ريادة أعمال

للتغلب على الظروف الاقتصادية العصيبة.. إليك أبرز طرق انخفاض النفقات

دائما ما كانت “التكاليف والمصروفات” أحد البنود الهامة في قائمة دخل الشركات سواء المقيدة في البورصة أو خارجها، وزادت أهميتها في الآونة الأخيرة في ظل انتشار فيروس “كورونا” الذي ضرب الاقتصاد بشكل كبير، لذلك تبحث الشركات عن الاستقرار المالي للشركة وتوفير النفقات بشكل يلائم اقتصادها، فإذا كنت تبحث عن تقليل نفقات شركتك، انتبه جيدا مع منصة “كلمتنا” في النقاط التالية حتى تعرف ما يجب أن تفعله لزيادة الربح وتقليل نفقاتك.

كيف تُخفض النفقات؟

ما تحتاجه أولا هو فكرة تفصيلية عن حال أموالك، ومن ثم يمكنك البحث عن طريق تتجنب فيه إنفاق أموالك على الأشياء غير الضرورية والتقليل من المصروفات، والأمر هنا لا يتعلق بما هو أرخص فقط، ولكن بالأفضل.

يجب عليك أن تحلل احتياجاتك وأن تحسب المال اللازم لها، الأهم هو أن تفهم أن تقليل المصروفات هو “أسلوب معيشة” من المفترض أن تتخذه دائما في حياتك، وعليك تغيير طرق تفكيرك في بعض الأمور، مثل ( لا تفكر أبدا أن بعض الجنيهات القليلة لا تهم).

تجنب الأغراض المكلفة وأساليب التسويق باهظة التكاليف:

من الأفضل أن تتخلص من الأغراض المكلفة التي لا تفيدك بشكل كبير، ولا تذهب لأساليب التسويق التي قد تجعلك تدفع أموال كثيرة دون استفادة، تلك الطريقة عظيمة لتوفير المال، إذا كنت مضطرا لشراء شئ ما فهناك الكثير من الخيارات بدلا من المتاجر الكبرى والشركات الكبيرة، هناك العديد من شركات التوفير التي توفر عروضا رائعة على كل شئ بداية من أصغر شئ قد تحتاجه.

الاهتمام بالموارد المالية:

إذا كان هناك عددا كبيرا من الموظفين لا داعِ من وجودهم، قم بتقليل العدد حتى توفر من الرواتب وتزيد من أرباح الشركة، خاصة أن معظم الشركات الآن لا تحتاج عددا كبيرا في ظل انتشار فيروس “كورونا”، الاستغناء عن بعض الموظفين أمر متوقع، وبالفعل قامت بعض الشركات باتخاذ هذا الإجراء لتوفير الموارد المالية لها.

فكر جيدا:

التفكير عنصر أساسي في عمليات الشراء قبل إتمامها، دائما اسأل نفسك هل تحتاج هذا الطلب بالفعل أم أنك ترغب فيه فقط؟ هل تملك شيئا يمكنه أن يقوم بنفس العملية داخل مؤسستك؟ هل هذا الشئ ذو جودة عالية؟ أم أنك ستحتاج لتغييره بعض فترة قليلة من الوقت؟ ولا تبالغ في الاقتصاد والتوفير، بالطبع أنت لا تريد أن تكون بخيلا، أنت فقط تحتاج لأن تصبح شخصا مدبرا.

التوقف عن شراء الأجهزة والمركبات التي لا تحتاجها:

من الطبيعي شراء الأجهزة المهمة من حاسبات وطابعات داخل الشركة، لكنك قد توفر في عدد شراء هذه الأجهزة، حيث أن الظروف الإقتصادية الصعبة والأزمات المالية أصبحت منتشرة بشكل كبير في الكثير من الشركات بسبب قلة الإنتاج بها في انتشار هذا الوباء، فيمكنك استئجار ما تحتاج إليه حتى تحقق أكبر ربح ممكن لفترة محددة وتقوم بالشراء فيما بعد، فيوفر ذلك قدر جيد من النفقات لك.

تخفيض الامتيازات الوظيفة:

تقوم بعض الشركات بتقديم امتيازات وظيفية إضافية إلى موظفيها باختلاف الدرجات الوظيفية وفئات التوظيف، يمكن لهذه الشركات أن تعيد النظر في هذه الامتيازات وتخفيضها أو إلغاءها وفقا لمقتضيات الحال، الأمر الذي سيوفر نفقات هائلة للشركة، لكن يجب أولا تهيئة الموظفين معنويا قبل اتخاذ هذه الإجراءات وتذكيرهم بأن الضرورة تستدعي هذا التخفيض، وأن الشركة ستعيد النظر في هذه الإجراءات مباشرة بعد انتهاء هذه الأزمة المالية.

تخفيض أسبوع العمل:

يمكن تخفيض نفقات الشركة من خلال اتباع طريقة تخفيض أيام العمل الأسبوعية إلى عدد أقل، يؤدي ذلك إلى تخفيض أجور العاملين بنظام الساعات بنسبة 10%، ويمكن أيضا تجميد العمل لساعات إضافية لتوفير مزيد من النفقات.

تحقيق ربح أعلى:

يجب البحث عن مصادر دخل جديدة للشركة ولا تعتمد على مصدر واحد فقط، ومن المهم أن نذكر من البداية أنه على الرغم من تقليص النفقات يمكن أن يشجعنا على تغيير عادات سيئة كنا نمارسها أثناء التعامل مع الموارد المالية، إلا أنه يجب علينا التفكير أيضا في طرق إضافية يمكننا من خلالها البدء بجني مزيد من المال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى