كلام رجالة

كيف تتعامل مع كبار السن؟

يعتبر التعامل مع كبار السن من الأمور التي تحتاج لصبر ومعاملة خاصة، نظرًا لأن كبار السن يمتازون بدرجة عالية من الحساسية عند التعامل مع من حولهم، لذا لابد من الالتزام ببعض الآداب خلال التعامل مع كبار السن، والحرص على التواجد معهم في جو عائلي دافئ للحفاظ على صحتهم الجسدية والنفسية، وتقدم لكم منصة كلمتنا بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن طرق التعامل مع كبار السن.

التحدث بطريقة هادئة ومتفهمة

لابد أن تتحدث معهم بصدق عن احتياجاتهم، وتقدم لهم المساعدة والدعم باستمرار بأسلوب هادئ ومتفهم، ولا تتردد في طلب المساعدة من شخص أخر إذا تطلب الأمر، ولا تنس أن في الغالب تزداد حساسية كبار السن تجاه المواقف نتيجة إحساسهم بالعجز خاصة إذا كانوا يعانون من بعض الأمراض المزمنة، لذا لابد خلال حديثك معهم أن تتفهم احتياجاتهم وتتقبل أم يقولونه بصدر رحب.

فهم احتياجاتهم الغذائية

لابد من الحرص على تقديم طعام صحي وغني بالألياف والبروتين لكبار السن، ولا تنس أن احتياجات الشخص المسن من الماء يوميا تبلغ حوالي 1.5 إلى 2 لتر من المياه والسوائل، ولابد من اتباع إرشادات الأطباء وخبراء التغذية إذا كان الشخص يعاني من أحد الأمراض الخاص باضطرابات الغذاء.

الانشغال عن كبار السن

احرص على تخصيص وقت يومي لتبادل أطراف الحديث مع كبار السن، وشجعهم باستمرار على النقاش معك، ولابد من التحلي بروح الدعابة عند الحديث مع كبار السن والقيام بأنشطة ترفيهية معهم مثل النزهات القصيرة والمشي في الأماكن المفتوحة.

التحلي بالصبر

يعاني بعض كبار السن من الاضطرابات المرضية التي تؤثر على الاستيعاب والكلام والذاكرة، اذا فأن التحلي بالصبر عند التحدث معهم من الأمور الضرورية، ولابد من إعطاء نفسك وكبير السن الوقت للاعتياد على أعراض بعض الأمراض والأوضاع الجديدة والتعامل عن قرب وبمرور الوقت ستصبح الأمور أسهل.

استخدام الألقاب

احرص على استخدام الألقاب التي يحبها كبار السن عند التعامل معهم، ويفضل كبار السن لقب معين يجب على الجميع النداء له به احترامًا لرغبته وعمره.

اقرأ ايضاً: دراسة جديدة: هل يزيد الأرق من خطر تدهور الذاكرة لدى كبار السن؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى