كلام رجالة

سيف طلال يكشف تفاصيل العرض المسرحي “الوردة والتاج”

ينطلق المهرجان الإقليمي لنوادي المسرح بفرع ثقافة الإسكندرية بداية من 20 يونيو 2023، ويضم المهرجان العديد من العروض المسرحية المميزة ومن ضمن تلك العروض عرض “الوردة والتاج”، في السطور التالية منصة «كلمتنا» ترصد تفاصيل العرض.

أوضح سيف طلال لمنصة «كلمتنا» أن عرض “الوردة والتاج” هو عرض مقدم في مهرجان نوادي المسرح بالإسكندرية تابع لقصر ثقافة الأنفوشي، والعرض عن النص العالمي “الوردة والتاج” للمؤلف (ج. ب. بريستلي) وإعداد مؤلف الفريق الراحل رحمه الله (عبدالسلام السيوفي) وإخراج (محمد أشرف)، ويقدمه فريق كيان للفنون المسرحية.

وأكد طلال أن العرض يقدم رسالة مهمة للغاية وهي تقدير نعم الحياة الموجودة والاستمتاع بها رغم العقبات التي من الممكن مقابلتها، كما أن العرض يقدم أيضًا فكرة أن الموت شيء محتوم ويجب تقبله، فبرغم خوف الناس منه إلا أنه النهاية المحتومة والراحة النهائية من كل العقبات.

وأشار إلى أن العرض يتم تقديمه بشكل يمزج العديد من الثقافات، فالعرض يعرض باللهجة المصرية العامية، وبوضع بعض من أصول الثقافة المصرية ممثلة في بعض رباعيات صلاح جاهين “وما الحياة إلا فتافيت”، ومن بعض أغاني “الشيخ إمام”، وفي نفس الوقت ثقافة العرض العامة هي ثقافة غربية، ويتك تمثيل العرض كأنه في عالم موازي يضم جميع هذه الثقافات مع بعضها البعض في مكان واحد لتوضيح أن الرسالة لا ترتبط بمكان أو زمان معين.

واختتم سيف حديثه لمنصة «كلمتنا» قائلًا إن رسالة العرض تختصر في جملة “إذا كانت الحياة هي الوردة فالموت هو التاج”، فالحياة جميلة مثل الوردة ويجب الاستمتاع بهارغم العقبات التي من الممكن مقابلتها والتي تتمثل في شوك الوردة، ولكن في النهاية الموت هو شيء محتوم ويتوج كل ما مررنا به في الحياة وبالتالي الموت هو التاج، لافتًا إلى أنه خلال العرض يتم توضيح بعض النماذج البشرية المختلفة التي على أساسها يتم توصيل رسالة العرض المسرحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى