Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720
قهوة العلوم

فن صناعة العطور من الورود.. تعرف على أفضلها وكيفية تحضيرها

رائحة العطور دائمًا ما تستنشق فيها رائحة الورود، وربما سألت نفسك ذات يوم هل رائحة العطور مشتقة من الورود؟ وعن أفضل أنواع الورود التي تصنع منها العطور؟

تصطحبك “كلمتنا” في جولة داخل حديقة الورود، للتعرف عن أرقى أنواع العطور المشتقة من الورود: 

1- البنفسج : 

تنمو أشجار البنفسج بكثرة في استراليا، وأمريكا اللاتينية، للبنفسج أنواع كثيرة في استخلاص العطور بنفسج فيكتوريا، وبنفسج بارما، كما أنه يستخدم في تحضير أنواع متعددة من الأدوية والعلاجات، ويحتاج استخلاص العطر من زهور البنفسج لكميات كبيرة إذ أنه لا ينتج إلا القليل، في الفترة الأخيرة أنتج حديثاً عطر صناعي يشابه رائحة البنفسج الطبيعية.

2- الياسمين: 

زهور بيضاء أو صفراء ذات رائحة عطرية مميزة، ينتشر بكثرة في آسيا، وبلاد البحر الأبيض المتوسط، وجنوب فرنسا لذا تعد أولى المناطق الأوروبية لاستخلاص روح الياسمين المستخدم في صناعة 83% من العطور النسائية، زهرة الياسمين زهرة رقيقة، حساسة، تختلف قوة رائحتها حسب درجات الحرارة، إذ تقل مع ارتفاع درجة الحرارة، تجمع أزهار الياسمين في سلال برفق لأنها حساسة وتذبل بسرعة، كما تجمع قبل شروق الشمس.

3- زهرة يالنج:

تزرع في جنوب شرق آسيا، والمناطق الاستوائية، توجد بلون أخضر مصفر، تشبه نجمة البحر، تستخدم بكثرة في انتاج أجود أنواع العطور، تشبه رائحته رائحة الياسمين، تجمع زهور اليالنج بعد تفتحها ، ثم يتم معالجتها بسرعة، نظراً لارتفاع سعر الزيت المستخلص من زهرة اليالنج بالزيت الصناعي.

4- المسك:

من أغلى وأقوى العطور، عرفه العرب من قبل ظهور الإسلام في الجزيرة العربية إذ استورده العرب من الصين والهند ، يستخرج من ذكر الغزال ، يستخدم في صناعة 35% من العطور الرجالية ، وتثبيت أنواع العطور الآخرى ، لما يتميز به من دوام لفترة طويلة ، توجد روائح صناعية للمسك ، تستخدم بنسبة 90% من العطور الجيدة ، كما يدخل في صناعة البخور.

5- العنبر:

مادة عطرية ذات لون رمادي أو أبيض تستخرج من جوف الحوت، يستخدم العنبر في صناعة أغلى أنواع العطور في العالم، لأنه مادة شمعية صعبة التبخر مما يثبت العطور، يتم معالجة العنبر بعد استخلاصه بكميات كبيرة من بطن الحوت، وإذابتها في الكحول، ونظراً لغلائه يستخدم العنبر الصناعي كبديل في صناعة العطور.

6- القندس: 

حيوان شهير برائحته الكريهة المسماة الكاستورويم، ومن المستغرب أن تخفيف هذه الرائحة يدخل في صناعة أفضل وأجمل العطور الرجالية العالمية، تشبه هذه العطور الروائح الشرقية، ورائحة التوابل العربية، إذ أنها رائحة قوية وجذابة.

7- الفانيليا:

نبات له رائحة عطرة، وهو عبارة عن قرون سوداء ، يستخلص منها الونيلية، الاستخدام الأشهر لها في الحلويات، والمشروبات، حديثاً استخدم في صناعة معظم العطور الشهيرة، وخاصة مستخلص الفانيليا الصناعية.

8- خشب الصندل:

هو من الأخشاب المقدسة في المعابد الهندية، والبوذية، والصينية القديمة، عرف خشب الصندل بأنه ذو الرائحة القوية المميزة، ويستخدم بكثرة في صناعة العطور الشرقية خاصة، كما أنه له أهمية في تثبيت العطور، وصناعة بعض أنواع الأدوية، والكريمات الخاصة بالبشرة.

9- الراتنج:

مادة صمغية يميل لونها إلى الأصفر البني الذي يشبه الكهرمان، تفرز من لحاء شجر البلوط، ومنه أنواع عديدة، وهي ذات رائحة مميزة، استخدمها اليونان والرومان منذ القدم، يكثر في ايطاليا، ويوغوسلافيا، يستخدم في صناعة الأدوية، والعطور، والبخور.

اقرأ أيضًا: من وادي الحيتان عدنا 43 مليون سنة.. باكتشاف الحوت “فيموسيتس أنوبيس”

وتنتهي دور الزهرة عند إنباتها فقط، ويتدخل هنا العامل البشري، وهي عن كيفية صناعة العطر من الزهر؟ 

تُصنع العطور من العناصر الطبيعيّة، والكيميائيّة المُصنّعة، وأبرزها الزيوت العطريّة الفوّاحة، الكحول الطبية والمواد الخاصة بتحسين استقرار باقي مكوّنات العطر والحدّ من تبخرها، إضافةً للمُذيبات وغيرها، وتُعتبر العطور في بعض الدول “فرنسا” مُستحضرات فنيّة غامضة وخالدة التصنيع لكنها تحظى بشعبيّةٍ وشهرة واسعة.

أما عن طريقة الصنع: 

* طريقة عمل عطر بتلات الجوري:

يُصنع عطر الورود الجوريّة الزكيّة العطرة بالطريقة الآتية:

المواد اللازمة: 1/2 كوب من الزهور المقطعة.

2 كوب من الماء المقطر.

قطعة من القطن.

زجاجة رذاذ ذات سدادة لإغلاقها بإحكامٍ بعد صنع العطر.

وعاء متوسط ​​الحجم له غطاء لإغلاقة لاحقاً.

قدر صغير الحجم.

طريقة الصُنع: 

تُغسل بتلات الزهور بالماء النقيّ برفقٍ؛ لإزالة الأوساخ والأتربة العالقة بها، ثم تُنقع بتلات الزهور في وعاءٍ مبطن بالقطن المُغطى بالماء، وتُترك ليلةً كاملة.

يُضغط على كيس الزهور لينسكب الماء منها بحيث يكون أسفلها قدر؛ لاستخراج الماء المعطر المُتشبّع برائحة الزهور وإسقاطه عليه، للحصول على مقدار يُعادل ملعقة من السائل العطريّ المُركّز. ويُمزج الماء البارد مع السائل الناتج عن الزهور في الخطوة السابقة ويوضع داخل زجاجة الرذاذ المُخصصة للعطر، ومن ثم تُترك زجاجة العطر ليلةً كاملة قبل استخدامها لمزج الرائحة جيّداً وتجانسها.

* طريقة صنع العطور من زيوت الأزهار العطريّة:

تتميّز الزيوت العطريّة برائحتها القويّة الطيّبة التي تُستخدم بكثرة في مجال صناعة العطور، ويُمكن صنع عطر طبيعي مُنعش وزكيّ باستخدام الزيوت العطريّة المُستخرجة من الأزهار.

وذلك باتّباع الخطوات الآتية:

المواد اللازمة: زجاجة رذاذ لوضع العطر بها بحجم 30 مل.

قفازات مطاطية ومئزر؛ لحماية البشرة والملابس من التلطّخ والتوث أثناء العملية.

كوب قياس زجاجي مُدرج بقياس يصل إلى 30 مل.

مناديل ورقيّة وسطح مُناسب للاستخدام كالطاولة مثلاً. 23.5 مل من الكحول العطري.

35 نقطة من الزيوت العطريّة المُختارة.

طريقة الصُنع: 

تُقاس كميّة الكحول بمقدار 23.5 مل باستخدام كوب القياس، وتوضع داخل زجاجة الرذاذ العطريّة، وتُحدد الزيوت العطريّة الأساسيّة المُراد استخدامها لصُنع العطر، ويُمكن استخدام زيت عشبة الليمون، أو زهور اللافندر، أو زيت خشب الصندل، وزيت زهرة البرتقال، أو زيت زهرة إبرة الراعي، وغيرها من الزيوت العطرة الأخرى، وتُمزج الزيوت المُختارة بمقدار 35 قطرة من عدّة زيوت حسب الرغبة، وتُخلط جيّداً قبل وضعها في زجاجة الرذاذ، تُغلق زجاجة العطر وتُرج برفقٍ حتى تختلط الزيوت مع الكحول مع التنويه لعدم الحاجة لرجّها لقوّة؛ لأنها قابلة للاختلاط معه بسرعةٍ، ومن ثم يُترك العطر الناتج مدّة ثلاث ساعات قبل الاستخدام، ويُفضّل تركه يوماً كاملاً؛ للحصول على رائحةٍ أقوى.

اقرأ أيضًا: ما هي القصة وراء الشهب في السماء؟ هل ستتحقق أمنياتك حقًا؟!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720