كلمتها

إليك كيفية تخطي صدمات الماضي في 5 خطوات

كتبت: أمنية أحمد

في كثير من الأحيان قد تصبحين أسيرة صدمات الماضي، وهو الأمر الذي يعيقك عن المضي قدمًا نحو حياتك وأحلامك، فبين ذكريات مؤلمة وأحداث غير سارة حدثت في الماضي، تشكلين مستقبلك بيدك ليصبح دون وعي منك شبيهاً بماضيكِ.

لذلك تخبرك منصة “كلمتنا” في السطور التالية كيفية تخطي صدمات الماضي؟

1. تقبل الماضي

لن تتمكني دومًا من نسيان صدمات الماضي بشكل كامل، فقد تتذكرينها من حين لآخر بالتحديد في لحظات الغضب والضيق، لكن ما حدث قد حدث بالفعل ولا يمكنك تغييره بكثرة التفكير فيه، لذلك لابد من تقبل الماضي، واعتبريه يا عزيزتي درسًا من دروس الحياة الصعبة التي لابد وأن تختبريها وقد مضى بالفعل.

2. مسامحة النفس

مسامحة النفس هي من أهم خطوات تقبل الماضي وتعزيز حب ذاتك وعدم جلد النفس باستمرار، فلا يوجد على كوكب الأرض من هو خالِ من الأخطاء أو صدمات الماضي، لذلك كوني رحيمة بنفسك، حتى لا تكرهينها وتفقدي الثقة فيها.

اقرأ أيضًا: هل فات آوان التغيير؟.. إليكِ طريقة استعادة حب الذات

3. وضع قائمة أهداف

من الأمور التي قد تجعلك متعلقة بصدمات الماضي هي وقت الفراغ بسبب كثرة التفكير التي تداهمك، لذلك عليك وضع قائمة أهداف، وانشغلي في تنفيذها من أجل تحقيق النجاحات والإنجازات وهو الأمر الذي من شأنه أن يساعدك على تخطي صدمات الماضي.

4. اصنعي دائرة أصدقاء إيجابية

لتخطي صدمات الماضي اصنعي دائرة أصدقاء إيجابية، واستمعي دائماً إلى خبراتهم وتجاربهم الناجحة، لأن ذلك الأمر من شأنه أن يلمهك لمستقبل أفضل، فمشاركة التجارب مع الآخرين سيساعدك على تخطي الأزمات والماضي.

5. اللجوء إلى طبيب نفسي

إذا فشلت كل المحاولات السابقة في جعلك تتخطي صدمات الماضي، يمكنك اللجوء إلى طبيب نفسي ليساعدك على المضي قدماً نحو مستقبلك، فلابد من اللجوء إلى مختص إذا كنتِ لا تتمكين فعل ذلك بمفردك وبحاجة إلى المساعدة.

اقرأ أيضًا: كيف تستعيدين حياتك بعد الانفصال؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى