Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720
كلام رجالة

مبادرة “ثقافتك كتابك” تجذب الشباب في معرض الكتاب

بدأ معرض الكتاب في فتح أبوابه على مصراعيه لاستقبال عددًا من الزائرين من داخل مصر وخارجها، بمختلف الفئات من الأطفال والشباب وكبار السن، ليستقبلهم المعرض من 10 صباحًا حتى 10 مساءً، ماعدا يوم الجمعة من 1 ظهرًا حتى 10 مساءً، بمركز المعارض الدولية بالتجمع الخامس.

مبادرة ثقافتك..كتابك” 

جاء ضمن احتفاليات افتتاح المعرض الدولي للكتاب هذا العام، أعلن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن مباردة “ثقافتك..كتابك” التي بادرت بها الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، بمشاركة مئات من دور النشر وقطاعات الوزارت المختلفة، لتتاح الكتب بكافة أنواعها من روايات، الأدب، التاريخ وعلم النفس، وتصل تكلفتها إلى 20 جنيهًا وهو مبلغ رمزي لا يساوي قيمة الكتاب الحقيقية.


أهداف المبادرة:

تهدف المبادرة لتشجيع الناس مرة آخرى ودفعهم للقراءة من جديد،
وتأكيدًا على شعار  المعرض الدولي للكتاب” في القراءة..حياة” لدفع الناس للتفتيش مرة آخرى عن أسماء القراء والتعرف على كل ما يقدموه من والبحث عن روايات معينة قد جذبت أنظارهم وأثارت فضولهم، لعودة القراءة للمجتمع، فهي الثقافة وهي أخلاق الشارع ولغته وإنما ما يشهده المجتمع اليوم من انحدار أخلاقي وركاكة في التعبير هو جهل ثقافي واعتزالًا  عن القراءة.

ومن خلال التجول بين قاعات المعرض، وصلنا إلى الجناح الأول الذي يتناول المبادرة و الكتب المخفضة التي تصل الى 20 جنيهًا، وقد امتلأت المحال باقبال الجمهور على الكتب المخفضة، وارتسمت على وجوههم علامات الفرح والسرور.


“كلمتنا” في لقاءات مع زوار المبادرة:

عبر  خالد نبي إبراهيم، مؤسس دار النهار للنشر والتوزيع، عن رأيه في المبادرة بأنها لفتة جميلة وقوية من وزارة الثقافة وكذلك الهيئة العامة للكتاب،  تعبيرًا منهم  عن أهتمامهم بالجمهور وبتثقيفهم.

وساهمت دار النهار بمشاركة جميع  إصدارتها في المبادرة، ويتابع خالد على تشجيع الجمهور للقراءة ، فكان الإقبال اليوم عالي خاصة على كتب التاريخ والتنمية البشرية، ويأتي فيما بعد بقية الكتب التي تصدرها الدار.

ويرى خالد أن المبادرة وحدها لاتكفي لتعزيز القراءة وعودتها لحالة انتعاشها من قبل، بل يجب أن يشارك عدد أكبر من الناشرين، ليتمكن القراء من متابعة جميع الكتاب، ومع ذلك بأسعار رمزية.

ء

كما عبر  عددا من الزائرين عن مدى سعادتهم  بالمبادرة، التي اعتبرتها ملك البالغة 15 سنة، أنها من أفضل الزيارات التي تتردد فيها على معرض الكتاب، كما هو ملحوظ من وجهة نظرها أن هناك إقبال للشباب على القراءة، ولعل جاء التوقيت مناسب حيث الإجازات فيستطيع كل شخص أن يقرأ لا يقل عن أكثر من كتاب.

كما أن المبادرة جاءت لتساعد عن حق وتشجع الناس بالعودة لفتح الكتاب مرة آخرى، خاصة  وأن الكتاب لا يتجاوز ال 20جنيهًا،ليعتبر في متناول الجميع بسعر رمزي.

يقول كريم الحسين، من مؤسسة إبداع للترجمة، أنه بالرغم من النجاح الكبير الذي حققته المبادرة في اليوم الأول من معرض الكتاب وتحقيق رضا كبير للجمهور.

ويشارك الدار بجميع الكتب التي أصدرها 2019-2020.

ترغب لمياء طارق، الطالبة في كلية التجارة الخارجية، لو أن المبادرة تمتدد على نطاق أوسع وأشمل، ليشارك فيها أيضًا الكتب الجديدة، حتى وإن زاد السعر عن 20 جنيه.
تشجع لمياء فكرة المبادرة وترى أنها ستعيد روح القراءة مرة آخرى، فمثلاً كتاب ب 20 سيسمح لك بشراء أكثر من كتاب، على عكس أسعار الكتب الطائلة.
وإن استمرت المبادرة فلابد أن  يحافظ  الكاتب على أن تبقي جودة ورق الكتاب والطباعة إلى حد ما جيدة ولا يتم ربط السعر بالجودة.

وتتابع لمياء أنها اشترت عدة كتب من وزارة الثقافة وكذلك المبادرة ومنها”ماندولين، تكنولجيا الالوان ومعتقدات وآراء.

ولأن القراءة هي ثقافة الحاضر وتاريخ الماضي، جاءت تلك المبادرة من وزارة الثقافة لإحياء القراءة لتحيا بها الأخلاق في المجتمع. اقرأ فلقد أوصي الله بها في حديثه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720