Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720
كلام رجالةكلمتها

تحت شعار “قراءتك نجاة”.. إليكم 10 كتب عربية حاصلة على أعلى تقييم بموقع “Goodreads”

كتب: أحمد معز

تعد مصر من أكثر الدول في معدل قراءة الكتب للأفراد حيث جاءت في المرتبة الخامسة عالمياً، غير أن عدد كبيرا من الدول العربية يأتي متأخرا في هذه القائمة، ومع ذلك تحتل عدة كتب عربية ترتيبا متقدما في الأعلي قراءة، غير الموقع الشهير Gooddreads، فهل سألت نفسك عن هذه الكتب، في التقرير التالي “منصة كلمتنا” تسلط الضوء على عدد منها، فإلى التفاصيل.

1. العصبي

جاء في المقدمة كتاب “العصبي” للكاتب المصري “أحمد جمال الدين رمضان” بتقييم 4.64 والكتاب يعرض قصة الرجل العصبي ويدور حول الأسباب التي تجعله يقوم بهذا السلوك ويطرح العديد من الأسئلة لماذا لا يحاول أن يغير من جلده؟، ما هي المشاكل التي تواجهه؟ وكيف سيواجها؟

2. انتحار فاشل

يأتي في المركز الثاني كتاب “انتحار فاشل” للكاتب المصري “أحمد جمال الدين رمضان” بتقييم 4.59، ويعرض فيه “أحمد رمضان” مجموعة قصصية متنوعة تجمع ما بين القصة الساخرة، والإجتماعية، والرعب، وحتى القصص المبنية على أحداث حقيقية، يلعب “أحمد رمضان” فى هذه المجموعة ببراعة شديدة على وتر الأفكار المختلفة والنهايات المفاجئة، حتى في القصص التى تبدو أفكارها مألوفة تأتى المعالجة شديدة التميز والنهاية مخالفة تماماً للتوقعات تضيف أبعاداً أكثر عمقاً للعمل.

3. ثلاثية غرناطة

أما في المركز الثالث أتى كتاب “ثلاثية غرناطة” للكاتبة المصرية “رضوى عاشور” بتقييم 4.30، ثلاثية غرناطة هي ثلاثية روائية تتكون من ثلاث روايات وهم على التوالي: غرناطة – مريمة – الرحيل.

وتدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس، وتبدأ أحداث الثلاثية في عام 1491م، وهو العام الذي سقطت فيه غرناطة بإعلان المعاهدة التي تنازل بمقتضاها (أبو عبد الله محمد الصغير) آخر ملوك غرناطة عن ملكه لملكي قشتالة وأراجون، وتنتهى بمخالفة آخر أبطالها الأحياء (عليّ) لقرار ترحيل المسلمين حينما يكتشف أن الموت في الرحيل عن الأندلس وليس في البقاء.

4. ساق البامبو

أما في المركز الرابع جاء كتاب “ساق البامبو” للكاتب الكويتي “سعود السنعوسي” بتقييم حصل على 4.21، ويتناول الكتاب الكثير من الأسئلة، لماذا كان جلوسي تحت الشجرة يزعج أمي؟ أتراها كانت تخشى أن تنبت لي جذور تضرب في عمق الأرض ما يجعل عودتي إلى بلاد أبي أمراً مستحيلاً؟..ربما، ولكن، حتى الجذور لا تعني شيئاً أحياناً.
لو كنت مثل نبتة البامبو.. لا انتماء لها.. نقتطع جزءاً من ساقها، وإنما لتحصل على الإجابات عليك قراءة الكتاب.

5. لا تحزن

حظى كتاب “لا تحزن” للداعية السعودي “عائض القرني” على المركز الخامس بالقائمة بتقييم وصل ل4.13، “خطّ المؤلف في هذه الصفحات علاجاً لمن عاش ضائقة أو ألمّ به حزن أو هم، أو طاف به طائف من مصيبة، أو أقضي مضجعه أرق، وشرد نومه قلق. وأينا يخلو من ذلك. هنا في طيات هذا الكتاب آيات وأبيات، صور وعبر، وفوائد وشوارد، وأمثال وقصص، وسكبت فيها عصارة ما وصل إليه اللامعون، من وراء القلب المفجوع.

6. حول العالم في 200 يوم

حصل على المركز السادس كتاب “حول العالم في 200 يوم” للكاتب المصري “أنيس منصور”، الذي تناول فيه معلومات عن الدول المختلفة وخصوصاً دول جنوب شرق آسيا مثل الهند، وسيلان، وسنغافورة، وغيرها، ثم زار أيضا الولايات المتحدة الأمريكية وجزيرة هاواي. وتحدث أيضا خلال رحلته إلى اليابان عن اللؤلؤ المستزرع الذي اكتشفه ميكوموتو الذي قام بأول عملية استزراع للؤلؤ. وكتب عما أعجبه في هذه البلاد من تقاليد وعادات مختلفة، وتشابهها مع عادات الدول الأخرى.

7. في قلبي أنثي عبرية

إنما المركز السابع نالته رواية “في قلبي أنثي عبرية” رواية مستوحاة عن أحداث حقيقية للكاتبة التونسية “خولة حمدي” بتقييم وصل إلى 3.97، في قلب حارة اليهود في الجنوب التونسي تتشابك الأحداث حول المسلمة اليتيمة التي تربت بين أحضان عائلة يهودية، وبين ثنايا مدينة قانا العتيقة في الجنوب اللبناني تدخل بلبلة غير متوقعة في حياة ندى التي نشأت على اليهودية بعيداً عن والدها المسلم. وتتتابع اللقاءات والأحداث المثيرة حولهما لتخرج كلا منهما من حياة الرتابة وتسير بها إلى موعد مع القدر.

8. ڤيرتيجو

أتى في المركز الثامن بالقائمة كتاب “ڤيرتيجو” للكاتب المصري “أحمد مراد” بتقييم وصل ل3.70، أما نبذه عن الكتاب “منذ سقط الحارس الأول ضغط بأعصابه على زر التصوير ولم يرفعه مسجلاً لآخر لقطة فى حياة هشام فتحى حتى مرت الرصاصة بجانبه فأصابت أذنيه بأزيز أعقبه صمم موقت فأفاق من تركيزه فى منظار الكاميرا وتملكه الرعب من أن يلحظ أحد وجوده فسحب شنطة الكاميرا والتصق بالحائط، فى اللحظة التي كان فيها المهاجم الثالث يسقط البارمان الذى ركض إلى الحمام بطلقتين فى ظهره وتوجه لحسام منير الذى وقف متسمراً خلف البيانو” فماذا حدث بعد ذلك؟

9. أحبتتك أكثر مما ينبغي

وفي أواخر القائمة جاء كتاب “أحبتتك أكثر مما ينبغي” في المركز التاسع للكاتبة السعودية أثير عبدالله النشمي بتقييم وصل ل3.56، وتتحدث أثير نفسها وتقول “أجلس اليوم إلى جوارك، أندب أحلامي الحمقى.. غارقة في حبي لك ولا قدرة لي على انتشال بقايا أحلامي من بين حطامك..”، “أحببتك أكثر مما ينبغي، وأحببتني أقل مما أستحق!”

10. شيكاجو

بينما وصلنا للمركز الأخير في القائمة جاء كتاب “شيكاجو” للكاتب المصري “علاء الأسواني” بتقييم 3.42، ويتميز الكتاب بالتشويق الذى يبدأ من أول صفحة ويستمر إلى آخر صفحة، أسلوب الكتابة السلس والسريع الذى يصيب الهدف باستمرار بلا تثاقل أو تسكع، الرسم الواضح والمتسق للشخصيات، اللغة العربية الراقية دون تكلف أو تعمد الإغراب، وقبل كل شيء وفوق كل شيء، نُبل المعني، إذ لا جدوى في رأيى من رواية مهما كانت درجة تشويقها وإتقانها إذا لم تكن نبيلة المقصد.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من هذا التقرير الذي عرضنا فيه قائمة بأفضل 10 كتب حاصلة على أعلى التقييمات بموقع “Goodreads”.

اقرأ أيضًا: 8 كتب تنطلق بك إلى عالم النجاح.. لا تفوتك معرفتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720