خروجتنا

تعرف على أهم المعالم السياحية في أرض الفيروز سيناء

تحتفل مصر بشهر أكتوبر والذي تحقق فيه العديد من الانتصارات وأهمها حرب 1973م، والتي انتصر فيها الجيش المصري على العدو الإسرائيلي، واستعاد الأرض والكرامة، وبعد عدة أعوام نجحت مصر في استرداد سيناء وفقًا لمعاهدة كامب ديفيد ماعدا مدينة طابا، والتي استردت لاحقًا عقب التحكيم الدولي عام 1989م.

وتنقسم شبه جزيرة سيناء إداريًا إلى محافظتين وهما محافظة شمال سيناء وعاصمتها مدينة العريش، وتقسم المحافظة إلى ستة مراكز إدارية وهي رفح والشيخ زويد والعريش وبئر العبد والحسنة والنخل، ومحافظة جنوب سيناء وتقسم إلى تسعة مدن هي أبو رديس وأبو زنيمة ورأس سدو والطور وشرم الشيخ ودهب ونوبيع وطابا وسانت كاترين.

وتلقب سيناء بأرض الفيروز وتحتوي على العديد من المعالم السياحية الشهيرة، ونقدم لكم في التقرير التالي أهم المعالم والمزارات السياحية التي تستحق الزيارة في سيناء.

طابا

تقع على حدود أربع دول وهي مصر والمملكة العربية السعودية والأردن وفلسطين، وبين قارتين وهما أفريقيا وآسيا، ويوجد في طابا العديد من المزارات السياحية ومنها محمية طابا والتي تعد من أكثر الأماكن المفضلة عند السياح، ويوجد بها ما يقرب من 50 نوعًا من الطيور و450 نباتًا نادرًا، وجزيرة فرعون والتي تحتوي على القلعة التي أنشأها القائد صلاح الدين عام 1171م لصد غارات الصليبيين وتأمين طريق الحج المصري الذي يمر عبر سيناء.

سانت كاترين

وأهم المعالم الموجودة بها على الاطلاق هو دير سانت كاترين، ويعرف بأنه أقدم دير في العالم، وداخل الدير يوجد شجرة العليقة والتي كلم في نفس موقعها الله موسى في وادي طوى كما ذكر في القرآن الكريم، ومن معالم مدينة سانت كاترين أيضًا جبل البنات، وهو عرف بهذا الاسم نسبة إلى البنات اللائي هربن من أهلهن في الماضي وكان هذا الجبل ملجأ لهن، وتضم المدينة أيضا جبل سانت كاترين والذي يبلغ ارتفاعه 2640 متر فوق مستوى الأرض، ويعد أعلى جبال المدينة.

نوبيع

ويوجد داخلها العديد من المعالم السياحية الشهيرة من أشهرها وادي الوشواش ويتميز بطبيعته الخلابة ومياهه الخضراء، والتي اكتسبت لونها من أحجار الجرانيت المتساقطة بفعل السيول والأمطار، كما يوجد داخل نوبيع منطقة نواميس وهي منطقة أثرية وتاريخية ترجع للعصر ما قبل الفرعوني، ويوجد بداخلها العديد من المساكن والمقابر الأثرية.

دهب

ويستقر داخلها “البلو هول” وهو ثاني أجمل مكان للغطس في العالم، إضافة لعدد من الشواطئ الجذابة مثل “الثري بولز” وغيرهم، وداخل دهب تقع محمية نبق وتمتد على مساحة 6 مائة كيلومترات، ويعد هذا المكان هو الأمثل لممارسة رياضة الغوص ومشاهدة الشعاب الملونة والتعرف عن قرب على الحياة البحرية المثيرة، وفي المحمية تستطيع رؤية الغزلان والإبل النوبية والثعالب البرية، وكذلك الزواحف والنباتات وأهمها نبات “المانجروف” الذي يساعد على نشأة الأسماك واللافقاريات.

جبل موسى

يقع في محافظة جنوب سيناء في مصر، يبلغ ارتفاعه 2285 مترا فوق سطح البحر، سمي بجبل موسى نسبة للنبي موسى الذي كلمه ربه في هذا الجبل.

وجبل موسى من أشهر جبال سيناء، إذ يزوره آلاف السياح، فالناظر من أعلى الجبل يتمكن من رؤية مشاهد جميلة لسلسلة الجبال المحيطة خصوصا في فترتي شروق الشمس وغروبها، ويقع قرب جبل كاترين (جبل طور سيناء)، والذي يوجد فيه دير سانت كاترين، ويحيط بالجبل مجموعة من قمم جبال جنوب سيناء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى