قهوة العلوم

للعام الثاني| العريش تستقبل مبادرة تنظيف الشواطئ

تطبيقًا لأهداف التنمية المستدامة مصر 2030، تم إطلاق مبادرة البحر الأبيض المتوسط لتنظيف الشواطئ بالتزامن مع ثلاث محافظات الإسكندرية، البحر الأحمر، وشمال سيناء.

مبادرةالبحر الأبيض المتوسط“:

لتخلص البيئة من المواد الصلبة الضارة والبلاستيك والقمامة التي تقبع على مختلف شواطئ مصر والحفاظ على رونق الحياة البرية والأحياء المائية، أطلقت مؤسسة الشجرة للتنمية والفن بشمال سيناء للعام الثاني على التواليمبادرة البحر المتوسط لتنظيف الشواطئفي العريش.

حيث بدأت المبادرة بتدريب بيئي للشباب، من أجل زيادة الوعي حول أضرار البلاستيك على البيئة، بالإضافة إلى ورشة تعليمية عن كيفية إعادة تدوير البلاستيك، واستخدام موارد طبيعية بدلًا منه، حتى تم جمع أكثر من نصف طن من المخلفات والقمامة من أجل إعادة الحياة للشاطئ من جديد.

فالزيارات العائلية إلى الشواطئ ، يخلف عنها بقايا طعام وقمامة، وزجاجات بلاستيكية وفحم وغيرها من المخلفات التي تضر البيئة وتزيد من عمليات التلوث المضرة، لذا فا على الأسر المشاركة في تلك المبادرة عن طريق تقليل النفايات البرية والبحرية، والمحافظة على نظافة الشواطئ من أجل صحة المواطنين والنظافة العامة.

لتنتهي حملة التنظيف التابعة لمبادرة البحر الأبيض المتوسط بتوزيع شهادات علي المشاركين، بالإضافة إلى شنط مصنوعة من القماش تستخدم في التسوق بدلًا من الشنط البلاستيكية.

مبادرة

ما هي أضرار البلاستيك البيئية؟

1- المواد الكيميائية المنبعثة من البلاستيك الذي يتواجد في عمق الأحياء المائية، تضر الكائنات البحرية وتصيبها بأمراض خطيرة مما قد يؤدي إلى وفاتها.

2- عند تراكم النفايات البلاستيكية وتحللها بواسطة الكائنات الحية الصغيرة، يؤدي ذلك إلى إنتاج غاز الميثان الذي يساهم في زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري.

3- تقوم الأكياس البلاستيكية بانسداد أنظمة الصرف الصحي في البلاد، مما قد يؤدي إلى فيضانات.

4- هناك حيوانات عدة من طيور وأسماك وسلاحف وأخرى بحرية تقوم بابتلاع القطع البلاستيكية والنفايات مما قد يصيبها بأضرار بالغة أو اختناقها وموتها.

5- زيادة معدل البلاستيك في التربة في مواقع ردم النفايات عن 5% يجعل هذه التربة غير صالحة للبناء وإقامة المنشآت فوقها.

6- التفاف أكياس البلاستيك حول الشعاب المرجانية يمنع ضوء الشمس من الوصول إليها، بالإضافة إلى التيارات المائية المتجددة الداخلة التي تحمل الطعام والأكسجين إليها، مما قد يؤدي إلى القضاء عليها وموتها.

اقرأ أيضًا: لماذا علينا جميعًا المشاركة في مبادرة “اتحضر للأخضر”؟.. تعرف على التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى