خروجتنا

الأحياء الشعبية في مصر القديمة.. اعرف حكايتهم

تضم القاهرة أشهر الأحياء الشعبية، التي مر عليها قرون، وتعرف بأصالتها وحب الناس وزيارتهم المستمرة من حين لآخر، بها نستشعر قيمة الماضي، ونتعرف على التاريخ، وأصل حكاية كل حي منهم.

إذ تحتوي تلك المناطق على العديد من المباني ذات التصميم المعماري الذي يعود إلى القرن التاسع عشرة وما قبله، برغم من تغير شكل بعض من هذه المناطق والأحياء، نظرًا لمرور الزمن وتكدس السكان والزخم المألوف في شوارع القاهرة.

لكل حي في مصر حكاية، خاص بموقف معين أو سر، ومن أشهر تلك الأحياء: المغربلين، والسروجية، والدرب الأحمر، وحوش الغجر، وتل العقارب، ودرب المهابيل، والسكاكيني، والعباسية، وغيرها من شوارع وأحياء مصر القديمة.

1. الدرب الأحمر: 

يرجع سبب تسميتها إلى حادث مذبحة القلعة الشهيرة بعد قتل محمد علي لكل من المماليك في ذلك الوقت، ويُقال أن المنطقة امتلأت بالدم واستغرقت فترة طويلة للتخلص من آثاره ولذلك أُطلق عليها الدرب الأحمر.

2. درب البرابرة:

يرجع سبب تسميتها إلى نوع السكان الذي ينتمون إلى البربر، ويعود أصولهم إلى السودان، افريقيا والمغرب العربي، وكانوا معروفون بالفقر الشديد، فضلاً عن أنهم عملوا بالخدمة عند أهالي حي “درب الأغوات” والذي كان يسكنه الأغوات ومعظم رجال البلاط الملكي.

3. العباسية: 

كانت تسمى في السابق” أرض الطبالة” كانت من أغنى مناطق القاهرة، حتى قام حلمي باشا، بإنشاء ثكنات الجيش1849، وسميت بالعباسية نسبة إلى عباس حلمي الأول، حتى امتلأت بالمباني والأحيتء المقسمة.

4. خان الخليلي: 

سُمى بهذا الإسم نسبةً لمؤسسة الأمير “جركس الخليلي” وهو أحد أمراء السلطان برقوق، ومعروف حي خان الخليلي باحتوائه على مساجد ومعالم أثرية عريقة، وأسواق قديمة، وهو يقع فوق مقابر الفاطميين.

5. العجوزة:

تعود تسميتها إلى نازلي هانم بنت سليمان باشا الفرنساوي، مؤسس الجيش المصري، بعهد محمد علي، وقد أشرفت على بناء مسجد العجوزة بالرغم من سنها 95 عام، فأطلقوا على المنطقة بأكملها لقب العجوزة.

مصر

6. حلوان: 

أنشأها حلوان عبد العزيز بن مروان سنة67 هجريًا، بعدها اضطر للانتقال إلى الفسطاط، خلصةً بعد انتشار مرض الطاعون، واختاروا اسمها “حلوان” لأنه وجد أن فيها شبه من مدينة حلوان في العراق.

7. درب المهابيل: 

سُميت هذه المنطقة بهذا الإسم بسبب وجود بعض محال البوظة والتي كان يتردد عليها أهالي المنطقة، ما كان يجعلهم سُكارى طوال الوقت لهذا السبب سُميت بدرب المهابيل.

8. حوش الغجر: 

تقع خلف سور مجرى العيون في مكان شبه مغمور، ولهذا السبب كانت تأتي بعض القبائل الغجرية التي كانت تُطرد من الصعيد، هاربيين إلى القاهرة محاولين الإختفاء فترة.

9. تل العقارب: 

تقع في حي السيدة زينب، وتعود سر تسميتها بهذا الاسم إلى كونها في الأصل منطقة جبلية تحوي مئات الأنواع من الأفاعي والعقارب والثعابين، لذلك سميت بتل العقارب.

10. بركة الفيل: 

تعود قصتها إل عهد الفراعنة، حيث كان يعيش عدد من الفيلة، وكان يعبدهم أهالي المناطق المحيطة، وعندما كانت تجف الأرض يصلون لها ويطلبون نزول الماء، لذلك أطلق على هذه المنطقة بركة الفيل، ومع مرور الزمن أطلق عليها” بركة الفيل”.

ويمكنك زيارة تلك المناطق والتعرف عليها أكثر، عن قرب، لازالت أحياء مصر تعم بالحكايات والذكريات.

اقرأ أيضًا:  من أبراج تضاهي أبراج دبي..إلى شاطىء العلمين الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى