Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720
ريادة أعمال

هل هناك فرق بين ريادة الأعمال وحاضنات الأعمال؟.. إليك الإجابة

في كثير من الأحيان يرتبط مصطلحريادة الأعمالبحاضنات الأعمال، الأمر الذي يؤدي إلى اختلاط الأمر على الكثيرين حول العالم.

لذا توضح لكَكلمتنافي هذا المقال الفرق بينهما:

أولًا: ريادة الأعمال

ريادة الأعمال

هي عملية اختيار فكرة مشروع تجاري مربح، ثم البدء في تحديد الأهداف وراء ذلك المشروع وما تسعى لتحقيقه من خلاله.

ثم البدء في عملية التخطيط الجيد لذلك المشروع، وتوقع المخاطر التي من الممكن التعرض إليها ومحاولة العمل على تفاديها لتقليل مخاطر الفشل.

حتى تليها الخطوة التي سيبنى عليها المشروع ككل وهي اختيار الجمهور المستهدف، ودراسة خصائصه واحتياجاته،  ثم انطلق نحو دراسة السوق ومعرفة الشركات المنافسة، ودراسة آخر المستجدات والاطلاع على نماذج النجاح، من أجل تقديم ما يجعلك مميز ومبتكر عنهم وما يجذب الجمهور المستهدف إليكَ.

أما المرحلة التالية فهي توفير الموارد اللازمة، والعمل على اختيار فريق عمل ناجح ومتخصص من أجل المساهمة في نجاح المشروع وتطوره.

والأهم هو اختيار مدير محترف يقود فريق العمل، يتسم بالخبرة الطويلة والثقافة الواسعة في شتى المجالات أي لا يقتصر على نشاط المؤسسة فقط.

بالإضافة إلى امتلاكه مهارة الانصات إلى فريق العمل وأفكاره واقتراحاته، والعمل على بناء علاقة تواصل بين الفريق أجمع، الأمر الذي يساعد بدوره على اتحاد الفريق نحو تحقيق النجاح.

كما على المدير العمل على خلق جو إيجابي بين الموظفين في المؤسسة أو الشركة، من أجل تنمية القدرة على حل المشكلات التي قد تواجه المؤسسة.

أو طرح الأفكار الابتكارية التي من شأنها أن ترتقي بالمؤسسة والنقاش فيها للوصول إلى الأنسب والأفضل، بالإضافة إلى التشجيع والتحفيز الدائم لهم من أجل المواصلة.

لتتنقل نحو الخطوة الفارقة وهي الاستراتيجيات التسويقية، التي تعد العامل الأساسي لجذب العملاء نحو المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

التي عليها أن تكون ابتكارية وجذابة من أجل الحصول على قاعدة كبيرة من العملاء، تقدم لهم مميزاتك، وتنصت لمشكلاتهم وتعليقاتهم السلبية نحو المنتج أو الخدمة لتعمل على تطوريه بما يناسب السوق وما يحقق أهداف المنظمة.

وبعد عملية جذب العملاء، عليك بدء خطوتك نحو جذب المستثمرين إلى المؤسسة من أجل الحصول على التمويل المناسب.

فعليك كتابة ملخص لفكرة مشروعك وأهدافك وما تسعى لتحقيقه، وما هي خطتك نحو التطوير والإبداع وجذب العملاء.

ثم قم بعرضها  على المستثمر بثقة وثبات، وما إن تتم اتفاقية التمويل، لتنطلق نحو النجاح، ولكن احرص على الاستمرارية والتفرد.

كما أن ريادة الأعمال لا تقتصر على إنشاء المنظمة وتطويرها، إنما أيضًا تعني عملية تطوير منظمات قائمة بالفعل أو إنشاء أعمال جديدة لتلك المنظمات.

اقرأ أيضًا: نصائح لتخطي السنة الأولى من ريادة الأعمال

ثانيًا: حاضنات الأعمال

هي لا تعني إنشاء مؤسسة أو منظمة، إنما دعم لأعمال حرة أو احتضان أفكار لشركات ناشئة في مختلف التخصصات.

حيث تتم تزوديها بمجموعة من الموارد بشكل مباشر أو عن طريق علاقات مشتركة، كما أثبتت الدراسات أن نسبة نجاح واستمرارية الشركات الناشئة التي انطلقت من دعم الحاضنات، أكبر بكثير من تلك التي اعتمدت على طرق أخرى للنجاح.

فيقوم عمل حاضنات الأعمال على المساعدة في عملية التسويق، والتواصل مع المستثمرين، بالإضافة إلى المساعدة في الإدارة المالية وتحديد فريق إدارة المشروع وغيرها من المهام.

اقرأ أيضًا: مهارات عليك اكتسابها لتصبح رائد أعمال ناجح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720