خروجتنا

أهم المعالم السياحية والأثرية في أسوان.. تعرف عليها

تعد محافظة أسوان من المحافظات التي تتميز بوجود العديد من المعالم الأثرية والسياحية، وأسوان هي البوابة الجنوبية لمصر لذا فهي مصدر جذب للسائحين من مختلف أنحاء العالم، وتقدم لكم منصة كلمتنا في التقرير التالي أهم المعالم الأثرية والسياحية في محافظة أسوان.

معبد أبو سمبل

وهو من المعالم الأكثر روعة في مصر، ويقع على الضفة الغربية لبحيرة ناصر حوالي 290كم جنوب غرب أسوان، وهو أحد المواقع المدرجة ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، وترجع أهمية معبد أبو سمبل لارتباطه بظاهرة تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني مرتين كل عام الأولى في 22 أكتوبر والثانية في 22 فبراير.

ويقع إلى شمال أبو سمبل معبد آخر صغير محفور في الصخور، وتم نقل المعبدين من موقعهما الأصلي عام 1968م بعد بناء السد العالي في أسوان، والذي هدد بإغراقهم.

معبد كوم امبو

يقع المعبد فوق ربوة عالية على ضفاف نهر النيل في مدينة كوم أمبو، تم إنشاء المعبد في عهد البطالمة وتحديدًا بطليموس السادس لعبادة الآلهة سوبيك وحورس، وقام الرومان بعد ذلك بعمل رسومات وزخرفة على جدران المعبد، وبجانب هذا المعبد يوجد متحف التماسيح، ويحتوي على تماسيح محنطة منذ عصر مصر القديمة.

معبد إدفو

هو ثاني معابد مصر القديمة حجمًا بعد معبد الكرنك، ويقع داخل مدينة إدفو على الصفة الغربية لنهر النيل، استغرق تشييد المعبد حوالي 180 عامًا، وما زال المعبد يحتفظ بكل عناصره المعمارية والزخرفية الجذابة، وظل معبد إدفو مدفون تحت الرمال لعدة سنوات حتى قام عالم الآثار الفرنسي أوجست مارييت عام 1860م بتنظيفه وترميم أجزائه.

معبد فيلة

تم البدء في تشييد هذا المعبد في عهد الملك بطليموس الثاني، وأكمل بنائه العديد من الملوك البطالمة، وتم تخصيص هذا المعبد لعبادة الإلهة إيزيس، ومع قرب الانتهاء من بناء السد العالي أصبحت جزيرة فيلة مهددة بالغرق، فقررت الحكومة المصرية في مايو 1968م نقل مجموعة المعابد الموجود على الجزيرة ومنها معبد فيلة إلى جزيرة أجيلكا على بعد 600 متر من جزيرة فيلة للحفاظ عليها، وتم افتتاح المعابد أمام الزوار في 1980م.

الجزيرة النباتية

وهي من أهم المعالم التي يقصدها السياح من داخل وخارج مصر، وتعد من أهم الحدائق والجزر النيلية على مستوى الجمهورية، وتقع على جزيرة بأكملها في وسط النيل بمدينة أسوان في مواجهة جزيرة أسوان من الناحية الغربية، وتحتوي على ثمار وأشجار وزهور نادرة على مساحة 17 فدان.

متحف النوبة

وهو متحف على الطراز النوبي أنشأته منظمة اليونسكو في مصر لعرض الآثار الخاصة بالحضارة النوبية القديمة، ويتضمن المتحف معلومات عن تاريخ النوبة منذ العصور القديمة وحتى الوقت الحالي، ويحتوي على 5 آلاف قطعة أثرية تمثل مراحل تطور الحضارة والتراث النوبي من أشهرها هيكل عظمي لإنسان عمره 23 ألف سنة كان قد عثر عليه عام 1982م بغرب أسوان.

اقرأ ايضاً: لكل اسم حكاية| ما السر وراء “جزيرة الفنتين” بأسوان؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى