ريادة أعمال

أشهرهم “بيل جيتس”.. إليك عدد المرات التي فشل فيها رواد الأعمال

تعريف النجاح يختلف من شخص لآخر، قد يراه البعض من خلال الوصول لمنصب معين، أو العمل داخل شركة ما، أو امتلاك ثروة كبيرة، أو الحصول على منزل ضخم، وسيارة فارهة، ولكن كم مرة يجب أن تحاول فيها قبل أن تقرر الانسحاب؟ لابد أنك تعتقد بوجود عدد محدد من المحاولات للوصول إلى النجاح، فما هو هذا العدد؟ فهو أعلى بكثير مما تعتقد، توضح لك منصة “كلمتنا” بالأرقام كم عدد المرات التي يجب أن تحاول فيها قبل أن تصل للنجاح؟

هل تعرف هذا الرقم “5126”؟ هو عدد المحاولات الفاشلة لـ”جيمس دايسون” لبناء نموذجه الخاص من المكنسة الكهربائية؟ فماذا عن “عشرة آلاف” محاولة لاختراع المصباح الكهربائي؟

لذلك يجب عليك الإيمان بأنك لا تستسلم عند الوقوع في الخطأ أو الفشل في المرات الأولى، فالنجاح لا يأتي إلا بعد محاولات الفشل الكثيرة التي تعلمك الكثير، وهذه الأرقام قد تعطيك انطباعا بأنك شبه مستحيل أن تصل إليها في عدد محاولاتك للنجاح، لكن يجب عليك الأخذ بها في الإعتبار وأن تضعها في ذهنك دائما حتى تحاول مرة بعد أخرى حتى تصل لهدفك وغايتك من النجاح.

جيمس دايسون

عدد مرات فشل أكبر رواد الأعمال في العالم:

بجانب محاولات “إديسون” الكثيرة التي فشل فيها في بداية اختراعه المصباح الكهربائي، يوجد عدد من الرواد فشلوا مرات كثيرة أيضا حتى وصلوا لنجاحهم المطلوب، وفيما يلي نتعرف عليهم:

1. 300 مرة حاول مؤسس موقع “pandora” التقرب من المستثمرين قبل الحصول على عملية التمويل الخاصة للموقع، وقد حقق التمويل بعد كل هذه المحاولات ولم يعرف طريق اليأس.

2. أخفق “الكولونيل ساندرز” 1009 مرات في محاولات بيعه وصفة الدجاج المقلية قبل أن يؤسس مطاعم “KFC”.

الكولونيل ساندرز

3. أطلق “ريتشارد برانسون” 400 شركة قبل أن يتمكن من تأسيس شركة واحدة لم يسبق لها مثيل باسم “Virgin Galactic”.

4. 1500 مرة حاول فيها “سيلفستر ستالون” للترويج لنفسه ولسيناريو فيلمه “روكي” وبعدها حقق نجاحا كبيرا.

5. تم رفض فيلم “biography at yahoo Movies” للمخرج العالمي “ستيفن سبيلبرغ” 3 مرات من قِبل كلية الأفلام في جامعة جنوب كاليفورنيا.

6. رفض الناشرون كتاب “Hour Work Week 4” للكاتب “تيم فيريس” 25 مرة وبعد هذه المحاولات تم قبول هذا الكتاب ونشره في الكثير من دور النشر.

كم مرة ستحاول أنت؟

لا يوجد رقم محدد للمحاولة إلى الوصول لهدفك الحقيقي، ربما الظروف تفرض عليك المحاولة كثيرا حتى تحقق هدفك، وقد تكون محظوظا في مجالك لتحقيق الغاية من المرات الأولى، لكن بالنهاية لا تحبط من محاولات الفشل، الكثير من الرواد فشلوا في بداية حياتهم لكنهم أصبحوا من أغنى الأغنياء بعد هذه المحاولات.

بيل جيتس

وفي النهاية، فشل الملياردير الشهير “بيل جيتس” في بداية حياته كما فشل أيضا عالم الأحياء المعروف “داروين” أثناء دراسته في المراحل المبكرة، وصارع الممثل الكوميدي “شارلي شابلن” الجوع سنوات طويلة ويعاني من الفقر بسبب فشله في البداية، وغيرهم كثيرا ممن عانوا من الفشل حتى حققوا نجاحات باهرة في نهاية مسيرتهم.

تخبرنا تلك القصص بمجموعة من العبر، فهي تحفزنا على التعلم من الأخطاء والخروج بشكل قوي من الفشل وصولا إلى النجاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى