ريادة أعمال

هل أنت حقًا تعلم ما هي ريادة الأعمال؟

لعلك منذ سابق سمعت عن الأعمال وإدارتها، وعن مديري الأعمال، وكل ما يخص التجارة، لكنك هل سألت نفسك ولو مرة واحدة ماهية ريادة الأعمال؟ وكيف جاءت وبدأت؟

ماهية ريادة الأعمال؟ 

بالإنجليزية Entrepreneurship وتعني مفهوم تطوير وإدارة المشاريع التجارية من أجل كسب الأرباح، من خلال خوض المخاطر و المجازفة، ببساطة يُمكن تعريف ريادة الأعمال على أنّها الرغبة في بدء عمل جديد، ويُذكر أنها تلعب دوراً أساسيّاً وحيويّاً في التنمية الاقتصادية للسوق العالمي.

على من نطلق لقب “رجل أعمال”؟ 

نطلق هذا الاسم على الشخص الذي أطلق بالفعل مشروعه الجديد، ويتحمل كافةالمخاطر والنتائج، كذلك يتحمل نتائج عمله ونجاح أو فشل مشروعه، ونطلق هذا الاسم لأنه بمثابة شخص مبتكر، خلاق، مصدر للأفكار الجديدة ويمتلك العديد من الأفكار الماهرة.

أنواع ريادة الأعمال: 

تقسم ريادة الأعمال لأربع أعمال وهي

ريادة الأعمال الصغيرة

ريادة الأعمال القابلة للتطوير

الريادة الاجتماعية

ريادة الشركات الكبيرة

اقرأ أيضًا: 4 علامات تدل على إدارتك السلبية لشركتك الناشئة.. تعرف عليها

وإذا شرحنا كلاً منهم على حدة: 

ريادة الأعمال الصغيرة: 

يتمثل بالمتاجر الصغيرة، منها الصالونات للحلاقة، البقال، النجار، السباك، عادة ما تغطي الأرباح مصاريف الشخص من طعام ومأكل وملبس واحتياجات أساسية.

ريادة الأعمال القابلة للتطوير: 

يكون الغرض الحقيقي لرائد الأعمال هو الاستثمار والمصلحة المادية، ويُركّز في البحث عن أنشطة تجارية وتجريبية قابلة للقياس، ويوظّف أفضل الموظفين وأكثرهم إبداعاً.

الريادة الاجتماعية: 

يعمل هذا النوع بشكل أساسي على المشكلات الاجتماعية، وتسعى هذه المؤسسات على حلها وتغطية كافة احتياجات المجتمع الأساسية من دون أي مقابل مادي.

ريادة الشركات الكبيرة: 

تسعى الشركات والمؤسسات الضخمة في هذا النوع على مواكبة التكنولوجيا، والدخول في سباق المنافسة الجديدة في السوق، لذا على هذه الشركات انتاج منتجات جديدة ومبتكرة، وطرحها للبيع إلى مجموعة جديدة من العملاء، في أسواق جديدة ومختلفة.

كيف تصبح رائد أعمال ناجح؟ 

يشترك رواد الأعمال الناجحين في عدد من الصفات، ومنها:

* القدرة على الإبداع: 

يتمثل في القدرة على صنع علاقات جديدة، وروابط بين الأحداث والحالات التي تبدو غير مترابطة، ليعيد من خلالها المنتجات الأساسية عنده إلى منتجات جديدة يمكن استخدامها بشكل أفضل.

المنافسة: 

الكثير من الشركات تنجح فقط لأن رجل الأعمال الخاص بها يؤمن بالمنافسة وقادر على الخوض فيها.

الانفتاح: 

يتمتع رائد الأعمال بالإلمام بكافة الأمور التي تجري من حوله، وبنفس الوقت التركيز على هدفه حيث يجب أن يدرك أي موقف عادي في نظر الجميع قد يكون غير عادي ليقلب موازيين شركته للأفضل أو للأسوء.

الشخصية العملية: رجل الأعمال بطبعه يعرف حق المعرفة أنه إن كان هناك شيء يجب القيام به فيتعيَّن أن يقوم بذلك بنفسه.

أهمية ريادة الأعمال: 

كان لريادة الأعمال أثرًا واسعًا وواضح على الحياة الاقتصادية، بشكل واضح وملموس، من خلال بعض النقاط:

التقدم والنهوض الاقتصادي: 

تساهم بشكل كبير في الدخل القومي وتحرك عجلة التنمية الاقتصادية.

تعزيز التغيير الاجتماعي: 

سدّ الفجوة بين نُدرة المنتجات والطلب عليها من شأنه أن يُساعد على خلق تأثير إيجابي على الناس وتحقيق نتائج مُثمرة من وجهة نظر تجارية.

توفير فرص عمل:

ساهمت شركات الأعمال في توفير فرص عمل خاصة للمبتدئين، وتدريبهم واكتسابهم لمهن بدلاً عن البطالة، وتوفير اليد العاملة ذو الخبرة الكبيرة إلى المؤسسات والمصتنع الكبيرة.

الابتكار: 

تغذي ريادة الأعمال الابتكار وعملية البحث والتطوير، وتوفر بضائع ذو جودة عالية، وتعمل على إنحاز خدمات مهمة، وبالتأكيد النتيجة المتوقعة تحسين دخل الفرد.

اقرأ أيضًا: من “صناعة الغزل” لواحدة من أكبر العلامات في عالم السيارات.. تعرف على قصة “ميتشيو سوزوكي”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى