كلام رجالة

كيف تربي طفلك بطريقة سوية وغير نرجسية؟

تعتبر تربية طفل بشكل سليم وسوي من أصعب الأمور في الوقت الحاضر، وهناك بعض الصفات والأفعال الهامة التي يجب أن يحرص كل أب على زرعها في أطفاله، وتقدم لك منصة كلمتنا أهم النصائح لتربية طفلك بطريقة سوية وغير نرجسية.

التعاطف

تحدث مع طفلك بطريقة مبسطة عن ما تمر به من ضغوط لكي يشعر بك وبثقل المسئولية التي تحملها على عاتقك، ومن شأن ذلك أن يجعله في المستقبل متعاطفًا وحنونًا على عائلته وأصدقائه، كما لابد أن يكون على وعي بأن كل شخص يتحمل نتيجة أفعاله، وأن يتحمل عبء ترتيب غرفته وألعابه ليصبح في المستقبل شخصًا مسئولاً عن نفسه وقراراته.

الحب غير المشروط

من المهم أن تقدم لطفلك الحب بدون شروط أو مقابل ليثق في ذاته وقدراته، ولا تربط مشاعرك تجاه بإنهائه لواجباته أو نجاحه المبهر في الدراسة أو حصوله على مراكز متقدمة في الرياضة، يحتاج الطفل لأن يشعر بأنك تحبه كما هو ودون أي شروط.

الاهتمام بشئونه

من الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال هو انشغال الوالدين عن الطفل اعتقادًا منهم أن ذلك يجعل منه رجلًا مسئولاً في المستقبل، وللأسف انشغال الوالدين عن متابعة الطفل وتوجيهه يخلق لديه شعورًا بالجوع النفسي للاهتمام، وقد يخلق منه ذلك شخصًا نرجسيًا لا يهتم سوى بذاته أو يجعله يرغب أن يهتم به الآخرين بشكل مبالغ فيه.

المبالغة في مدحه

تعد المبالغة في مدح الطفل والتفاخر بتفوقه وأخلاقه من الأخطاء الشائعة التي لابد أن تتجنبها عند التعامل مع أبنائك، لأنه عند اتباعك لهذا الأسلوب سيشعر الطفل أنه خارق وعبقري ولديه قدرات استثنائية، وهذا سيجعله لا يتقبل النقد أو تعديل السلوك ويشعر بالتعالي على الآخرين.

اقرأ ايضاً: لتربية سليمة لطفلك.. إليك أبرز 5 كتب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى