Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720
قهوة العلوم

“متحور دلتا”.. ماذا يريد فيروس كورونا؟

لم ننتهِ بعد من مسلسل فيروس كورونا، حتى تفاجأت البشرية بمسلسل جديد، ليظهر متحور الدلتا بلس ويحدث الفزع والقلق من جديد بين الناس.

انتشر في الفترات القريبة الماضية فيروس متحور الدلتا بلس، الذي تسبب في فزع الكثيرين، بشكل خاص عندما عرف أن الفئة الأكثر عدوى هم الأطفال، ومع دخول المدارس زاد قلق الأهالي.

ما هو دلتا بلس؟ 

متحور “دلتا بلس” هو شكل جديد لفيروس كورونا يثير القلق العالمى، تم التعرف على المتغير لأول مرة في أوروبا في مارس الماضى، ويُعرف أيضًا باسم B. 1.617.2.1 أو AY.1.تم اكتشافه في العديد من البلدان، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة والهند.

متحور الدلتا بلس يستهدف الأطفال: 

يستهدف المتحور الأطفال أيضا على عكس المتحورات الأخري لفيروس كورونا، كما أن وزارة الصحة والسكان متمثلة في اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا قامت بتحديث بروتوكول العلاج الخاص لمصابي فيروس كورونا، بإضافة أدوية مضادة للفيروس وكذلك متحوراته، فضلاً عن أدوية أخري تساعد في تخفيف الأعراض بنسبة 95% للحالات البسيطة والمتوسطة.

أول حال مصابة بفيروس”المتحور دلتا بلس” 

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أنه تم اكتشاف أول حالة مصابة بمتحور دلتا بلس في مصر في منتصف يوليو الماضي، لسيدة وحالتها لم تستدع الذهاب إلى مستشفى.

كما أكدت على أنه ليس الأشرس ولكن الأسرع انتشارًا، وشددت على الجمهور من الإسراع في أخذ اللقاح للوقاية من فيروس كورونا وكذلك الوقاية من فيروس متحور الدلتا بلس.

أعراض الإصابة بمتحور دلتا بلس: 

إنَّ المتحوّر الجديد من فيروس كورونا «دلتا بلس» يعد الأخطر بين المتحورات للفيروس كورونا، مشيرًا إلى أنَّه ينتقل بصورة كبيرة بين المواطنين مع زيادة الأعراض المصاحبة للحالة المصابة، مضيفاً أنَّ أعراض فيروس كورونا دلتا بلس،  تبدأ باحتقان في الحلق مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة مصاحبًا بدور برد مع رشح بالأنف، ويؤثر على الجهاز الرئوي و يسبب ضيق بالتنفس، لافتًا إلى أنَّ المصاب بمتحور «دلتا بلس» تظهر عليه الأعراض خلال يومين فقط وليس بعد الإصابة بأسبوعين.

كما أوضحت الدراسات خلال الفترات السابقة أنَّ الأطفال والسيدات الحوامل يعدان الأكثر عرضة للإصابة بأعراض فيروس كورونا «دلتا بلس» لذلك ينصح بضرورة التسجيل وأخذ اللقاح لتجنب الإصابة بفيروس كورونا بصفة عامة، مع ضرورة الإلتزام بالإجراءات الإحترازية والوقائية المتبعة والبعد عن التجمعات في الأماكن العامة.

ويجب على المواطنين عدم تناول الوجبات السريعة لأنّها تعد واحدة من أسباب العدوى بفيروس كورونا، والابتعاد عن أعراض فيروس كورونا «دلتا بلس» مع ضرورة الالتزام بتناول الوجبات التي يتمّ إعدادها في المنزل لكونها الأكثر صحية، ويجب تناول الخضروات والفاكهة بصورة متسمرة مع الإقلاع عن التدخين، وعدم الجلوس بجانب الأطفال أو حضنهم لأنّهم الأكثر الفئات التي تتعرض للإصابة بمتحوّر «دلتا بلس》

كيفية الوقاية من《دلتا بلس》

1-اللقاحات: 

تستمر اللقاحات في تقليل خطر إصابة الشخص بفيروس كورونا بما في ذلك سلالة دلتا بلس.

 2- التباعد الاجتماعي: 

الحفاظ على مستفة بينك وبين الأشخاص من حولك، احرص على ترك مسافة 2 متر على الأقل، لتجنب الرزاز أثناء ارتداء الكمامة.

3- ارتداء الكمامة: 

يجب ارتداء الأقنعة بشكل خاص في الأماكن العامة وتجنب الزحام، لوقف انتقال العدوى ووقف الوباء.

أعراض تميز بين إصابتك بفيروس كورونا أو دلتا بلس: 

أعراض دلتا بلس: 

يستسعر المريض هذه الأعراص لا غيرها، الصداع والتهاب الحلق وسيلان الأنف.

أعراض فيروس كورونا: 

ارتفاع في درجة الحرارة 38 درجة مئوية، سعال جديد ومستمر و فقدان تغير حاسة الشم والتذوق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720