Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720
حوارات

مدير الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال بقصور الثقافة في حوار خاص لكلمتنا

تمتلئ مصر بالكفاءات الشابة ذات الوعي الوطني العميق والإدراك الشامل لما يواجهه الوطن من تحديات، وتسعى الدولة لتمكينهم ليكونوا نواة حقيقية لمجتمع يبدع ويفكر ويبتكر، وفي هذا الإطار كان لمنصة «كلمتنا» حواراً مع أحمد يسري مدير الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال بقصور الثقافة والمسئول عن مبادرة حياة كريمة الثقافية لتناول العديد من القضايا الثقافية.

يقول أحمد يسري إنه نشأ في بيئة تدعم وتهتم بالفن والثقافة، حيث كان والداه يشجعانه باستمرار على القراءة والاطلاع، وكانت مكتبة والده زاخرة بالمعارف العامة لذا كانت القراءة أهم شيء في حياة أسرته، وعقب تخرجه كانت الهيئة العامة لقصور الثقافة قد أعلنت عن مسابقة للانضمام لها وبالفعل تقدم وحصل على المركز السادس وتم تعيينه بالهيئة.

خبرات متراكمة

يضيف يسري أنه شرف طوال فترة عمله بالهيئة العامة للثقافة بالعمل مع قيادات لها ثقل ثقافي، وكان لهم تأثير كبير في تشكيل عقليته وشخصيته والقدرات القيادية لديه، إضافة إلى الخبرات المتراكمة التي اكتسبها منهم والتي أدت لتوليه منصب مدير الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال بقصور الثقافة في سن صغير.

ويوضح مدير الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال بقصور الثقافة أنه من مجرد موظف عادي عمل وتدرج في المناصب حتى وصل لمدير المكتب الفني للإدارة المركزية للدراسات والبحوث، وعمل مع 14 وكيل وزارة.

العمال والشباب

يشير يسري إلى أن الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال تنقسم لقسمين إدارة العمال وإدارة الشباب، وهي تعني بكل ما يهم الشباب على مستوى الجمهورية، ويتم دراسة كل القضايا التي تخص الشباب ووضع حلول قابلة للتنفيذ لها من خلال الأنشطة.

ويوضح لكلمتنا أن الإدارة ناقشت العديد من المشكلات التي تخص الشباب، منها البطالة والهجرة غير الشرعية والولاء والانتماء وتعديل الأفكار والمفاهيم المغلوطة؛ للوصول لحلول جذرية مع الشباب.

المحافظات المصرية

يضيف يسري أن الإدارة تعمل في نطاق الـ 27 محافظة مصرية، وفي كل محافظة يوجد مسؤول عن الإدارة في المنطقة، لتيسيير التعامل مع الشباب في كل مكان، والتواصل مع الشباب والإعلان عن الانشطة يتم عبر السوشيال ميديا.

ويقول يسري إن الإدارة تعمل حالياً على ملتقى أهل مصر الثقافي لشباب أهل مصر من أبناء المناطق الحدودية، ومن كل منطقة حدودية يتم اختيار 10 أو 15 شاب وفتاة والإقامة في مكان واحد لمدة أسبوع لدمج الثقافات وجذب الأطراف للداخل، ويتم تقديم مجموعة أنشطة لهم لتعليمهم صناعات يدوية من أجل أن تصبح مصدر دخل لهم، إضافة لثقل مهاراتهم الأدبية.

ويضيف لكلمتنا أن الإدارة تقدم المنتديات الثقافية والصالونات الأدبية للشباب، وملتقيات للعمال وتدريب تحويلي لهم، لتعليمهم بعض الصناعات البسيطة التي ممكن تصنيعها في المنزل.

الإنجازات

عن أبرز إنجازاته في الإدارة يوضح مدير الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال بقصور الثقافة أنه قام بعمل تدريب تحويلي لجميع العاملين بالإدارة؛ ليصبحوا مدربين للحرف اليدوية التي تقدمها الإدارة للشباب والعمال.

حياة كريمة

عن حياة كريمة الثقافية يشير إلى أنه بجوار البناء الخرساني الذي تقدمه مبادرة حياة كريمة في مصر كان لابد من بناء العقول أيضاً، وتوجهت المبادرة للأماكن التي يستهدفها البناء الخرساني لتغذية عقول أبناء هذه المناطق وتعريفهم معنى الثقافة واكتشاف مواهبهم، وفي كل مكان تقصده المبادرة يتم تدشين مركز لاكتشاف المواهب وأنشطة ثقافية ومحاضرات توعوية وفنية مجاناً.

الشخصية الثقافية

ويختتم أحمد يسري حديثه لمنصة «كلمتنا» قائلاً إنه يتمنى أن يكون كل شاب في مصر في حالة ثقافة دائمة، ليستطيعوا النهوض بمصر والاهتمام ببناء شخصيتهم الثقافية، لأن الثقافة تنمي الاحساس بالإنتماء والولاء.

اقرأ ايضاً: مؤلف «هيبتا» في حوار خاص لكلمتنا وهذه طقوسه للكتابة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720