كلام رجالة

لماذا يتخوف بعض الرجال من الزواج؟

كتبت: وفاء حسن

يتخوف كثير من الرجال من فكرة الزواج والمسؤولية، ومن تحمل القرارات المصيرية، فيتحجج بعض الرجال ببعض الأسباب والمبررات للعزوف عن فكرة الزواج، فمثلاً يتحجج بعض الرجال بكثرة المسؤولية وإنجاب الأطفال، وضيق الوقت والمال، ويمكن أن تكون هذه الأسباب وهمية وغير موجودة أو يمكن معالجتها، ولكن فوبيا الخوف من الزواج نفسها تطارد صاحبها، وتستعرض لكم منصة “كلمتنا
أهم الأسباب لخوف الرجل من فكرة الزواج.

1. الخوف من المسئولية

يخشى الرجل المسؤولية أكثر من المرأة، لما يتطلبه الزواج من تضحية والتزام بالمسؤوليات

2. الخوف من عدم الحرية

أكثر ما يخشاه الرجل هو فقدانه لحريته التي بالنسبة له سر سعادته بعد الزواج، فبالنسبة لبعض الرجال الزواج هو مقبرة السعادة.

3. الخوف من فشل الزواج

يخاف الرجل من الفشل، وفي اعتقاده أنّ فشل الزواج يؤدي بالتالي إلى فشل الحياة العملية، فكل إنسان يريد أن ينجح سواء على الصعيد الشخصي أو العملي.

4. الخوف من إنجاب الأطفال

الإنجاب يتطلب تضافر الجهود المادية والنفسية من أجل تربية أطفال بصورة سليمة وصحية ولهذه الأسباب، يفضّل الكثير من الرجال البقاء وحيدين على أن يفشلوا في تربية أطفالهم بشكل سليم.

الواقع الاجتماعي

وبسؤال استشاري الصحة النفسية “حنان عصمت” عن أسباب تخوف بعض الرجال من فكرة الزواج، قالت لكل منا قيمهُ الخاصة التي تحكم و تسيطر علي سلوكيات الأفراد،
والجدير بالذكر أن القيم العليا هي عبارة عن منظومة من المشاعر التي نستمدها من سلوكياتنا أو نتصرف على أساسها، وأضافت التي تحكم منظومة الرجل هي الحرية ولكل رجل منظوره الخاص عن الحرية.

وأضافت أن الحرية تعد من أبرز القيم العليا، فمن الرجال من يستمتع بالحرية بمعنى اللامسؤولية، فهناك بعض الرجال لديهم خوف من تحمل مسؤلية الغير ومنهم من لديه منظور الحرية بمعني اللاقيود فيحب أن يفعل ما يريد وقتما يريد، ومنهم من لديه مفهوم الحرية بمعني أن يدخل من علاقة إلى أخرى ويتمايل من بين فتاة إلى أخرى بدون تحمل مسؤلية مشاعرهن، لذلك يصبح أكثر تخوفاً لدى الرجال عند الاقبال علي الزواج هو فقد قيمة الحرية بمنظور كل فرد لها.

وعلى الطرف الآخر أي الأنثى أن تفهم و تستوعب ذلك الشعور ثم تبدأ بمنح المساحة الخاصة للرجل ليعيش مفهومه عن الحرية و لكن بالشكل الذي يجعل العلاقة بينهم ساحة حب وشراكة وصداقة وحرية و ليست ساحة تحكم وسيطرة.

اقرأ أيضًا: كيف تتعامل مع الاختلافات الثقافية في الزواج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى