قهوة العلوم

10 اختراعات غيرت تاريخ البشر يجهل العالم مخترعيها

الاختراعات التي غيرت العالم وتاريخ البشرية، ارتبطت دومًا باسم علمائها، ولكن هناك بعض الاختراعات التي أحدثت طفرة في العالم، يجهل أسماء مخترعيها، حتى اشتهرت المادة دون كاتبها.

لذلك تقدم لك منصة «كلمتنا» 10 اختراعات لا تخلى حياتنا اليومية دونهم، ولكن من هم مخترعيها؟

1. الكاميرا

كانت تدعى في الماضيقمرة، اخترعها العالم العربي الحسن ابن الهيثم، الذي اكتشف بدوره التصوير، حيث قام بتجهيز غرفة مظلمة، لا يدخلها الضوء إلا عن طريق ثقب صغير، ليكتشف بدوره أن ذلك الثقب عكس الصورة الخارجية تمامًا بتفاصيلها على الحائط، الأمر الذي يجعله يبتكر الكاميرا التي غيرت مجرى العالم في العصر الحديث.

2. ماسحة زجاج السيارات

في عام 1903، استقلتماري أندرسونسيارة أجرة في ليلة ممطرة، وعندما ازدادت شدة المطر وانعدمت رؤية السائق، قام بفتح الشباك الجانبي، حتى يزيل الثلج من الزجاج الأمامي لتتضح الرؤية، الأمر الذي جعل أندرسون، تفكر في اختراع ماسحات لزجاج السيارة الأمامي، من المطاط يتم التحكم بتشغيلها وإيقافها من داخل السيارة، حتى حصلت على براءة الاختراع عام 1903.

لكن اعتقد البعض أن تلك الماسحات قد تشتت السائق أثناء القيادة، مما أدى إلى طمس اختراعها وبالتالي لم تحصل على أرباح من اختراعها العبقري، حتى بعد ان اعتمدت شركات صناعة السيارات تلك الفكرة التي أصحبت من أساسيات تصنيع السيارات.

اختراع

3. المضاد الحيوي

البنسلينالذي يعتبر أول مضاد حيوي، ابتكر بمحض الصدفة تمامًا، في عام 1929، حيث اكتشفه عالم الجراثيمالكسندر فلمينح، عندما ترك في مختبره، وعاء مليء بالجراثيم دون غطاء لفترة ليست بكثيرة، الأمر الذي أدى إلى نمو العفن على سطح الوعاء، الذي بدوره تخلص من معظم البكتريا التي كانت تملأ الوعاء، ومن هنا حدثت طفرة أدت إلى بداية ما يسمى بأدوية المضاد الحيوي.

4. القهوة

القهوة التي تعد أشهر مشروب على مستوى العالم، اكتشف أن أصولها عربية، على يدخالدراعي غنم عربي، فذات يوم كان يرعى الماعز في جنوب أثيوبيا، حتى فوجيء أنه بمجرد تناولهم ثمار نبات محدد، يدب النشاط في أرواحهم، الأمر الذي أثار شكوكه حول ما تحويه تلك الثمرة، فأخذ جزء منها وقام بغليه في الماء ثم شربه، الأمر الذي جعله يشعر بالحيوية والنشاط، ومن هنا كانت انطلاقة القهوة.

5. اختراع الكتابة

اكتشفت الكتابة لأول مرة في العراق، وتنسب لشعب السومريين، حيث اطلق عليها آنذاكالكتابة المسمارية“، حيث اكتشف علماء الآثار أول مخطوطة في التاريخ، كانت تعود إلى أكثر من 3000 عام قبل الميلاد، فكانت الكتابة تتم عن طريق النحت علىالصخور، بالإضافة إلى الكتابة على الشمع والطين.

اختراع

6. بطاريات المحطة المدارية

شهدت الثمانينات ابتكاراولغا غونزاليز سانابريالبطارية النيكل والهيدروجين، التي تتميز بأنها طويلة الأجل، التي تساهم في تزويد المحطة الفضائية الدولية بالطاقة، لتحتل اولغا فيما بعد منصب مديرة قسم الهندسة، في المركز التابع لوكالة الفضاء ناسا.

7. معجون الأسنان

يرجع ابتكار معجون الأسنان إلى الفراعنة، حيث كان الخبز آنذاك مليء بالرمل والحبيبات، الأمر الذي جعلهم يعانون كثيرًا من مشاكل الأسنان بسبب تلف طبقة المينا، ليبدأ الأمر بتصنيع فرشة أسنان من الأغصان الخشبية، ثم اختراع معجون لتنظيف الأسنان، الذي كان يحتوي على عدة مكونات مثل: قشرالبيض ومسحوق حوافر الثور وغيرها.

8. النقود

منذ ما يقرب من 500 إلى 700 عام قبل الميلاد، ظهرت النقود التي تعد أهم احتياجات البشر لأول مرة على الإطلاق، حيث اخترعت على يد الليديين بآسيا الصغرى في الفترة بين 546- 561 قبل الميلاد، بحسب ما قاله علماء الآثار، فاعتبروا أول من سك النقود، بمختلف المعادن التي بينها الفضة والذهب والأحجار الكريمة، حتى انتشرت إلى العالم أجمع، وصولًا إلى الصين التي قامت باختراع النقود الورقة عام 960 ميلاديًا.

9. أدوات الجراحة

ابتكر الجراح المسلمالزهراوي، أهم الأدوات التي تستخدم في العمليات الجراحية، ليغير بدوره مجرى الطب حتى هذه اللحظة، فاخترع كبسولات الدواء، المشرط، منشار العظام، والخيوط الخاصة بتخيط الجروح الغائرة، بالإضافة إلى المقصات التي تستخدم في جراحات العيون بمختلف أنواعها، وصولًا إلى حوالي أكثر من 200 آلة جراحية أخرى، لا تخلى غرف العمليات منها.

اختراع

10. الكبريت

وهو واحد من الاختراعات التي تم اكشافها عن طريق الصدفة في عام 1826، عندما حاول العالم البريطانيجون والكر، إزالة بعض المواد الكيمائية التي جفت على عود مصنوع من الخشب، استخدمه لتجربة مزج أنواع مختلفة من تلك المواد، الأمر الذي جعل عملية تنضيف العود الخشبي، تتحول إلى نيران مشتعلة، فتم اكتشاف أعواد الكبريت عن طريق تلك الحادثة.

اقرأ أيضًا: هل حقًا اخترع “الجزري” أول روبوت في التاريخ قبل 8 قرون؟ .. اعرف الحقيقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى