كلام رجالة

إليك 7 نصائح تجعل فترة الدراسة الجامعية مميزة

تعتبر فترة الجامعة من الفترات الهامة في حياة الطالب؛ لأنها تساهم بشكل كبير في تشكيل شحصية الطالب والطالبة، لذا تعتبر المرحلة الجامعية مرحلة انتقالية ومؤثرة في حياة الطالب على صعيد الحياة الشخصية والمستقبلية والعملية.

في السطور القادمة تقدم لك منصة” كلمتنا” بعض النصائح لاستمتاع بسنوات الدراسة الجامعية:

1- التفوق التعليمي: 

مهما اختلف تخصصك أو المؤسسة التي تنوي العمل فيها بعد التخرج، تجتمع جميع الوظائف على مدى تفوقك التعليمي خلال الدراسة، وعن مجموعك في المعدل النهائي، لذلك كن حريصًا على أن تتفوق وتتميز بالمعدلات العالية، لتضمن مستوى وظيفي أفضل، وتكون لك الأولوية في أغلب الوظائف.

2– التدريب العملي: 

فكرة التدريب العملي وتحويل النظري الذي تدرسه في الكتب إلى عملي تقوم بتنفيذه أمام عينك، سيفتح أمامك آفاق أوسع وأشمل من دراسة الجامعة، وستتعرف أسرع على بيئة سوق العمل، لأن الخبرة العملية أثناء المرحلة الجامعية هي أولى خطوات الطالب نحو مستقبله المهني.

3- الأنشطة الرياضية: 

ممارسة الرياضة بشكل عام لها تأثير إيجابي على نفسية أي شخص وتساعد على التخلص من الأفكار السلبية والتوتر، كما أنها واحدة من أهم أسباب النجاح الدراسي؛ لأنها تجعل الطالب أكثر تركيزاً ولديه القدرة على تنظيم وقته وبصحة جيدة، لذا تحرص بعض الجامعات في الخارج على ضم ملاعب رياضية مثل كرة التنس، كرة السلة، صالات للياقة البدنية وحمامات للسباحة، لتشجيع الطلاب على ممارسة الرياضة إلى جانب الدراسة.

4- احرص على تكوين شبكة علاقات عامة:

قد تعتقد في البداية أن كثرة العلاقات ليست بفكرة صحيحة أو مهمة بشكل كافي، بقدر ما إنها في الحقيقة تستدعي القلق إن لم تفعل بها، ولم تستطيع تكوين علاقات قوية، كثيرة ومفيدة خلال فترة دراستك الجامعية، ومن العلاقات الهامة والمفيدة لك، أصحاب الخبرات والقيادات المتوافرين في المرحلة الجامعية من الأسر والمنظمات وحتى أعضاء هيئة التدريس وغيرهم.

5– استفد من مرافق الجامعة: 

توفر الجامعة العديد من المرافق العامة المفيدة والمخصصة لخدمة الطالب، ومساعدته على التفوق والنجاح الدراسي، وللأسف يغفل كثير من الطلاب عنها ولا يستشعروا قيمتها، ومنها المكتبة، النادي الصحي، المختبرات، الحدائق، غرف المؤتمرات ونحو ذلك، لذا عليك الاستفادة من جميع ممتلكات الجامعة، وتذكر أنها في البداية ممتلكات خاصة بك وصنعت لك.

6- نظم جدول يومك: 

النجاح يبدأ من التنظيم، لذا ابدأ بالتنظيم وتقسيم وقتك، وترتيب أولوياتك، حتى تستطيع إنجاز مهامك في وقت مناسب وخلال وقت قصير، والاستمتاع بقضاء باقي الوقت مع عائلتك وأصدقائك، هم أيضًا لهم عليك حق، ولنفسك عليك حق في أن تعيش سنك، لذا نظم وقتك حتى تستطيع الاستفادة من كل مُتع الحياة وملاذها.

 7- عليك بالقراءة الكثيرة:  

القراءة إن لم تفضلها فإنها لم تضرك، لذا حاول أن تقرأ الكثير من الكتب، خاصة في أوقات فراغك، أو أثناء ركوب المواصلات، حاول أن تقرأ في المجال الذي تفضله، حتى تتثقف.

اقرأ أيضًا: 5 مدن من أفضل الوجهات العالمية للدراسة الجامعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى