كلمتها

للمرأة.. هذه العلامات تشير إلى معاناتكِ الأرق وكيفية التغلب عليه في 8 خطوات

كتبت: أمنية أحمد

في الآونة الأخيرة، أصبح العديد من الفتيات والنساء يعانين الأرق، وهو الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على أداء مهامك اليومية، لأنه يؤثر على مستويات الطاقة لديكِ، ويجعلك تشعرين بصعوبة في الانتباه والتركيز، سواء كنتِ طالبة أو امرأة عاملة أو أم أو ربة منزل، فالأرق يسبب تغيرات في المزاج وبالتالي قد تشعرين بالعصبية والإرهاق بشكل زائد.. ولكن كيف تعلمين إنك تعانين من الأرق الذي يعد من اضطرابات النوم؟

علامات الأرق

إذا كنتِ تواجهين صعوبة في النوم أو إذا كنتِ تستيقظين بشكل متكرر خلال الليل أو في الصباح، أو إذا كنتِ تواجهين صعوبة في العودة إلى النوم من جديد والأمر يتكرر كثيرًا.. فأنتِ بذلك تعانين من الأرق، لذلك تخبرك منصة “كلمتنا” في هذا المقال بـ 5 نصائح لمواجهة الأرق.

1. تجنبي أو قللي تناول الكافيين

للتخلص من الأرق عليكِ تجنب أو الإقلال من شرب الكافيين، بالتحديد في الليل حتى لا يصيبك الأرق، أي يمكنك شرب كوب واحد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين في النهار، واحرصي ليلًا على تناول المشروبات الساخنة المهدئة مثل اليانسون حتى تتخلصي من الأرق.

2. تناسق وقت النوم

للتخلص من مشكلة الأرق، عليكِ تناسق أوقات النوم قدر الإمكان وكذلك وقت الاستيقاظ من يوم لآخر، حتى تتمكني من النوم جيدًا.

3. ابتعدي عن الأضواء قبل النوم

لمواجهة الأرق عليكِ الابتعاد عن الأضواء العالية قبل النوم، مثل إضاءة الهاتف أو الشاشات أو حتى إضاءة المنزل العالية، فحسب الدراسات فإن التعرض إلى الأضواء كثيرًا وبالتحديد قبل النوم قد يصيبكِ بالأرق الشديد، لذلك احرصي على المكوث في مكان ذات إضاءة ضعيفة قبل النوم.

4. تجنبي الوجبات الدسمة قبل النوم

قد تسبب تناول الوجبات الدسمة قبل النوم شعورك بالأرق طوال الليل، لذلك من الأفضل تجنب تناول الأطعمة الكبيرة قبل النوم أو المشروبات الدسمة كذلك.

5. ممارسة تمارين التأمل

تساعد ممارسة تمارين التأمل مثل اليوجا على الاسترخاء والتغلب على الأرق، وكذلك تقليل التوتر وبالتالي النوم بشكل جيد، كما أن هذه الرياضة تحسن من حالتكِ المزاجية والنفسية بشكل كبير، لذلك احرصي على ممارستها للحصول على السلام الداخلي.

6. القراءة قبل النوم

للتغلب على الأرق ننصحك بالقراءة قبل النوم، فهذه الحيلة ستساعدكِ على النوم جيدًا ومكافحة الأرق، فيمكنكِ القراءة يوميًا قبل النوم لمدة نصف ساعة على سبيل المثال، مع الابتعاد التام عن الهاتف المحمول، وبالتالي ستتمكنين من النوم جيدًا.

7. التحقق من أدويتك

إذا كنتِ تتناولين أدوية لعلاج مشكلة ما، يمكنك التحقق ما إذا كانت قد تصيبكِ بالأرق أم لا، مثل أدوية أمراض القلب وضغط الدم أو الأدوية المضادة للحساسية وغيرها، وللتأكد يمكنكِ الرجوع إلى طبيبكِ المختص بهذا الشأن.

8. التنفس الصحيح

للتغلب على الأرق يمكنك الاستعانة بحيلة التنفس السليم، فهي تمنح جسدكِ الراحة والاسترخاء وتخلصك من التوتر بالتكرار، وهذه التقنية تتم عبر فتحتي الأنف، وذلك لمدة أربع ثوان ومن ثم قومي بالزفير لمدة 6 ثوان أو مدة أكثر.

اقرأ أيضًا: 10 أسباب للتقلبات المزاجية للمرأة.. تعرف عليها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى