كلمتها

أزمة منتصف العمر.. لماذا تصيب المرأة؟

بمرور الوقت ستكتشف أن المرأة ستظل تلك الأنثى التي تفكر دومًا بمظهرها وتراقب علامات كبر السن عن كثب بشكل قد يثير جنونك أحيانًا،وبالتحديد تلك السيدات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 40 و65 عامًا، حيث يعانين من الاكتئاب بنسب أعلى من غيرهن، ويشعرهن بعدم الرضا على حياتهن في تلك الفترة، وأن هناك حياة وأحلام أهدرت دون تحقيقها، لكن لماذا تصاب المرأة بأزمة منتصف العمر؟، هل هناك دوافع لذلك الأمر أم ما السر وراء ذلك؟ دعونا نتعرف سويًا في السطور التالية.

أزمة منتصف العمر:

المرأة منذ نعومة أظفارها تهتم بمظهرها وجمالها وأناقتها طوال الوقت وصولًا إلى عمر الشيخوخة، فتجدها تقف أمام المرآة لحظات طويلة تحاول فيها تقليد والدتها ووضع بعض مستحضرات التجميل بشكل عشوائي تلطخ به وجهها لكن في الحقيقة يرافق ذلك المظهر ابتسامة بلهاء تعبر عن سعادة مفرطة.

لكن لن يتوقف الأمر عند هذا الحد، فبمرور الوقت تصبح أكثر اهتمامًا وحياتها لمظهرها وحياتها الشخصية وصولًا إلى عمر الأربعين، حيث المرحلة الانتقالية التي قد تقلب حياتها رأسًا على عقب، لأن في هذه الفترة بالتحديد، تتغير نظرة المرأة لكل ما حولها، ولكل ما حدث في حياتها لتتوقف وتقرر تغيير ما حدث بالتمرد.

إذا كنتِ تسألين عن علامات الوصول إلى مرحلة أزمة منتصف العمر، فإن أشهر أعراضها هو الاكتئاب الشديد والانطوائية وكذلك العزلة والرغبة الملحة في الابتعاد عن كل شيء بما في ذلك العائلة، كما من أعراضها أيضًا انتقادك لكل شيء حولك والعصبية المفرطة والتوتر الزائد واختلاق المشكلات حتى بسبب أصغر المواقف.

ستجدين نفسك يا عزيزتي للأسف تلومين ذاتكِ وتجلديها على أغلب القرارات في حياتك مهما كانت صغيرة أو قرارات فارقة مصيرية، ستتذكرين أحلام وطموحات مؤجلة أو ربما تاهت وسط مشاغل الحياة وندمتِ على عدم تحقيقها حتى هذه اللحظة، وقررتِ في هذه لحظة تحقيقها، وهو ما يسبب لكِ عدم الرضا المفاجئ على حياتكِ بأكملها، لذا تنقلب رأسًا على عقب يا عزيزتي، لكن لماذا تحدث أزمة منتصف العمر من الأساس؟

المرأة

اقرأ أيضًا: “الأوفر ثينكينج”.. لحظات تقودكِ إلى الجنون

أسباب الإصابة بأزمة منتصف العمر:

ربما قد تشعرين أحيانًا بعدم قدرتكِ على إتمام بعض المهام التي قد تبدو بسيطة للبعض، وهو الأمر الذي سيشعرك بالحزن والاكتئاب، وأنكِ لستِ على ما يرام أبدًا، لذا ستتوقفين وتطرحين أسئلة لذاتكِ ربما تؤلمك أكثر لأنك تقومين بنوع من جلد الذات.

كما يمكن أيضًا يا عزيزتي أن يؤدي الطلاق إلى حدوث أزمة منتصف العمر بالتحديد إذا تم في عمر الأربعينيات فيما فوق، أو وفاة أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء أيضًا قد يصيبكِ بهذه الحالة المؤسفة رغمًا عنكِ.

أحيانًا قد تزداد مسؤولية المرأة بشكل كبير، بين العمل والبيت بالتحديد إذا كانت هناك ظروف أو مشكلات أسرية أو شابه، ستشعر أن كل شيء يضغط على أعصابها إلى درجة لا تحتمل، بالأخص إذا شعرت أن ليس هناك من يقدر تلك المشاعر من الحزن والاضطراب التي تجتاح كيانها.

كذلك عندما تلاحظ المرأة بدء ظهور علامات التقدم في العمر، قد تشعر باكتئاب حاد يصيبها بأزمة منتصف العمر، لأنها ستشعر أنها لم تعد جميلة كالسابق، وهو الأمر الذي قد يضطرها أحيانًا إلى الخضوع لعمليات التجميل من أجل إعادة مظهرها لشكله الطبيعي، ومن ثم اللجوء إلى مستحضرات التجميل والملابس الجديدة لتشعر نفسها أنها ما زالت صغيرة ولم تتقدم في العمر، لكن يا عزيزتي إذا أصبتِ بالفعل بتلك الأزمة، كيف يمكنكِ تخطي تلك المرحلة؟

المرأة

اقرأ أيضًا: هل تشعرين ببوادر اكتئاب؟ إليكِ كيفية كسر روتين يومكِ

تخطي مرحلة أزمة منتصف العمر:

عليكِ أولًا قبل أي شيء الاعتراف بتلك المشكلة، لأن تلك الخطوة هي نصف العلاج، ثم فكري طويلًا قبل إتخاذ أي قرار من شأنه أن يغير حياتك بالكامل، مثل ترك وظيفتكِ أو زوجكِ أو أي تصرف آخر، لذا قبل أي شيء عليكِ التحدث إلى عائلتك أو صديقتك المقربة بشكل عقلاني يهديء من روعك قليلًا.

يمكنكِ أيضًا يا عزيزتي الحصول على استشارة من متخصص أو طبيب نفسي حول مشاعرك وأفكارك، لأنه أكثر من سيقدم لكِ المساعدة بشكل احترافي ويساعدكِ على تخطي تلك المرحلة بأقل خسائر ممكنة قبل اتخاذ أي قرارات متهورة قد تندمي عليها لاحقًا.

يمكنكِ أيضًا الحديث عن تلك الأزمة مع أصدقائك المقربين بشكل متوسع من أجل التعبير عما يحمله قلبك، الأمر الذي من شأنه أن يخفف من حزنك واكتئابكِ قليلًا ومن ثم آلام أزمة منتصف العمر.

إذا شعرتِ أن هناك أحلامًا وأهدافًا أهدرت وليس باستطاعاتك تحقيقها في الوقت الحالي، قومي باستبدالها بأخرى تساعدك على إحداثبعض التغييرات الإيجابية التي تخلصك من تلك الطاقة السلبية التي تسيطر على كيانكِ.

يمكنكِ أيضًا ممارسة الرياضة بشكل يومي وتناول الأطعمة الصحية، وكذلك اللجوء إلى اليوجا التي ستمنحكِ سلام نفسي غير معهود، فتلك العادات ستشعرك ببعض التغيير وكسر لروتين يومك الذي من شأنه أن يخلصك من أزمة منتصف العمر قبل حدوث أي قرارات قد تقلب حياتك يا عزيزتي.

المرأة

اقرأ أيضًا: استراحة نفسية لكِ سيدتي بعيدًا عن صخب الحياة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى