Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720
خروجتنا

جولة في المتحف الجيولوجي وحكاية أول فقرية

وأنت في اتجاهك إلى المعادي، باتجاه الكورنيش المعادي، يستوقفك أول متحف جيولوجي في الوطن العربي “المتحف الجيولوجي المصري” المتحف الذي يتجاوز عمره ال 100 سنة.

يعتبر المتحف البيولوجي، هو المتحف الأول من نوعه في مصر والوطن العربي، حيث أنشئ في 1901، وافتتح للجمهور بعدها بأربع سنوان 1904،  وكانت أولى العينات التي عرضت بالمتحف هي العينات التي جمعت من الفيوم لحفريات الحيوانات الفقارية الثديية عام 1898.

وأرسلت إلى إنجلترا عام 1899 لتعريفها ودراستها ثم أعيدت إلى مصر، وعرف عن المتحف بعرضه لعينات مختلفة من الصخور والمعادن والحفريات المرتبة و المصنفة، ولحمايتها أثناء الحرب العالمية الأولى، تم دفن أغلبها في الرمال، للمحافظة عليها من الضياع، وبعد انتهاء الحرب تم إعادتهم إلى المتحف الجيولوجي.

وباعتباره المتحف الوحيد على مستوى مصر والشرق الأوسط، فلا بد أن يكون ذو مقتنيات ثمينة وفريدة من نوعها، تصحبكم “كلمتنا” للتعرف على مقتنيات المتحف:

أثمن مقتنيات المتحف:

1- صالة عرض الصخور والمعادن:

تضم مجموعة كبيرة ومتميزة من المعادن والخامات المعدنية المرتبة والمصنفة وفقًا لأحدث التقسيمات، ومن بينها مجموعة من الأحجار الكريمة ومجموعة من الكهرمان والأصداف المشغولة، الخاصة بالأسرة الملكية السابقة ومجموعات مهداة من الياقوت والسافير الطبيعي والصناعي.

كما تضم مجموعة من الصخور الرسوبية، بأقسامها الثلاثة (النارية- المتحولة- الرسوبية) والتي تم تصنيفها كل على حدة.

2- صالة الحفريات الفقارية:

وتحتوي فيها على الحفريات الفقارية التي عاشت في الأزمنة الجيولوجية المختلفة، ومن أبرزها مجموعة من حفريات الحيوانات الفقارية التي تتميز بها منطقة الفيوم.

3- صالة الحفريات اللا فقارية:
تتضمن الحفريات اللافقارية و بقايا لكائنات حيوانية أو نباتية كانت تعيش في العصور الجيولوجية المختلفة، فضلا عن  مجموعة من المعروضات القيمة.

حكاية أول حفرية فقرية بالمتحف:

يضم المتحف 6 إدارات وبعض المعامل للحفريات والمعادن، ويعتبر معمل الحفريات وخاصة “الفقارية” من المعامل النادرة والفريدة على مستوى المنطقة العربية، حيث يضم مجموعة من المتخصصين في مجال تجهيز الحفريات

وعن أول حفرية اكتشفت بالكامل بصالة الحفريات الفقارية بالمتحف الجيولوجي المصري، تعود  لحيوان مائي من رتبة الحيتان، علاوة على هيكل عظمي كامل لحوت من نفس النوع تم اكتشافه سنة 1901.

أما عن الحفريات التي يصعب الوصول إليها، يقوم المعمل بعمل نماذج جبسية أو بلاستيكية لبعض الحفريات النادرة، ويقوم معمل الصخور والمعادن بتجهيز الصخور الشهيرة وتقطيعها وتعريفها وعمل مجموعات منها الدارسون.

اقرأ أيضًا:  اسكندرية صد رد ب 100 جنيه

أما عن الخدمات المقدمة من قبل المتحف لزائريه:

1-الدراسة العلمية والبحوث المتطورة لجميع أنواع الحفريات الفقارية واللافقارية والمعادن والصخور والاحجار الكريمة ونشر هذه الدراسات بالتعاون مع العديد من الجامعات الاجنبية والمتاحف العالمية.

2- تبسيط علوم الجيولوجيا لطلاب المدارس فى مختلف المحافظات.

3- تنظيم الدورات التدريبية لبعض الجهات مثل مدرس وموجة العلوم بوزارة التربية والتعليم
ومفتشي الآثار ورجال الجمارك للتعرف على انواع الصخور والمعادن.

4- مساعدة طلاب الدراسات العليا بالجامعات المصرية والاجنبية من خلال دراسات العينات وتقديم الخدمات الفنية.

اقرأ أيضًا:  الدير الأحمر في سوهاج..تعرف على القدس الثانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720