إلى النقد إذا كان بالتحديد من شخص مقرب أو مديرك لأنه في الغالب يريد لكِ الأفضل.

5. ثقي بنفسك

لا يوجد شخص في العالم لا يخطأ، لذلك عليكِ الثقة بنفسك وتقبل أخطائك ومحاول تقبل رأي الآخرين طالما لا يتجاوز حدود الأدب والأخلاق، وإذا كان ما يقوله المنتقد في المصلحة العامة، فلا يوجد ضرر من استيعابه وتنفيذه، فإذا كنتِ واثقة بنفسك لن تتأثري بشكل سلبي بآراء من حولك، بل ستسعي لتطوير نفسك دائمًا.

اقرأ أيضًا: كيف تستطعين قول “لا” بثقة وإيجابية؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى