Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720
ريادة أعمال

لرواد الأعمال الجدد.. إليك الفرق بين التسويق والمبيعات

قد يتداخل الأمر عند البعض بين مصطلحي المبيعات والتسويق، وشتان الفرق بينهما، وهما مصطلحان يختلفان عن بعضهما البعض تمامًا، وإن كنت من رواد الأعمال أو من العاملين بالعلاقات العامة، عليك جيدًا استيعاب الفرق بينهما.

التسويق markting:

يستخدم التسويق للتعريف بالعلامة التجارية أو المنتج أو الخدمة، وفي السابق كان يتم التسويق للمنتج من خلال إنشاء إعلانات وشراء مساحة وسائط لعرض الإعلانات أمام المستهلكين.

وتعمل فرق التسويق على تثقيف العملاء حتى يتمكنوا من التحرك تجاه المنتج بسرعة وسلاسة خلال عملية الشراء.

ويعتبر التسويق مرحلة هامة في حركة البيع، لبناء الثقة بين العميل والمنتج، وللأسف بالرغم من أهمية التسويق إلا أن شركات كبيرة تهمل هذا الجانب.

ومع ذلك يمثل التسويق العمود الأساسي الذي تعتمد عليه التجارة، ويأتي ذلك واضحًا مع شركة”أمازون” التي تعتمد عليه بشكل كبير لتقوية العلاقة بالعملاء والتعرف أكثر على عملاء جدد.

كما أنه استراتيجية طويلة المدى يبدأ عملها قبل ظهور المُنتَج، حيث تقوم عملية التسويق على تحليل السوق؛ لمعرفة احتياجات ورغبات العملاء وبناء عليه يتم تحديد منتج مناسب ومميزات تناسب رغباتهم.

أهمية دور التسويق:

1- التنسيق بين مختلف أصحاب المصلحة مثل العملاء والمستثمرين والمنافسين والموردين.

2- تصميم ومراجعة الحملات التسويقية.

3- إجراء أبحاث السوق.

4-تنظيم الفعاليات المختلفة.

 

المبيعات sales:

أما المبيعات فهي تحويل العملاء المحتملين إلى مشترين للخدمة أو المُنتَج على أرض الواقع، وتقوم عملية البيع في الأساس على الثقة.

وتبدأ عملية البيع من قبل مندوب المبيعات بمجرد دخول المشتري إلى المتجر على سبيل المثال لشراء منتج حاز على إعجابه.

وأيقن على هذا الأساس أصحاب الشركات أن المبيعات هي السبب وراء النمو وتحقيق الهدف، لذلك لجأت إلى توظيف المزيد من الموظفين في قسم مندوبي المبيعات، ولا يزال مندوبي المبيعات الجيدين أمرا حيويا للأعمال التجارية.

أما عن المسؤوليات الوظيفية لمندوبي المبيعات:

1-تلبية متطلبات العميل.

2-تقييم أداء المبيعات.

3-التنبؤ بميزانية المبيعات.

4-التعامل مع الموردين والموزعين.

5-تمثيل الشركة في المعارض والفعاليات.

6- مسئولون عن كمية البضائع ومراقبة الجودة قبل البيع.

ونظرً لأهمية التسويق والمبيعات في مجال التجارة كان لابد التفريق بينهما في نقاط فاصلة وحتمية حتى لا يختلط الأمر على من يهمهم الأمر.

الفرق الجوهري بين المبيعات والتسويق:

يأتي الهدف الأساسي لكلتا المهمتين من خلال توليد الإيرادات، لكن لكل منهما نقاط اتصال واستراتيجيات مختلفة لذلك يجب عليهما العمل بشكل تآزري لتشكيل عملية مقنعة وهي تحول العملاء المحتملين باستمرار إلى عملاء حقيقين.

و يعتمد التسويق بشكل أساسي على جذب وإبلاغ العملاء المحتملين بالعلامة التجارية والمنتجات والخدمات، ومن ثم يأتي دور المبيعات للتركيز بشكل مباشر على توفير الحلول الفعلية التي يحتاجونها.

والهدف الرئيسي لقسم المبيعات هو تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء مخلصين.

كما يكمل كل قسم الآخر، فقسم التسويق يستخدم استراتيجيات مثل أبحاث السوق والتحليل والحملات لفهم الجمهور المستهدف، أما عن قسم المبيعات يبتكر وينفذ طرقًا لبناء العلاقات والحفاظ عليها مع أولئك الذين سجلوا اهتمامًا أي رعاية العملاء المحتملين.

عملية الإدارة:
تختلف عملية إدارة التسويق عن إدارة المبيعات من عدة زوايا:
من حيث الهدف: تسعى إدارة التسويق إلى تحديد احتياجات العملاء لإنشاء منتجات تشبع احتياجاتهم ، أما عن الهدف من إدارة المبيعات هو تحويل المتسوقين إلى مشتريين بالفعل.

من حيث التركيز: تهتم إدارة التسويق باحتياجات السوق ، بينما تتعامل إدارة المبيعات بشكل أساسي مع احتياجات المنتج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720