كلام رجالة

للشباب في العام الجامعي الأول.. نصائح للاستعداد للدراسة

أيام قليلة ويبدأ الموسم الدراسي الجامعي، ونظرًا لأن المجتمع داخل الجامعة مختلف تمامًا عن مجتمع المدرسة الثانوية يقع معظم الشباب في حيرة وخوف وقلق مما ينتظرهم، وفي التقرير التالي تقدم لكم منصة كلمتنا بعض النصائح الهامة للتخفيف من القلق الذي يصيب طلاب العام الجامعي الأول وهم على أعتاب بداية مرحلة جديدة في حياتهم.

1. أكثر من القراءة

تعد المرحلة الجامعية من أفضل المراحل التي ستجد فيها وقتًا للقراءة والإطلاع والانفتاح على العالم وثقافاته المختلفة، لذا فاحرص على استغلال هذه السنوات بالشكل الأفضل وتنظيم وقتك لتقرأ أكبر عدد ممكن من الكتب في مختلف المجالات.

2. تعرف على نفسك

ربما أنت الآن لست ناضجًا بما فيه الكفاية لكنك أيضًا لم تعد صغيرًا، وهذه هي أفضل مرحلة تكتشف فيها ذاتك وتتعرف عن قرب على أحلامك وطموحاتك ومخاوفك وحدودك، ولابد أن يكون لك هدفًا محددًا تسعى للوصول إليه، ولا تنسى أن تستمع لنصائح الأشخاص الأكبر سنًا منك لتستخلص منهم العبرة من التجارب الذي مروا بها.

3. تعلم من أخطائك

أهم نصيحة هي أن التجربة خير معلم، لذا لا تخاف من الوقوع في الأخطاء فلا يمكن أن تتعلم من دونها، وتعلم أن تنظر لكل تجربة سيئة مرت بك على أنها خبرة لاستخلاص العبرة والاستفادة منها.

اقرأ أيضًا: إليك 7 نصائح تجعل فترة الدراسة الجامعية مميزة

4. اهتم بالتقدير

فعندما تنتهي من دراستك الجامعية قد ترغب في السفر للخارج لاستكمال دراستك أو للعمل، انتبه أن المجموع الدراسي التراكمي والتقدير من العوامل المهمة للحصول على منحة دراسية أو وظيفة ملائمة، لذا فانتبه لدراستك ولا تهملها لأنها استثمار للمستقبل.

5. شارك في الفعاليات والأنشطة التطوعية

من أهم النصائح التي نقدمها لك في عامك الجامعي الأول هي أن تنخرط في الأنشطة الجماعية والتطوعية، وتأخذ منها ما يفيدك ويقوي شخصيتك ويضيف لحياتك الاجتماعية، لذا أحرص على الاشتراك في الأسر الجامعية والندوات والأعمال الخيرية لتصقل شخصيتك وتضيف لها مهارات لن تستطيع الحصول عليها من الدراسة فقط.

6. تعلم مهارة جديدة

نعم استغل مرحلة الدراسة الجامعية لتتعلم مهارة جديدة بجانب مجال دراستك، ومن خلال شبكة الانترنت يمكنك البحث عن أفضل كورسات لتعلم البرمجة والفوتوشوب وصناعة المحتوى وغيرها من المجالات المتعددة واختيار المناسب لك.

7. لا تفوت رحلات الجامعة

غالبًا ما تكون الرحلات في مرحلة الجامعة ممتعة ومميزة ومناسبة في السعر، لذا لا تفوت هذه الرحلات لأن فيها تصنع ذكريات مع أصدقائك تبقى للأبد في ذاكرتك.

اقرأ أيضًا: كيف تخدم الأنشطة الطلابية الشباب الجامعي؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى