تقارير متنوعة

“الفن القاشاني” فن زخرفي فارسي عرفته العمارة الإسلامية

يعد الفن الزخرفي من ضمن الفنون المريحة للأعصاب التي تأخذك إلى عالم آخر من الجمال والراحة النفسية، ومن ضمن ذلك الفن هو “القاشاني” أو كاشاني، وهو أحد الفنون الزخرفية الفارسية التي انتشرت بشكل أوسع بداية من القرن 16 إلى 18، ثم انتشر في تركيا بزمن العثمانيين مع انتقال العديد من الفنانين الفرس إلى تركيا حيث كانت أساس الدولة الإسلامية العظمى في ذلك الوقت، وأصبح من الفنون المهمة من أجل تزيين الجدران والأبنية.

تعريف الفن القاشاني:

أصل تسمية كلمة “القاشاني” مشتقة من مدينة كاشان في إيران، وكانت مركزًا رئيسيًا لإنتاج البلاط الذي يزين المباني في إيران في فترة ما قبل الإسلام، والألوان الأساسية التي تستخدم في فن القاشاني هي الأصفر والأحمر والفيروزي والأزرق والسماوي بالإضافة إلى الأبيض والأسود، وهناك ألوان أخرى تم استخدامها حديثا اللون الأخضر والذهبي وغيرها، وعادة تكون الزخرفة محاطة فيما حولها بخطوط سوداء، مما تجعلها تظهر على أرض بيضاء.

 أنماط الزخارف المستخدمة في القاشاني:

الأنماط الهندسية: عبارة عن أشكال ومضلعات هندسية مختلفة في شكل مستطيلات أو مربعات أو مثلثات ومخمسات مثمنات وتكون بمقاس 15 × 15 و 20 × 20 سم وعندما يستخدم في المئذنة والقبة فيكون بأبعاد 15.5 × 10.5 سم أو 10 × 10

أنماط تجريدية: تتخذ شكل خط السهل ويتم تكرارها حتى يظهر التكوين عبارة عن وحدات زخرفية متراتبة ومتراكبة.

 أكثر أنواع الكتابة القاشانية المنتشرة:

كتابتها تتخذ أنواع عديدة مثل خط الكوفي والديواني والفارسي، ومن الممكن أن تستخدم الخط الحر، ولكن يعتبر الخط الكوفي هو الأكثر انتشارا، وعلى الرغم من ذلك يعد أصعب الخطوط في مجال القراءة والكتابة، لأن له مكانة خاصة في البلاط والعمارة الإسلامية، ومن الخطوط المفضلة عند المصممين والفنيين لأنه من السهل قطعة، فالزوايا والالتواءات تكون هندسية بحد كبير فيسهل التعامل معها.

 الفن القاشاني في المغرب العربي:

يعد الفن القاشاني في المغرب العربي وبلاد الأندلس بالزليج، من ضمن الفنون المهمة في المغرب، وانتشر استخدامه بشكل أوسع في زخرفة جدران المباني، والأسقف والنوافير وموائد الطعام،

يعد من الفنون المهمة لتزيين المباني الطبيعية، حيث كان يستخدم في العمارة الإسلامية، مما أدى إلى أن أصبحت من التصاميم المثيرة للاهتمام.

أقرأ أيضا: دليلك لأبرز أماكن التطوع في مصر

 أنواع الفن القاشاني:

يوجد العديد من أنواع الفن القاشاني التي تعتمد على شكل الزخارف وتصميمها فمنها:

القاشاني المذهب: عبارة عن قطع القاشاني ذات اللون الذهبي واللون الأخضر.

القاشاني المسبع : وهو قاشاني يتم استخدام سبعة ألوان فيه.

القاشاني المشبك: وهو يستخدم من أجل تنفيذ التصاميم الصعبة. القاشاني المعرق: وهو عبارة عن فن قيشاني بنكهة رخامية ويكون معرق بمختلف الألوان.

القاشاني المعقل: ويستخدم العقل، فيستخدم الزخرفة على هيئة مربعات صغيرة.

أقرأ أيضا: تعرف على رفاعة الطنطاوي..حجر أساس النهضة التعليمية في مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى