Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720
كلمتها

“منى أبو النصر” هزمها السرطان وخلدها “بكار” في قلوب المشاهدين

احتفالًا بيوم النوبة العالمي في السابع من يوليو كل عام، ونظرًا لاعتباره شهر التراث النوبي، ارتبطت الأخيرة في قلوبنا بطفل نوبي مشاكس يرتدي جلباب أبيض وطاقية من التراث النوبي برفقة معزته رشيدة، بكارالذي يعد أهم وأبرز أعمال المخرجةمنى أبو النصر”.

حيث اشتهرت بأنها واحدة من أعظم الفنانيين التي شهدتهم الساحة الفنية على الإطلاق، فهي رائدة الرسوم المتحركة في مصر، التي قدمت واحدًا من أبرز المسلسلات المصرية التي أسرت قلوب الكبار والصغار.

محطات منى أبو النصر:

شهدت محافظة الإسكندرية في الثالث من نوفمبر 1952 ميلاد امرأة أحدثت طفرة في صناعة الرسوم المتحركة في مصر، وأثرت في قلوب المشاهدين باختلاف الأعمار وتعلقوا بأعمالها حتى هذه اللحظة.

انتقلت منى أبو النصر إلى القاهرة للالتحاق بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، لتعمل معيدة فيها بعد ثلاث سنوات من تخرجها عام 1972، ثم حصلت على درجة الماجستير في تصميم وإخراج مطبوعات الأطفال عام 1985.

لتغادر فيما بعد إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتنل درجة الدكتوراه في الرسوم المتحركة من جامعة كاليفورنيا عام 1988، لتعود إلى حيث بدأت أحلامها لتعمل بمجال التدريس في كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، حتى وصلت إلى منصب أستاذ مساعد عام 1992.

قامت منى أبو النصر بإخراج كارتونالسندباد البحريفي بداية التسعينات، لتتوالى تجاربها في صناعة كارتون مصري مؤثر حتى ظهربكارالطفل النوبي المشاكس.

أبو كف رقيق وصغير“:

من قلبه و روحه مصري والنيل جواه بيسري“.

شهد رمضان 1998 ظهور أول كرتون مصري، بإخراج وإنتاج منى أبو النصر ليضفي الكينج محمد منير سحر خاص على المسلسل بغنائه لتتر النهاية والبداية التي لازالت كلماته يتردد صداها في عقولنا حتى اليوم.

مسلسلبكارهو من واقع حياة النوبة، جسده طفل صغير من جنوب مصر يعيش مع والدته في إحدى قرى النوبة، برفقة معزته المحببة رشيدة.

يخوض بكار كل حلقة مغامرة جديدة مع أقرانه في المدرسة، يصطحبنا في رحلة مذهلة نحو النوبة وطبيعتها، ويساعد رجال الشرطة فى حل الألغاز لانقاذ المجتمع، حتى تقدم رسالة أخلاقية في نهاية كل حلقة للأطفال تعزز حب الوطن داخل قلوبهم.

فكانت الأسرة المصرية تلتف حول مائدة الإفطار في شهر رمضان، تنتظر مغامرات بكار الذي أسر قلوب الصغار والكبار بشغف يتجدد كل عام.

كما يعد مسلسل بكار من تأليف عمرو سمير عاطف، ليقدم 4 أجزاء في حياة منى أبو النصر، وتوقف بعد وفاتها عام 2003، ليستكمله ابنها شريف جمال حتى عام 2007.

حيث توقف عرض المسلسل مرة أخرى لمدة ثماني سنوات، ليطل بكار على المشاهدين من جديد من خلال الشاشات المصرية عام 2015.

رائدة الرسوم المتحركة:

قدمت منى أبو النصر العديد من الأفلام الكارتونية الأخرى التي اشتهرت بها في شهر رمضان، منها سوبر هنيدي، كانى وماني والسندباد البحري.

كما أسست شركة خاصة بإنتاج الرسوم المتحركة بوزارة الثقافة، وقدمت العديد من الدراسات الخاصة بفن الرسوم المتحركة وتأثيرها الشديد على الأطفال.

لترحل رائدة الرسوم المتحركة منى أبو النصر عن عالمنا عام 2003 بعد صراع طويل مع مرض السرطان، لتترك إرثًا عظيمًا انتقل لأجيال عدة، وأثر في قلوب مشاهديه في العالم العربي، ليعد إنتاجًا فنيًا خلد اسممنى أبو النصرحتى توالت إنتاجات عالم الرسوم المتحركة المصرية التي اشتهرت بريادتها وتركت فيها أثرًا لا يمحى.

حصلت منى أبو النصر على أول جائزة لها في سن الثالثة عشر في المسابقة العالمية لرسم الأطفال في إيطاليا عام 1965، عن فيلمالقطالأسود، كما حصلت على المركز الأول مرتين في المسابقة القومية لرسوم الشباب عام 1971، و1973.

كما حصد فيلمهاالمنتصرالذي يروي ارتباط الإنسان بالأرض، ‏3‏ جوائز ذهبية من مهرجان موسكو الأول لسينما الأطفال والشباب عام‏1989،  كما حصلت على جائزة مسابقة السينما القومية الأمريكية، ومنى أبو النصر هي العربية الوحيدة التي حصلت على تلك الجائزة، بالإضافة إلى جائزة مهرجان شيكاغو في دورته الأولى، وأيضا جائزة مهرجان صفاقس السينمائي الدولي بتونس.

اقرأ أيضًا: مشاهير ومثقفون خرجوا من النوبة .. أبرزهم منير وأدول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720