خروجتنا

ذكرى إعادة افتتاح المسرح القومي بعد تجديده.. تعرف على التفاصيل

المسرح القومي المصري هو أحد مسارح القاهرة العريقة، ويقع تحديدًا في منطقة الأزبكية، وتم تأسيس المسرح القومي بأمر من الخديوي إسماعيل عام 1869م، وعلى خشبته تم تقديم روائع المسرح القومي، وتم إعادة افتتاحه في مثل هذا اليوم 2 يناير عام 1986م، وتقدم لكم منصة كلمتنا تاريخ المسرح القومي في سطور.

كان الكساد الاقتصادي والخسائر كبيرة في ثلاثينيات القرن الماضي في مصر مما اضطر أغلب مديري الفرق المسرحية إلى التوقف عن العمل والبدء في تسريح أعضاء الفرق، وواجهت الفرق المسرحية في ذلك الوقت منافسة لم تستطع مواجهتها مع دور اللهو والسينما، ولمواجهة هذه الأزمة صدر قرار عام 1935م من وزير المعارف بإنشاء الفرقة القومية المسرحية، وتم إسناد رئاستها للشاعر خليل مطران، وتوالت عروضها المسرحية.

وفي عام 1942 صدر قرار بحل الفرقة القومية المسرحية، وتم تشكيل فرقة جديدة أطلق عليها اسم “الفرقة المصرية للتمثيل والموسيقى”، وتم إسناد إدارتها إلى محمد بك حسن مدير عام الفنون الجميلة بوزارة المعارف، وتم تعيين زكي طليمات مديرًا فنيًا لها، وتم افتتاح المعهد الفني للتمثيل عام 1944 وبدء الطلاب والخريجين في الانضمام للفرقة، وقرر عميد المعهد ومدير الفرقة زكي طليمات عام 1950م، إنشاء فرقة جديدة باسم “المسرح الحديث”.

وفي عام 1953م تم دمج الفرقة المصرية للتمثيل والموسيقى وفرقة المسرح الحديث وتم إطلاق اسم “الفرقة المصرية الحديثة” عليها، وتم إسناد إدارتها إلى الفنان يوسف وهبي، ثم تم تعيين أحمد حمروش خلفا للفنان يوسف وهبي الذى تولى إدارة الفرقة لمدة ثلاث سنوات، وعرفت الفرقة آنذاك باسم “فرقة المسرح القومي”.

وتولت الفنانة سميحة أيوب إدارة المسرح القومي لمدة 14 عاما، المرة الأولى من عام 1975م إلى عام 1982م ثم من عام 1983م إلي 1989م.

وفي مثل هذا اليوم 2 يناير عام 1986م أعاد فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق افتتاح المسرح القومي بعد ان أجرى بعض التجديدات في بنيته التحتية.

اقرأ ايضاً: يضم مخطوطات عبدالوهاب الفنية.. كنوز وأسرار متحف أحمد شوقي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى