كلمتها

كيف تتخلصين من آثار التحرش الجنسي؟

تتعرض السيدات في أغلب المجتمعات إلى ظاهرة التحرش الجنسي، والتي تعد من أكثر الظواهر إساءة لهن، سواء كانت لفظية أو جسدية، وكلما كان الحادث أكثر عنفا كان له تأثير أكبر على نفس السيدة والفتاة قد يمتد لسنوات طويلة مسببًا اضرابات نفسية عنيفة أشهرها اضطراب ما بعد الصدمة، والذي يؤدي لاهتزاز ثقتها بنفسها وخلق شعور كبير من الاحساس بالعجز مما يؤثر على شكل حياتها، وتقدم لكم منصة كلمتنا اليوم نصائح لضحايا التحرش من السيدات والفتيات، وعدة خطوات يجب اتباعها للتخفيف من آثاره والتخلص منه.

ورغم أن كل الفئات تتعرض للتحرش الجنسي وليس النساء فقط، فالأطفال بل والرجال هم أيضًا ضحايا لتلك الجريمة الفظيعة إلا أن أغلب الأشخاص تعرضًا للتحرش هم النساء، لذا فمن النصائح الهامة لكي إذا تعرضت لهذا الحادث البشع:

الإنكار

نعم إنكارك لما حدث يساهم في نسيانك للأمر برمته كأنه لم يحدث من الأساس، لكن يجب الاعتراف بالأمر والبوح به حتى يتم مواجهة هذا الشعور والشفاء منه ثم البدء في نسيانه خطوة بخطوة.

التحدث عن الأمر

يساهم التحدث عن ما حدث مع الأشخاص الجديرين بثقتك في التعافي بشكل كبير، وجود إخصائي يستمع لشكواك ويساعدك في إيجاد حلول مناسبة يساهم في مساعدك على تخطي الأمر.

الذكريات

يعاني معظم من تعرض للتحرش الجنسي من التأثير السلبي للذكريات الخاصة بالحادث، ولتخطي هذا الأمر لابد من خلق حالة من السلام مع نفسك وأن تكون على يقين بأنك فعلت ما في استطاعتك حينها، والتأكيد على أن ما مر مجرد ذكرى وليست واقع.

ومن النصائح الهامة التي تساعدك للتخفيف من آثار التحرش الجنسي والتخلص منه تدريجيا العمل على استعادة ثقتك بذاتك، وأداء تمارين الاسترخاء بانتظام للتخلص من التوتر والقلق، والخضوع لجلسات العلاج النفسي والجمعي.

اقرأ ايضاً: استاذ علم نفس يجيب لـ “كلمتنا” هل التحرش مشكلة اجتماعية أم نفسية؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى