كلمتها

كيف تستعيدين حياتك بعد الانفصال؟

في الحياة قد تحدث بعض الأمور التي قد تشعرين فيها يا عزيزتي أن العالم توقف من حولك على الدوران، لا تستطيعي التقاط أنفاسك مهما حاولتِ فعل ذلك، وتشعرين أن كل بقاع الأرض لا تتسع حزنك أبدًا، فمن أكثر الأمور التي قد تشعر المرأة بهذا الألم هو “الانفصال”، فكيف يمكنك بدء حياتك بعد هذه الأزمة؟

المرأة بطبيعتها الفطرية هي عاطفية إلى أقصى الحدود، تبني الأحلام وتحلق بها الآمال في سماء السعادة، لذلك عند حدوث الانفصال تشعر أنها تعرضت للخذلان لمن منحته كامل ثقتها وحبها، لذلك يصبح تخطي أزمة الانفصال أمرًا صعبًا على المرأة مهما بلغت قوتها وحاولت التظاهر بعكس ذلك، لذلك يا عزيزتي تخبرك منصة كلمتنا في السطور التالية كيف تستعيدين حياتك بعد الانفصال؟

الحياة بعد الانفصال:

عندما تقرر المرأة الانفصال تبدأ القلق إزاء حياتها، وكيف ستتخطى هذه المشكلة، وبالأخص إذا كان لديها أطفال تبدأ بالتفكير في كيفية إعالة أطفالها وهل ستفعل ذلك وحدها؟ وماذا لو لم تكن تعمل؟ أسئلة كثيرة تدور في ذهنها بعد الانفصال، تزيد من عبء المشكلة وتتدهور حالتها النفسية.

لذلك عزيزتي دعينا نبدأ سويًا هذه الرحلة، أولًا قبل أي شيء عليّ أن أخبرك أن هناك العديد من النساء التي واجهن هذا التحدي بل ونجحن فيه أيضًا بجدارة، وتجاوزن هذه المرحلة برمتها حتى أصبحت في الماضي، لذلك فإن هناك حياة أخرى بانتظارك دعينا نجعلها إيجابية.

الانفصال

اقرأ أيضًا: 4 خطوات للتخلص من الشعور بالخذلان في العلاقة العاطفية

فصل جديد:

1. قطع طرق التواصل:

أهم خطوة قد تفعليها بعد الانفصال هي قطع طرق التواصل مع الشخص الآخر إذا كان خطيب وليس زوج، من أجل المضي قدمًا نحو حياتك، لأن ببساطة الأحاديث واللقاءات ستذكرك بما حدث وبالتالي لن تتقدمي خطوة واحدة تجاه التجاوز وهو ما سيعيق بدء حياتك بالفعل، أما إذا كان الشخص هو زوجك لابد من الاتفاق ع آلية تواصل تكون مريحة نفسيًًا لكِ يا عزيزتي.

2. لا تلومي نفسك:

جلد الذات ولوم النفس سيعيق مواصلتك لحياتك، لذلك تقبلي الأمر الواقع وأنه حدث بالفعل، وابدأي التفكير في كيفية بدء حياتك من جديد، فعلى سبيل المثال يمكنك البحث عن وظيفة ليكون لديك دخل ثابت من أجلكِ أنتِ وأطفالك، لذلك حاولوا سويًا تخطي هذه المرحلة حتى لا يؤثر الأمر على صحتهم النفسية.

3. التجهيز للعمل:

عليكِ قبل الحصول على أي عمل تحضير السيرة الذاتية الخاصة بكِ، إذا كنتِ عملتِ من قبل فاكتبي خبراتك جميعها حتى تحصلين على وظيفة أفضل، وإذا لم تكوني فاكتبي الدورات التدريبية التي حصلتي عليها وما إلى ذلك وابدأي في تقديم السيرة الذاتية لأماكن مختلفة، وذلك يا عزيزتي إذا كانت النفقة بعد الانفصال قليلة، أما إذا كنتِ تودين تغيير روتين حياتك فلا بأس وافعلي ذلك.

الانفصال

اقرأ أيضًا: هل هناك وظيفة محددة تناسب شخصيتكِ

4. فرصة للالتقاء بنفسك:

بسبب مسؤوليات الحياة الزوجية، قد لا تسمح لكِ الفرصة بالتعرف على نفسك، أو ممارسة هواياتك أو البحث عنها من الأساس، لذلك اجعلي هذا الأمر فرصة لمصافحة نفسك، اكتبي قائمة بهواياتك أو الأشياء التي تجدين فيها راحتك النفسية، وقومي بتطبيقها، لأن مثل هذه الأمور تؤثر إيجابيًا على حياتك، وهي بمثابة خطوة جديدة بعيدًا عن الماضي وما حدث فيه.

5. كوني محاطة بالأهل والأصدقاء:

بعد الانفصال من الضروري أن تكوني محاطة بالأهل والأصدقاء لمساعدتك على تخطي هذه المرحلة، فأنتِ لستِ خارقة حتى تفعلين كل شيء وحدك تمامًا، لذلك أنتِ بحاجة للمساعدة من حين لآخر، حتى تتمكني من تحمل مسؤولية الأمر بمرور الوقت واستيعاب الوضع الحالي.

6. استشارة طبيب نفسي:

عليك يا عزيزتي استشارة طبيب نفسي إذا احتاج الأمر ذلك، ولحسن الحظ أصبحت هي الثقافة المنتشرة في الآونة الأخيرة بسبب أهمية الصحة النفسية التي جهلها لبعض لسنوات طويلة، لذلك إذا كنتِ تشعرين أنكِ غير قادرة على تخطي مشاعر الانفصال وغير قادرة على العودة إلى الحياة الطبيعية قومي بزيارة الطبيب النفسي.

الانفصال

اقرأ أيضًا: هل أنتِ في علاقة سامة؟.. إليكِ الإجابة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى