قهوة العلوم

ظواهر غريبة للعقل البشري.. تعرف عليها

يعد العقل البشري أحد أكثر المجالات غموض وتعقيد في العلوم، ومع أننا نعرف الكثير عنه، إلا أنه لا يزال هناك العديد من الظواهر غير المألوفة ومثيرة للتساؤل.

من خلال منصة كلمتنا سنشاركك 7 ظواهر غريبة للعقل.

Dejava

عندما تجد نفسك في حالة ما وتشعر أنك كنت فيها أو حدثت معك من قبل، لكن دون حدوثها ويتكرر الأمر كثيرا وتكون متأكدا من ذلك، لكن دون حدوثها على أرض الواقع.

Dejaveo

تختلف هذه الظاهرة من حيث واقعيتها، فالشخص في هذه الحالة يآلف الروائح والأشخاص، ويكون متأكدا من وجودهم وهم في نفس الموقف، ويصل الأمر مع بعض الأشخاص إلى توقع ما سيحدث بعد ذلك.

Dejasent

يشعر الشخص في هذه الحالة أنه فعل شئ للحظة ثم ينساه بعد ذلك، لكن هذا الشعور يجعل الفرد غير متأكد أن هذا الموقف حدث بالفعل أم كان مجرد إحساس فقط.

Jamaisvu

هي عكس ظاهرة “dejasent” وهي أن الفرد لا يتعرف على مواقف مألوفة ويتم تكرارها، لكن عقل الشخص المريض يرفض تصديقها وينكرها، ويكون ذلك نابع من عدم قبول الشخص لوضع ما في حياته.

Presquevy

هو شعور الفرد أنه وجد حل لشئ ما وعقله وصل لمرحلة الاستيعاب الكامل لشرح شئ ما، ثم ينتهي إلى اللاشئ، وفجأة يختفي ذلك الشعور دون أن يعرف الشخص المصاب به الحل ودون أن يجد الفكرة أو حتى يفهم المشكلة، وذلك ما يسمى الإحساس الزائف المعرفة.

Prosopagnosla

هو فقدان في الذاكرة البصرية، ويدخل الفرد في إحساس عدم التعرف على الوجوه، و الأشياء المألوفة بالنسبة له، ويلجأ الشخص في هذه الحالة إلى التعرف على الأشياء المحيطة له عن طريق حواس الشم أو السمع.

Fregoli delusion

يشعر الأفراد أو يصابون بوهم التنكر، لاعتقادهم بأن المجموعة المحيطة بهم هم في الحقيقة شخص واحد فقط، وله وجوة تنكرية متعددة، وهذه الحالة تحدث مع الأشخاص المصابون بجنون الارتياب.

أقرأ أيضا: هل تعرف «طاقة الجذب» وأهميتها لتحقيق أحلامك؟.. لا يفوتك هذا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى